صحافة: صحيفة روسية تؤكد إبعاد نجل السيسي عن المخابرات وحكم سياسي بإعدام 7 شباب

اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا وأخبار  مهمة على رأسها  ما نشرت صحيفة “العربي الجديد” في تقرير مترجم يؤكد أن صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، تؤكد تعيين نجل السيسي ملحقاً عسكرياً في موسكو).. وهو ما يتسق تماما مع ما نشره موقع “مدى مصر” والذي تم بسببه اعتقال محرر واقتحام مقره واحتجاز طاقمه الصحفي. بينما تؤكد بوابة “أخبار اليوم” الحكومية أن نيابة أمن الدولة أصدرت بيانا مساء أمس الاثنين تتهم فيه “مدى مصر” بأنه موقع إخواني!!

إلى ذلك،  تؤكد  “العربي الجديد” عودة صهر السيسي اللواء محمود حجازي  للصدارة للقيام بأدوار جديدة  على رأسها  إدارة ملف إعادة هيكلة الإعلام. بينما ينقل  موقع “عربي 21” عن الباحث في الشئون الأمنية والعسكرية بالمعهد المصري للدراسات محمود جمال أن اللواء ناصر فهمي  نائب مدير المخابرات العامة، بات يتولى الملفات التي كان يديرها محمود، النجل الأكبر لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي داخل الجهاز، وخاصة ملف الإعلام والحراك المعارض بشكل عام.

وتؤكد المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا أن “إدارات السجون صعدت من انتهاكاتها ضد المحتجزين على خلفية قضايا معارضة السلطات. بينما أحال نائب عام الانقلاب شكوى هيئة الدفاع عن عائشة الشاطر إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيها. ونشر الناشط عبدالله الشريف مقطع فيديو لأمين شرطة يعتدي بالضرب على مسن بأحد شوارع دمياط.

وتؤكد صحيفة سويسرية أن السينما المصرية تتهاوى وتعيد ذلك إلى البيئة القمعية القاتلة للإبداع. وترجم “مصر العربية” تقريرا عن صحيفة المانية تؤكد فيه أن ربيع عربي جديد يجتاح الشرق الأوسط. وتنتقد فيه كبت هذا الحراك بالقمع بدلا من الاستجابة لمطالب الجماهير السياسية والاقتصادية.

وتشير إلى حكم جنايات القاهرة بإعدام 7 والمشدد لآخرين في قضية “ميكروباص حلوان”، بينما يتوقع فيتش تزايد عجز الحساب الجاري لمصر.. وتحذر من تداعياته.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار:

كتبت “العربي الجديد”: (صحيفة روسية تؤكد تعيين نجل السيسي ملحقاً عسكرياً في موسكو)..في مقال بعنوان “معاقبة ابن الرئيس المصري بالخدمة الدبلوماسية في روسيا”، أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، ما تداوله موقع “مدى مصر” الإلكتروني قبل أيام، بشأن تولي نجل الرئيس المصري، محمود السيسي، منصب الملحق العسكري بالسفارة المصرية في موسكو في القريب العاجل.وأكد مصدران منفصلان بالسلك الدبلوماسي العربي في موسكو لـ”نيزافيسيمايا غازيتا”، صحة هذه الأنباء، من دون الكشف عن سبب إبعاد نجل السيسي من المخابرات العامة إلى روسيا.

وتضيف “العربي الجديد”: (عودة صهر السيسي للصدارة: أدوار جديدة لمحمود حجازي)..قالت مصادر حكومية مطلعة، لـ”العربي الجديد”، إنّ حجازي، الذي يشغل منذ إقالته منصب مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات، أُوكلت إليه أخيراً مهمة إدارة ملف إعادة هيكلة الإعلام المصري، وضمن ذلك التصرف بالتفكيك أو الدمج في المؤسسات الصحافية القومية واتحاد الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو)، ودراسة المشاكل المالية التي يعانيها هذا القطاع، والتي كانت قد فشلت الرقابة الإدارية في عهد رئيسها السابق محمد عرفان في معالجتها. كذلك لم ينجح حتى الآن تعاون وكيل المخابرات ونجل رئيس الجمهورية محمود السيسي مع عدد من ضباط المخابرات وممثلي الهيئة الوطنية للإعلام وعدد من الإعلاميين المحسوبين على المخابرات العامة، في التوصل إلى حلول جذرية لتصفية تلك المشاكل.

