الإفطار على التمر والشوربة ينشط حركة الأمعاء

قال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى إن  عددا كبيرا من المرضى يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمى، وذلك لطبيعة الأكل غير الصحية، والتى تشتمل على كمية كبيرة من الدهون والسكريات، ونصح الصائمين بأن يكون الافطار على  عدد من التمرات، وتناول قليل من الشوربة ، لأن ذلك يساعد على تنشيط حركة الأمعاء ، ويساعد أيضا على افراز حامض المعدة ، والمرارة  بعد 16 ساعة من الصيام .

وأضاف هيكل فى تصريحات:” يتناول عدد كبير من الأشخاص فى رمضان وجبات الطعام الغنية والمشبعة بالدهون ،مثل الأطعمة المحمرة ولحم الضأن، ووضع التوابل والبهارات فى الوجبات الغذائية بكثرة ،ويؤدى ذلك للإحساس بالحموضة ، ويشعر المريض بالامتلاء مع سوء الهضم”.

وقال:” يجب أن يقوم الشخص لصلاة المغرب، ويكمل افطاره بعد ذلك ، والذى يجب أن يحتوى على خضراوات طازجة وشوربة ساخنة ، وقطع صغيرة من الدجاج أو الأرانب سهلة الهضم وجيدة الطهى ،ويفضل أن يتناول بعد الافطار  الفاكهة الطازجة بما تحتوى من الياف طبيعية ،ومعادن تمد الجسم بالعناصر الغذائية”.

وينصح بعدم الاكثار من الأطعمة الغنية بالدهون التى تسبب سوء الهضم أو الحموضة أو التلبك المعوى وننصح بالإقلال من الكنافة ،وبلح الشام والحلويات بأنواعها لأنها تؤدى الى زيادة الشعور بالحموضة.

وأوضح هيكل أن الجمعية القومية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى تعقد ندوة طبية، يوم الجمعة الموافق 16 يونية ، عن الحموضة وسوء الهضم وارتجاع المريء والتى تكثر فى شهر رمضان ، يشارك فيها حوالى 70 طبيب ويحاضر فيها الدكتور عمر هيكل رئيس الجمعية وعدد من الأطباء .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...