بشرة خير.. الأهالي يتصدّون لقوات الأمن بعد رفضهم تسليم مواطنين ببورسعيد (فيديو)

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطع فيديو يكشف عن تصدى أهالي إحدى المناطق فى محافظة بورسعيد لقوات الأمن التي كانت متجهة للقبض على بعض الشباب .

وبحسب مقطع الفيديو الذى يوضح تواجد حملة لقوات الأمن كانت متجهة للقبض على بعض الشباب، ولكن تصدى لها الأهالي، بحسب ما يُقال.

ويظهر فى المقطع، قيام الأهالي بالتصدي لقوات الأمن التى كانت تحمل الرشاشات، بينما يحاول الأمن الهروب بإحدى سيارات الشرطة “البوكس” من غضبة الأهالي، الذين قاموا بالاعتداء عليهم حتى رحيلهم.ط

مظاهرات عين الصيرة

وقبل يومين، تظاهر المئات من أهالي “عين الصيرة” بالقاهرة، رفضا لحملة إزالات المقابر التي نفذتها الأجهزة المحلية، وطالت 52 مقبرة للأهالي كمرحلة أولى، تحت ذريعة استكمال أعمال التطوير في المنطقة.

وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيلة للدموع، وطلقات الخرطوش، في محاولة لتفريق الأهالي الغاضبين، وهو ما أثار موجة واسعة من التضامن على مواقع التواصل الاجتماعى.

وزعمت محافظة القاهرة، في بيان، أنه تم توفير أماكن بديلة لأصحاب هذه المقابر بمدينة 15 مايو، جنوبي القاهرة، والتأكيد عليهم بنقل رفات أسرهم بمعرفتهم بواسطة سيارات إسعاف قبل البدء في أعمال الهدم.

وتواصل حكومة السيسي عمليات تهجير الأهالي البسطاء من المنطقة المعروفة بـ”القاهرة التاريخية”، والتي تضم أحياء الفسطاط والقطائع والقاهرة الفاطمية، بحجة تطويرها كمقصد سياحي عالمي، وإقامة منطقة مطاعم، وأماكن لانتظار السيارات، بعد إزالة كافة المناطق “العشوائية” المحيطة بها.وتشغل مقابر عين الصيرة مساحة 2019 فدانا، وتشمل خطة التطوير الحكومية إنشاء 6 كباري ضمن تطوير المتحف القومي للحضارة المصرية بتكلفة مليار جنيه.

إغلاق المترو

وفى محاولة لتجنب مسيرات الغد الجمعة التى دعا لها رجل الأعمال “محمد على” ، قرر العسكر إغلاق أنفاق «الميرغني والعروبة والثورة»، يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ولمدة شهر بدعوى أعمال الصيانة.

ونشرت الإدارة العامة لمرور القاهرة بيانًا قالت فيه، إنه يجري حاليًا اتخاذ  كافة الإجراءات، وتم تعيين الخدمات المرورية اللازمة بالمنطقة المحيطة بأنفاق (المرغنى – العروبة – الثورة)، والتي ستشهد أعمال صيانة بالأنفاق الثلاثة، على أن تكون الأعمال ليلاً فقط من الساعة 12,5 صباحا حتى الساعة 5,00 صباحا) يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع لمدة ثلاثين يوما، خلال الفترة من “20 سبتمبر الجارى وحتى 19 أكتوبر القادم”.

غليان في الشارع المصري

واتخذ مستوى المعيشة فى مصر منحى صعبا بعد ارتفاع الأسعار في الوقت الذي يعاني فيه الشعب المصري من شدة الغلاء المعيشي فى ظل حكم العسكري المنقلب عبد الفتاح السيسي.

وأعلن المواطنون عن غضبهم الشديد من زيادة الأسعار، خاصة المنتجات البترولية التي ترتب عليها ارتفاع الأسعار الذي لا يتناسب مع دخل المواطنين وأصحاب المعاشات، بما يتناسب مع الزيادات والتي وصلت في بعض المواد البترولية إلى أكثر من 100%، التي استهدفت الفقراء والقطاعات الكادحة، والتي ترتب عليها ارتفاع فوري في السلع الغذائية، خاصة الفاكهة والخضراوات ووسائل النقل والمواصلات اليومية للمواطنين، وكذلك ارتفاع أسعار أعمال التشييد والبناء، في ظل غياب تام للرقابة على الأسواق من قبل الحكومة.

وزادت أسعار كافة أنواع السلع الغذائية لارتباطها بالوقود ورفع أسعار المواصلات، في ظل حالة الانفلات التي تعيشها البلاد طوال 7 سنوات من حكم العسكر.

فى المقابل، أقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بأن نسبة المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر ارتفعت إلى 32.5%، وفقا لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017- 2018.

وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسبة الفقر ارتفعت بنسبة 4.7%‏، مقارنة ببحث 2015. وأضاف بركات أن البحث أظهر أن محافظات الوجه القبلي تتعدى خط الفقر القومي.

وحدد الجهاز خط الفقر عند مستوى 8827 جنيها في السنة، وهو ما يعادل 735 جنيها شهريا، وفقا لنتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017-2018، وذلك مقابل 5787.9 جنيه سنويا، أو نحو 482 جنيها شهريا، في البحث السابق لعام 2015.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...