قاضٍ أمريكي يلزم إدارة ترامب بتسليم الوثائق المتعلقة بقتل “خاشقجي”

ألزم قاضٍ في محكمة بنيويورك، الوكالات الفيدرالية الأمريكية بتسليم جميع الوثائق التي بحوزتها بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر 2018.

وبحسب الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء، وجّه القاضي “بول أنغلماير” أوامره لوزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين بتسليم قرابة خمسة آلاف صفحة شهريا مرتبطة بملف مقتل خاشقجي، الذي كان مقيمًا في أمريكا منذ سنوات، ويكتب عمود رأيٍ في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، وكثيرا ما انتقد سياسات المملكة العربية السعودية. وأشار القاضي إلى أن المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي وتصفيته “ذات أهمية عامة مقدرة”.

بالمقابل، ذكر ممثلو وزارتي الخارجية والدفاع أن الامتثال للأمر القضائي بموجب قانون حرية المعلومات، سيجعل من المستحيل الاستجابة لطلبات أخرى بموجب القانون نفسه بشأن قضية الصحفي السعودي.

وبحسب شبكة الجزيرة، يرتبط الأمر القضائي بالإفراج عن الوثائق المذكورة بدعوى رفعتها، في يناير 2019، “مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح”، وهي الذراع القانونية لمؤسسة تدعى “منظمات المجتمع المفتوح”، وتطلب هذه المنظمة في دعواها الإفراج الفوري عن كافة الوثائق الحكومية الأمريكية المتصلة بمقتل خاشقجي، بوصفه كان مقيمًا في الأراضي الأمريكية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عن القاضي، أن طلب مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح “منطقي ولا يكتسي أي حساسية غير معتادة في توقيته”.

وقال رئيس فريق المحامين عن المبادرة “أمريت سينغ”، في تصريح عبر رسالة إلكترونية: إن الأمر القضائي “هو بمثابة نداء للمحاسبة، في وقت تحاول فيه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فعل أي شيء ممكن لإخفاء الحقيقة بشأن الجهة المسئولة عن مقتل خاشقجي”.

وكانت كبريات وسائل الإعلام الأمريكية قد كشفت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، نقلا عن مصادر مطلعة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أي) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...