ببركة الانقلاب.. مصر بقمم الدول الأكثر جوعا بالعالم

1

تقدمت مصر في المراكز الأولي على مستوى الدول الأكثر جوعا في العالم، في عهد الانقلاب العسكري وفي ظل فشل سياساته، التي قضت على الطبقة المتوسطة وزادت من أعداد الفقراء، حتى أن ثلث الشعب المصري لا يجد قوت يومه، حسب الإحصاءات الأخيرة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وصدر مؤخرا في شهر أكتوبر الجاري مؤشر الجوع العالمي لعام 2016، والذي يعده سنويا المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، واحتلت مصر في المؤشر المركز 59 من إجمالي 118 دولة حيث سجلت 13.7 نقطة، وجرى تصنيفها تحت بند “متوسط”.

ويجري المعهد أبحاثا عن سياسة الغذاء، ويمتلك مكاتب في عدد من البلدان من بينها الصين وأثيوبيا والهند ولديه فرق عمل في كثير من البلدان في كافة أنحاء العالم.

ويركز المعهد أبحاثه على بلدان نامية في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا.

وكان قد كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أن 27.8% من سكان مصر تحت خط الفقر، ولا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم من الغذاء وغيره.

وأوضح اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال المؤتمر الذي عقده الشهر الماضي عن نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2015، أن 57% من ريف الوجه القبلي فقراء، مشيرًا إلى أن 27.4% في حضر الوجه القبلي مقابل 9.7% بحر الوجه البحري.

ولفت الجندي إلى أن 15% من سكان المحافظات الحضرية فقراء، مشيرًا إلى أن أعلى مستويات الفقراء تستحوذ عليها محافظتا أسيوط وسوهاج بنسبة 66%، ثم محافظة قنا بنسبة 58%.

وبين أن محافظة القاهرة يصل نسبة الفقراء بها نحو 18%، في حين تمثل محافظة بورسعيد أقل المحافظات في نسبة الفقراء التي تبلغ 7.6% يليها محافظة الإسكندرية بنسبة 6.11%.

وأضاف أن 14.7% في أغنى فئة إنفاقية ويبلغ إنفاقهم السنوى “أكثر من 12 ألف جنيه” في حين نحو 10.8% في أدنى فئة إنفاقية والذي يبلغ إنفاقهم السنوى أقل من 4 آلاف جنيه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...