كيف تؤهل طفلك للصيام؟

zxzxzx

 

مع انطلاق ماراثون الصيام مع أول أيام شهر رمضان الكريم يشرع الأباء والأمهات في البحث عن سبل يمكنهم من خلالها تأهيل الأطفال للصيام. لذا جمعنا لكم خلال هذه المقال خطواط رئيسة يبنغي إتباعها خلال معركة سنة أولى صيام مع الأطفال.

السن الطبيعى لبدء الصيام

يوضح الخبراء أن فور بلوغ الطفل سن السادسة ينبغي على الطفل أن يبدأ محاولات الصيام لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات. وفور بلوغه سن السابعة أو الثامنة ينتقل الطفل إلى مرحلة الصيام النصفي أو الكلي.

تدريج الامتناع عن الأكل

ليس من الصائب قطع الطعام كليا على الطفل في أول محاولاته للصيام. من الممكن أن يلجأ الأباء إلى تعريف الطفل برمضان قبل إنطلاقه بفترة، حيث يتم منعه من بعض الأصناف المفضلة له لساعات معينة بهدف تعزيز إرادته وتقويتها.

ومع إنطلاق الشهر المبارك يتم تقسيم الأيام إلى صيام حتى الظهر ثم صيام حتى العصر بعد مرور نحو 5-10 أيام من الشهر ثم صيام حتى المغرب وهو الهدف المطلوب بلوغه.

المكافأة اليومية

المكافأة بأشكالها تعد الحافز الأكبر للطفل على تحقيق المراد منه. لهذا يمكن اللجوء إلى المكافأة سواء مال أو طعام يحبه أو زيارة مكان يفضله فى مقابل نجاح الطفل فى إكمال صيامه.

تجنب العقاب

اللجوء إلى العقاب فى حال تقصير الطفل أو عدم قدرته على تحمل مشاق الصيام قد يولد نتائج نفسية سلبية قد تبعد الطفل عن الصيام وتنفّره منه. لهذا في حال ما إن حدث ذلك يعد الإقناع بالحديث ورفع سقف المكافأة هما الخياران المثاليان لإعادة تعزيز إرادة الطفل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...