ونشر موقع “عربي 21”: (باحث: نائب مدير المخابرات المصرية يتولى مهام نجل السيسي)..قال الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية محمود جمال، إن نائب مدير المخابرات العامة المصرية اللواء ناصر فهمي، بات يتولى الملفات التي كان يديرها محمود، النجل الأكبر لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي داخل الجهاز، وخاصة ملف الإعلام والحراك المعارض بشكل عام.

ويضيف “عربي 21”: (تقرير حقوقي: السلطات المصرية تصعد انتهاكاتها ضد المعتقلين).. قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا: “إن إدارات السجون المصرية صعدت من انتهاكاتها ضد المحتجزين على خلفية قضايا معارضة السلطات، حيث شنت قوات الأمن حملات تنكيلية في العديد من السجون، فاقتحمت الزنازين، وجردت المعتقلين من متعلقاتهم الشخصية، واعتدت عليهم بالضرب والسحل، بالإضافة إلى حرمانهم من التريض، ومنع الزيارات”.

ويقول “عربي 21”: (النائب العام المصري يحيل شكوى عائشة الشاطر لنيابة أمن الدولة).. على خلفية التدهور الشديد لحالتها الصحية، أحال النائب العام المصري الشكوى المقدمة من دفاع المعتقلة عائشة خيرت الشاطر إلى نيابة أمن الدولة، للتحقيق فيها.وحسب بيان للنيابة العامة، مساء الأحد، طلبت نيابة أمن الدولة العليا الملف الطبي الخاص بـ “عائشة الشاطر”، وأمرت باستدعاء الطبيب المشرف على حالتها لسماع أقواله.وأوضح البيان أن شكوى دفاع عائشة تخص تدهور حالتها الصحية، نظرا لسوء أوضاع محبسها.

كتبت “الجزيرة مباشر”: (شاهد: شرطي مصري يعتدي بالضرب على مسن في الشارع).. نشر الناشط والمدون المصري عبد الله الشريف مقطع فيديو أمس الأحد على صفحته بموقع تويتر يظهر اعتداء أمين شرطة على مسن في الشارع لرفضه دفع فاتورة الكهرباء، على حد زعمه.

نشر “مصر العربية”: (صحيفة سويسرية عن السينما المصرية: «هوليود الشرق» تتهاوى).. رأت الصحيفة أن المشكلة الرئيسية لصناعة السينما المصرية تكمن في  الرقابة السينمائية الصارمة وعدم توافر دعم مالي من الدولة لها، بالإضافة إلى أن التمويل الخاص قليل للغاية. بجانب ذلك، فإن الرقابة السينمائية الصارمة  تؤثر بالسلب على السينما المصرية. وبحسب  الناقد السينمائي “أدهم يوسف”، فإن البيئة القمعية ليست جيدة للإبداع،  مشيرا أن السينما المصرية تعاني من الرقابة الذاتية المشددة، ولا يوجد مجال للجرأة.

كتب “مصر العربية”: (صحيفة ألمانية: لهذه الأسباب.. ربيع عربي جديد يجتاح الشرق الأوسط) .. تساءلت  صحيفة “تاجس شبيجل” الألمانية، متسائلة “هل يندلع  ربيع عربي ثاني؟”. وأجابت صحيفة “تاجس شبيجل”، بأنه بات من الصعب للغاية على الحكومات المستبدة كبح غضب الناس. أوضحت الصحيفة الألمانية  أن الاحتجاجات الراهنة في دول الشرق الأوسط ما هى إلا  امتداد  لـمظاهرات  “الربيع العربي” التي اندلعت  قبل ثماني سنوات. إلا أن  أسباب الاضطرابات باتت معروفة لدى الجميع ، وهى نفس الأسباب التي  لعبت دورا محوريا  في الربيع العربي منذ ثماني سنوات.وبالنظر إلى أهم عوامل الاحتجاجات في دول الشرق الأوسط،  يتضح أنه لا يمكن كبت المظاهرات بالعنف.

