استشهاد 7 وإصابة المئات برصاص الاحتلال خلال مسيرة العودة

أطلق جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، الرصاص على مواطنين فلسطينيين خلال مشاركتهم في “مسيرة العودة” قرب الشريط الحدودي الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي المحتلة عام 1948، ما أدى لاستشهاد خمسة فلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد 7 شبان فلسطينيين وإصابة 550 آخرين بجروح والاختناق خلال فعاليات مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأفاد مراسلون فلسطينيون أن قوات الاحتلال المتمركزة على طول الشريط للحدودي فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المشاركين في “مسيرة العودة” في أكثر من محور، ما أسفر عن إصابة المئات بينهم 34 بالرصاص الحي.

وكان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، قال إن سبعة فلسطينيين أصيبوا صباح اليوم برصاص الاحتلال؛ من بينهم ثلاثة مصابين بجراح متوسطة في القدم شرق بلدة جباليا (شمال قطاع غزة)، وأربعة آخرين أصيبوا شرق مدينة رفح (جنوب) ومخيم البريج (وسط).

وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت فجر اليوم، قذيفة مدفعية تجاه أراضٍ فلسطينية شرق خان يونس؛ أسفرت عن استشهاد مزارع وأصيب آخر بجراح.

ويواصل الفلسطينيون في قطاع غزة استعداداتهم للانطلاق في “مسيرة العودة” اليوم الجمعة، صوب السياج الحدودي الفاصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 1948.

وتخشى سلطات الاحتلال من تفجر الأوضاع الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة المقرّر لها أن تشهد اليوم فعاليات شعبية إحياء لذكرى “يوم الأرض”، من ضمنها “مسيرة العودة”؛ حيث قرّر جيش الاحتلال نشر قوات عسكرية إضافية ووحدات من القناصة على حدود القطاع لقمع المشاركين في المسيرة.

وأصدر قادة الاحتلال الإسرائيلي تهديدات متزايدة خلال الأيام الماضية، باستهداف المشاركين في المسيرات السلمية الفلسطينيية في ذكرى يوم الأرض. وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن وسائل قمع مثيرة، جرى الموافقة على استخدامها لقمع الفلسطينيين الذي يعتزمون الخروج في مسيرة العودة الكبرى.

وقال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، جادي آيزنكوت، إن “إسرائيل قامت بنشر أكثر من 100 قناص للتعامل مع مسيرة فلسطينية من المتوقع أن تنطلق يوم الجمعة”، وفق ما أورده موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

وكشف آيزنكوت أنه “صُرح لهؤلاء القناصة بفتح النار إذا شعروا بوجود خطر على حياة إسرائيليين”، موضحا أن جيش الاحتلال قد يستخدم “الكثير من القوة” لإبقاء المعتصمين بعيدا، حيث يخشى الاحتلال اجتيازهم لـ”خط الهدنة”، وهو السلك الشائك الذي يفصل القطاع عن باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وانطلقت مسيرة العودة اليوم الجمعة بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض، الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى قيام الحكومة الإسرائيلية بمصادرة أراض يملكها عرب في الجليل في 30 مارس 1976، وهو ما أدى إلى سقوط 6 شهداء فلسطينيين، وتستمر فعاليات مسيرة العودة حتى 15 مايو، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...