مصر تستيقظ على كارثة

ad404771-df98-4909-845b-e0f5ee481763_16x9_600x338أعلنت إثيوبيا اليوم تخزين 14 مليار متر مكعب من المياه خلال أيام، وذلك لتشغيل بعض التوربينات لتوليد الكهرباء بالقوة الكاملة لـ”سد النهضة”، وفق بيان صادر عن رئيس الوزراء الإثيوبي، “هيلي ماريام ديسالين”.

وبحسب الدكتور “عباس الشراقي”، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، فإن الأقمار الصناعية كشفت في آخر صور لها عن بدء تخزين مياه نهر النيل، بجانب أن عرض النهر داخل إثيوبيا أصبح أكبر، وهو ما يعني بدء تكوين بحيرة سد النهضة.

يشار إلى أن ما أقدمت عليه “أديس أبابا” يخالف إعلان المباديء الذي وقعت عليه مصر والسودان وإثيوبيا بالخرطوم في مارس 2014، حيث تنص المادة الخامسة من الإعلان على تعهد إثيوبيا بعدم تخزين سد النهضة إلا بموافقة مصر والسودان.

مصر تسحب احتياطي المياه من البحيرات

قال خبراء الموارد المائية والري، إن هناك مخاوف من استهلاك مصر للاحتياطي المائي لديها نتيجة بناء سد النهضة الإثيوبي.

وحذر الخبراء من نوايا إثيوبيا وقيامها بتخزين المياه بكميات كبيرة دون الرجوع لمصر، وذلك اعتمادًا على الصور التي تمكنت الأقمار الصناعية من التقاطها لمنطقة بناء سد النهضة.

وقال الدكتور “ضياء القوصي”، خبير المياه العالمي، إن مصر ستشهد كارثة مائية كبرى خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن إثيوبيا خزنت 14 مليار متر مكعب مياه من نهر النيل، من أجل السد.

وأوضح أن مصر بدأت تسحب من احتياطى مياها فى بحيرة ناصر، والبحيرة بدأت تجف، وهذا الأمر لن يكون تأثيره فقط على لمياه وإنما الكهرباء.

من جانبه، قال الدكتور نادر نورالدين، الخبير المائي، إن مصر تتلقى نصف حصتها من المياه منذ 9 سنوات وتعوض النقص بالسحب من بحيرة ناصر.

وأكد نور الدين أن هناك تقارير دولية تؤكد تراجع معدلات سقوط الأمطار على إثيوبيا بمعدل 70 %، لافتا إلى أنه خلال العام القادم ستكون هناك خطورة شديدة على الأمن المائى المصرى إذا قامت إثيوبيا بحجز 14.5 مليار متر مكعب من المياه العام القادم لتخزين المياه فى خزان السد.

وداعًا للزراعة في مصر

أشار الخبير المائي نادر نور الدين إلى أن أزمة نقص المياه في مصر ستجبرنا على التحول إلى دولة صناعية.

وقال نور الدين عبر حسابه على “فيس بوك”: “لابد من التحول إلى دولة صناعية، مع نقص المياه في مصر حاليًا ومستقبلاً يقول المنطق العلمي أنه ليس أمام مصر إلا التحول إلى الصناعة وأن تكون دولة صناعية وليس زراعية، فالزراعة تستهلك 85% من مياهنا وتشارك في الناتج القومي بنحو 13% فقط، بينما الصناعة تستهلك 5% من المياه وتتجاوز 50% من الناتج القومي!!”.

وتابع: “رغم أني زراعي وحزين إلا أن الموضوعية تقول حتمية تحول مصر إلى الصناعة وتقليل الاعتماد على الزراعة لأن عام 2050،أي بعد 34 سنة فقط سيصل تعدادنا إلى 135 مليون نسمة ويصل العجز في المياه إلى 75 مليار متر مكعب سنويًا، لا يمكن لمصر تدبيرها بالوضع الحالي فضلًا عن تفاقم أطماع دول منابع النيل في مياه النهر، ياريت نخطط صح للمستقبل، ونعيش الواقع ونركز فقط على الحفاظ على الأراضي القديمة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...