السيسي يرضخ للضغوط الأمريكية ويوافق على تعديل قانون الجمعيات الأهلية

وافق عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، على تعديل قانون الجمعيات الأهلية بعد عام من إقراره؛ استجابة لضغوط أمريكية.

جاء هذا خلال تصريحات له على هامش ما يعرف بمنتدى شباب العالم، طالب فيه بتشكيل لجنة حوار مجتمعي، وتقديمه مرة أخرى إلى برلمان الانقلاب.

يأتي قرار التعديل بعد رفع واشنطن حجب مساعدات عن مصر بقيمة نحو 291 مليون دولار؛ لعدم إحرازها تقدمًا على صعيد احترام حقوق الإنسان، وتعديل قانون الجمعيات الأهلية الجديد سيئ السمعة.

وقال محمود جابر، المدير التنفيذي لمؤسسة عدالة لحقوق الإنسان: إن القانون تعرض لانتقادات حقوقية عدة فور صدوره، وتضمن العديد من المخالفات الدستورية، وخالف العهود والمواثيق الدولية التي تنظم عمل منظمات المجتمع المدني.

وأضاف جابر- في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”- أن القانون كان يهدف إلى قتل الحراك المدني المتمثل في منظمات المجتمع المدني غير الحكومية، وكان يهدف إلى بسط سيطرة النظام على الجمعيات الخيرية، واحتكار تنظيم عملها ومراقبتها.

وأوضح جابر أن القانون تعرض لانتقادات أمريكية بسبب وجود منظمات تابعة لها في مصر، وسبق أن تعهد السيسي بإجراء تعديلات عليه قبل صدوره، لكن أخلف وعوده لأمريكا وأصدر القانون، مؤكدا أن هذه التعديلات تأتي استجابة لضغوط أمريكا.

وأشار جابر إلى أن مصر تغيرت خلال الخمس سنوات الماضية من السيئ إلى الأسوأ بعد الانقلاب العسكري، وانهارت كل الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وباتت مصر تتذيل دول العالم في نزاهة القضاء ومستوى التعليم والصحة وكل شيء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...