وتناول “مصر العربية”: (تفاصيل إصابة 55 طالبة و11 معلمة باختناقات في مدرسة بأسوان).. شهدت مدرسة حسين مرسال الفنية بنات، الواقعة بحي المحمودية في مدينة أسوان، صباح اليوم الاثنين، إصابة 55 طالبة، و11 معلمة، باختناقات شديدة، وجرى نقلهن إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.وأشارت التحريات الأولية إلى وجود تسرب غاز من أحد المصانع القريبة من المدرسة، وهو ما أسفر عن وقوع الإصابات.

وفي “عربي 21”: (القضاء المصري يحكم بإعدام 7 أشخاص بقضية “ميكروباص حلوان”).. قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، الإثنين، في معهد أمناء الشرطة بطرة، بالإعدام شنقا لـ7 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بخلية “ميكروباص حلوان”. وتضمن الحكم معاقبة 3 أشخاص بالسجن المشدد 15 عاما، ومعاقبة 15 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، كما قضى ببراءة 7 متهمين. ومنذ الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو 2013، توسع القضاء المصري في إصدار أحكام الإعدام بحق معارضين، حيث أصدر نحو 1500 حكم بالإعدام.وقال تقرير سابق لوكالة “رويترز” إن النظام المصري أعدم ما لا يقل عن 179 شخصا في الفترة من 2014 إلى مايو 2019 بالمقارنة مع عشرة أشخاص فقط في السنوات الست السابقة (2008 حتى 2013).

أخبار سريعة:

  • التجديد لمحافظ المركزي المصري لفترة ثانية من 4 سنوات
  • فيتش تتوقع تزايد عجز الحساب الجاري لمصر.. وتحذر من تداعياته

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»..  فرص واعدة للاستثمار في الطاقة.. “الرئيس”: دعم الشراكة مع شركة إيني الإيطالية والسعي إلى اكتشافات جديدة..

«الأهرام»..  وزراء الخارجية العرب يرفضون شرعية المستوطنات

«الأهرام».  الإعدام لـ7 متهمين والمؤبد لـ18 آخرين في قضية خلية “ميكروباص حلوان”

«مانشيت الوطن»..  تسييس الجرائم الجنائية على “السوشيال ميديا” مهنة الخونة و”الشائعات” سلاح “المارقين” للنيل من نزاهة الشرطة والقضاء..

«مانشيت اليوم السابع»..  “3”  مشروعات قومية عملاقة فى القناة.. الرئيس يفتتح أنفاق بورسعيد ومحور 30 يونيو.. تشغيل نفقين عملاقين بعمق 42 مترا.. نفذهما 6  آلاف مهندس وعامل من الشركات المصرية.. إطلاق التأمين الصحى الشامل رسميا بعد تسجيل 550 ألف مواطن بورسعيدى.. افتتاح الطريق التبادلى الموازى للقناة بتكلفة 5.2 مليار جنيه يضم 5 حارات و11 “كوبرى”

 «مانشيت اليوم السابع»..  أبو الغيط: الإعلان تأثيره سلبى على السلام.. وشكرى: موقفنا من المستوطنات واضح لأنها مخالفة للقانون الدولى.. العرب يرفضون الاعتراف الأمريكى بالمستوطنات الإسرائيلية.. وزراء الخارجية يدينون الإعلان ويحذرون من تبعاته.. وقطر تتدخل لشطب بند يحذر من الاعتراف بالمستوطنات

 «مانشيت اليوم السابع»..  الرئيس يؤكد خلال لقائه مع «كلاوديو ديسكالزى»: نتطلع لمواصلة «إينى» عملها فى اكتشافات جديدة.. الرئيس التنفيذى للشركة الإيطالية: مصر تمثل إحدى أهم الأسواق لعمل الشركة على مستوى العالم

«بوابة أخبار اليوم»:.. «أمن الدولة العليا»: «مدى مصر» تابع للجماعة الإرهابية وينشر أخبارا كاذبة..(أصدرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بيانًا، أكدت فيه أنها أصدرت إذن بتفتيش مقر الموقع الإلكتروني باسم “مدى مصر الإلكتروني” في حي الدقي بمحافظة الجيزة. وأشارت إلى أن ذلك جاء بعدما عُرض على النيابة العامة محضر بتحريات قطاع الأمن الوطني التي توصلت إلى إنشاء جماعة الإخوان الموقع الإلكتروني المذكور لنشر أخبار وشائعات كاذبة لتكدير الأمن العام.ونوهت بأن التفتيش أسفر عن ضبط آلات ومعدات مما تستخدم في الجريمة)!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...