من وفاء عامر لـ”الفقي”: شد حيلك السيسي هيروح مننا!

بعد إعلان موافقة البرلمان الصيني، على التعديلات الدستورية، التي من شأنها السماح للرئيس “شى جين بينج”، بالبقاء فى الحكم مدى الحياة، وإلغاء القيود المفروضة على فترات الرئاسة، خرجت دعوات أذرع السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى، تطالب بتمديد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات، ودعوات أخرى تطالب بجعل باب الترشح مفتوحًا، بحيث لا تكون مقيدة بعدد محدد من السنوات أسوة بحكم فرعون.

أبرز الدعوات، كانت من فلول نظام مبارك وعلى رأسهم الدكتور مصطفى الفقي، مستشار المخلوع والمدير الحالي لمكتبة الإسكندرية، والذي ألمح إلى ضرورة تعديل مواد دستور الانقلاب، لبقاء السفيه السيسي أكثر من أربع سنوات، وأكثر من فترتين، بزعم أن السفيه يسعى لإنقاذ الأحزاب وإعطائها مساحة من الحرية والتحرك، كما يهتم بالشباب والصحة والتعليم، وهي أمور قد تحتاج إلى وقت أطول من 4 سنوات.

بالمثل شاركت الفنانة وفاء عامر تطبيل الفقي، وطالبت بتعديل مواد الدستور لتسمح بانتخاب السفيه مدى الحياة، وليس لولايتين فقط.

يقول الناشط السياسي عمرو عبد الهادي، عضو جبهة الضمير:” عماد أديب ومصطفى الفقي طبيعي جدا انهم يشوفوا ٨ سنين قليلين على السيسي لأنهم شافوا إن ٣٠ سنة قليلة على مبارك و طالبوا الثوار في الميدان يسيبوه ٩ شهور كمان يخلص مدته نفس الأقذار ونفس الوش ونفس النظام هما مع المستبد أينما كان إنما الرئيس مرسي كانت سنه كفاية عليه جدا”.

البداية عند الفقي

“الفقي” علل طلبه، بأن 8 سنوات غير كافية، وزعم أن السفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يسعى إلى بناء دولة كبيرة، وتحقيق الفناكيش التي وعد بها الشعب، وقال:”إن جعل مدة الرئيس في الدستور 8 سنوات على فترتين رئاسيتين، قصيرة جدًا ولابد من زيادتها، السيسي يسعى لإنقاذ الأحزاب السياسية”.

دعوة “الفقي” قوبلت بالتأييد من إعلام الانقلاب، الذين تداولوها وطالبوا بتعديل مواد دستور الانقلاب التي تنص على تحديد مدة الرئاسة بـ8 سنوات منقسمة على فترتين، لاستكمال مسيرة الخراب التي بدأها في 2014، والتي تحتاج إلى أكثر من 8 سنوات، فضلًا عن ضرورة عدم تركه السلطة حاليًا، بزعم تربص جماعة الإخوان المسلمين، وحالة الكراهية التي سيطرت على الشعب المصري تجاه العسكر.

فيما رأى مراقبون أن الدعوة تكريس للديكتاتورية، وسعي إلى بناء “مبارك” جديد، وشخص لا يهاب الشعب، وقتل لكل أمل في الديمقراطية، التي ولدت، نتيجة خروج الشعب في ثورة 25 يناير 2011، وتحقيقهم مطلب رحيل المخلوع مبارك، لرؤية وجوه جديدة تحكم مصر، عبر انتخابات حرة نزيهة، مرتبطة بمدد لتحفيز أي رئيس على العمل لصالح الشعب حتى ينتخبه لفترة رئاسية ثانية، مثلما يحدث في كل دول العالم.

عماد يطبل

دعوة “الفقي” تلك لم تكن الوحيدة؛ حيث دوى تصريح عماد الدين أديب، في هذا الإطار، الذي لاقى تأييدًا من إعلام الانقلاب وهجومًا من رافضيه ومؤيدي الشرعية.

يقول الناشط كمال أبو رية: “والبداية من عند مصطفى الفقي وسيبدأ تكرار هذا الكلام إعلاميا فى الفترة القادمة ثم سنذهب لتعديل الدستور قبل انتصاف المدة الرئاسية التانية وربما قبل ذلك بكثير … وإلعب يالا”.

وبمجرد انتهاء مسرحية انتخابات السيسي، وقبل الإعلان رسميا عن فوز قائد الانقلاب، طالبت وجوه سياسية وإعلامية مؤيدة للنظام بتغيير دستور 2014، وقال أديب، عبر فضائية “ten”: “الدستور غير قابل للتنفيذ ويجب تعديله بما يتناسب مع الحاكم والمحكوم؛ لتحقيق المصلحة العامة للشعب”، وفي التوقيت نفسه قال الفقي، بفضائية “إم بي سي مصر”، إن “جعل مدة الرئيس بالدستور 8 سنوات على فترتين رئاسيتين، قصيرة جدا ولا بد من زيادتها”.

وتتزامن تلك الدعوات مع انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لفترة رئاسية رابعة، ليكمل بعد نحو عقدين كرئيس للوزراء ورئيس للبلاد، مدة ستة أعوام أخرى، وفي تعليقه قال المستشار محمد سليمان، إن “مثل تلك دعوات تمهد لتعديل الدستور”، مشيرا إلى أن “طرح التعديل مبكر جدا”، كاشفا أن “غباءهم يفضحهم دائما ويكشف نواياهم”.

القاضي سليمان أكد أن “مستقبل مصر في ظل هؤلاء ظلام دامس”، متوقعا أن يمر التعديل على طريقة الانتخابات الرئاسية بـ”الرقص والتطبيل”، مستبعدا أن يكون التعديل ضربة قاصمة للسيسي، وأكد أن “ذلك متوقف على الشعب ورد فعله”.

وحول فقد السفيه السيسي للشرعية وفشل حشد المصريين في مسرحية الانتخابات وتأثيراتها على تعديل الدستور، أكد مراقبون أن انعدام المشاركة والفضيحة الكبيرة للمقاطعة، جعلت سلطات الانقلاب في مواجهة ضغوط خارجية تمنعها من تعديل دستور العسكر، وبالتالي إمكانية تمرير تعديلات لعدم وجود شعبية للسفيه السيسي، لأن الحالة العامة في مصر أكدت مقاطعة مسرحية الانتخابات الرئاسية، في ظل حالة يأس وإحباط من التغيير، والجميع بات يدرك أن السفيه السيسي باق على أنفاس الشعب أربع سنوات أخرى، بعد إفراغ الساحة من منافسة حقيقية.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...