حديث الشارع| “الأندومي” القاتل وأدوية مسرطنة على فيسبوك وملايين كرة القدم المصرية

حفِل الشارع المصري بأخبار سيئة تضاف إلى سجل الأيام التي تعيشها مصر منذ الانقلاب العسكري ما بين الإهمال والفساد، نرصدها في التقرير التالي:

حيث تقدَّمت إيناس عبد الحليم، عضو مجلس نواب الانقلاب، بطلب إحاطة بشأن بيع أدوية مسرطنة وممنوعة قانونيًا على السوشيال ميديا دون رقابة الأجهزة المعنية.

وأوضحت إيناس عبد الحليم أنه انتشرت في الآونة الاخيرة عمليات بيع وتسويق للأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون أي رقابة حقيقية من أجهزة الدولة المعنية، حتى وصل الأمر إلى بيع أدوية للإجهاض بالمخالفة للقانون.

حيث انتشرت عمليات بيعٍ للأدوية على موقع “فيس بوك” للإجهاض، وهو الأمر الممنوع دينيًّا وقانونيًّا، وتداولُه بهذا الشكل ممنوعٌ من الصيادلة في مصر.

وأردفت: “يحمل الدواء اسم سايتوتاك وميزوتاك، حيث إن وظيفته الإجهاض الآمن في المنزل، تحت إشراف طبيب متخصص، إلا أن ذلك بحسب الإدارة الصيدلية محظور”.

وأكملت عبد الحليم: “إدارة العلاج الحر والتراخيص الطبية كانت قد أصدرت منشورا واضحا يمنع بيع الأدوية على السوشيال ميديا، وتم إصداره في عام 2016، وتحذر فيه من بيع مستحضر “ميزوتاك 200 مجم”، إنتاج شركة سيجما للأدوية في الصيدليات بالسوق المحلية”.

وحذرت إيناس عبد الحليم من ظاهرة بيع الدواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك – تويتر”، حيث إنه أحد مظاهر الفوضى التي طفت على السطح في الفترة الأخيرة، ويجب تطبيق نظام “التكويد” في عملية صناعة الدواء لمواجهة ذلك، بحيث يحصل كل مُنتج دوائي على رقم كودي، وبالتالي يُمكن تتبعه.

الأندومى القاتل

يوم حزين عاشته محافظة الغربية بعد وفاة طفل إثر تناول “الأندومى” فى منزله بقرية “ميت الليث هاشم”.

كانت مستشفى المحلة قد استقبلت الطفل “أحمد ع. ف. ع” 11 عاما، في الساعة الثامنة من مساء أمس “جثة هامدة”، وتم عمل محضر، وإخطار النيابة العامة، التي أمرت بتوقيع الكشف الطبي على الطفل ونقل الجثة لمشرحة المستشفى، وسرعة عمل تحريات المباحث.

وبسؤال أسرة الطفل أفادت بأن سبب الوفاة تناوله وجبة “إندومي” في المنزل، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

عقاب مجرمي حادث المنيا

طالبت النقابة العامة لأطباء مصر، مسئولى دولة العسكر بمحاسبة المسئولين عن حادث “أطباء المنيا”، الذي راح ضحيته وفاة 3 طبيبات جراء ضحايا التعسف الإداري.

كما طالبت النقابة بالنظر في أغلب مشاكل الأطباء والوقوف على حلها، وإطلاع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الواقعة، ومطالبته بمحاسب كافة المسئولين من وزارة الصحة.

حق زملائنا

ومن جانبهم، قالت لجنة الشباب بالنقابة العامة للأطباء، عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “تأكيدًا على تمسكنا برد حق زملائنا وشهدائنا من أطباء المنيا ضحايا التعسف الإداري أعلن مجلس نقابة الأطباء اليوم عن ثلاثة إجراءات عاجلة”.

أولًا: دعوة كافة أطباء مصر إلى حضور جمعية عمومية طارئة يوم الجمعة 7 فبراير، الساعة الواحدة، ظهرًا للتأكيد على كافة المطالب والقرارات التي اتخذتها النقابة ومحاسبة كافة المسئولين عن الواقعة ورد كرامة الأطباء.

ثانيًا: إرسال مخاطبة رسمية، متضمنة مناشدته بتحقيق مطالب الأطباء ومحاسبة المسئولين والنظر في أغلب مشاكل الأطباء والوقوف على حلها.

ثالثًا: إرسال مخاطبة إلى رئيس الوزراء، وإطلاعه أيضًا على الواقعه، ومطالبته بمحاسب كافة المسئولين من وزارة الصحة.

ملايين كرة القدم المصرية

جاءت الأندية المصرية في المركز الأول إفريقيا في سوق انتقالات اللاعبين لعام 2019، إذ كشف التقرير السنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن احتلال الأندية المصرية المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية من حيث الإنفاق على انتقالات اللاعبين بما يتجاوز نصف مليار جنيه.

ووفقا للتقرير، جاءت مصر في المركز الـ24 عالميا والأول إفريقيا بإنفاق بلغ 33.7 مليون دولار (532 مليون جنيه وفقا لسعر الصرف الحالي).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...