السفيه يواصل إهدار أموال المصريين على عاصمته.. ويشحت على معهد الأورام

من أبرز مفارقات الانقلاب أن سفيه الانقلاب دفع 8 ملايين جنيه بتركيب أرصفة مضيئة في عاصمته الإدارية ويتسول تبرعات لتجديد معهد الأورام، على حساب 777.

ويخشى النشطاء أن تحول التبرعات معهد الأورام إلى خرسان قريب من مستشفى 57357 المبنية على التبرعات منذ التسعينيات، على حساب الإنسان وكان أبرز مثال لذلك رفض مديرها د. شريف أبو النجا قبول الحالات التي خرجت اضطراريا من معهد الأورام.

وذكر شهود عيان أن إدارة مستشفى 57357 القريب من معهد الأورام “عاملت أهالي الأطفال بطريقة غير لائقة”، رافضة السماح باستقبال أي طفل مصاب بالسرطان من نزلاء المعهد، بناءً على تعليمات من مديرها، الأمر الذي أثار حالة من الغضب بين الأهالي، وكذلك فعل مستشفى المعادي العسكري القريب من المعهد.

ورغم سيل التبرعات التي قدرها نشطاء بما يصل إلى 90 مليون جنيه إلا أن عميد معهد الاورام (أول من تنبأ أن الحادث “إرهاب” وهو ما يخلع عن عاتقيه المسؤولية في حماية المستشفى) قالك لم نتلق إلا خمسه ملايين جنيه تبرعات حقيقية والباقي تبرعات على السوشيال ميديا والتلفزيون!

وعود انقلابية

ولتبعية المعهد التعليمي بالأساس لجامعة القاهرة حدد رئيس الجامعة اتجاه التبرعات رغم تشكيك النشطاء بما يقوله في ضوء غياب الشفافية والروايات الحقيقية على الأقل حول الحادث.

وأشار محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة إلى أن هناك مشروعا خاصا بمعهد الأورام متوقفا منذ 10 سنوات، وتم البدء فيه منذ 8 أشهر، وهو العمل على رفع الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 30% وهذا تكلفته 330 مليون جنيه، مؤكدًا أن حاكم الشارقة سلطان القاسمي تبرع بقيمة 160 مليون جنيه منذ فترة كبيرة لصالح هذا المشروع.

وأوضح أنه سيتم توجيه التبرعات لتطوير المعهد إلى ما كان عليه، حيث إن نسبة الخسائر كبيرة للغاية، والانفجار كان شديدًا، وسقط الرخام وواجهات المبنى بالكامل، وأثر الانفجار على كل الغرف الأمامية.

وغاب عن المسؤول الانقلابي أن تكلفة الزجاج أو الرخام المتساقط أو الخرسان لا تتعدى مليوني جنيه على أقٌصى تقدير، لاسيما وهو يردد أن القوة التفجيرية كانت أمام المبنى الإداري وليس أمام مبنى المرضى.

وقدر الخشت شفويا أن الخسائر حتى الآن تكلفتها حوالي 100 مليون، ولكن أي تبرعات تكون زائدة عن هذا المبلغ سيتم توجيهها لرفع الطاقة الاستيعابية للمعهد لـ 30%، زاعما أن أكثر من 306 آلاف شخص يتردد على المعهد سنويًا، وعدد المرضى الداخلين للمعهد 7261 سنويًا، ويتم عمل 4800 عملية سنويًا.

شفط التبرعات

الصحفي علاء الجمال واجه تصريحات الإنقلاب ومسوؤليه بالكشف عن أكبر خديعة وهي أن “المبالغ كلها التي تم جمعها أمس لا تعادل تبرع لصالح معهد الأورام قدمه الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة في 2017 (من سنتين بالضبط) بمبلغ 160 مليون جنية ومحدش يعرف أين ذهبت وكيف أنفقت”.

وعلق الصحفي سلامة عبد الحميد عبر حسابه على “تويتر” على التبرعات قائلا “زي ما كلنا عارفين .. الخمسين مليون جنيه اللي اتبرع بيهم محمد بن زايد في أغسطس 2019 لصالح #معهد_الأورام هيتشفطوا زي ال160 مليون جنيه اللي اتبرع بيهم الشيخ سلطان القاسمي في نوفمبر 2017 للمعهد”.

وردد نفس التساؤل الصحفي سليم عزوز الذي قال: “الفلوس دي راحت فين؟ .. حاكم الشارقة سبق له التبرع ب 160 مليون جنيه من سنتين .. سؤال لأولى الأمر منهم في القاهرة أين ذهب تبرع حاكم الشارقة؟ يا ولاد النصابة!”.

وقال الباحث التاريخي رضوان جاب الله “#الإنسان_قبل_الخرسان ..قبل الدخول في حملة تبرعات لترميم معهد الأورام المتبوعة ببعض المزايدات واجب الوقت أمس واليوم وغدا على المستشفيات الحكومية والخاصة في القاهرة أن تعلن كم مريضا استقبلت من مرضى المعهد وماذا أعدت لهم وتصور وتفتح ذلك للإعلام يا ناس حتى من باب الدعاية لهذه المستشفيات وتقوم وزارة الصحة بإعلان كم مريضا لا زال في الشارع؟! وماذا ستفعل معهم؟”.

وقال المحامي بالنقض إيهاب هنداوي: “خلال الأيام الماضية قامت أكثر من جهه اعلاميه بفتح باب التبرع بعد حادث معهد الأورام وكانت حصيله الأيام الماضية تفوق تكلفه بناء معهد كامل جديد بجوار ترميم المعهد المتضرر ياريت يصرفوا الفلوس دى فى مكانها الصحيح وبلاش تخش صندوق دخل ولن يخرج السيسي”.

حصاد الهشيم

وجمعت نهلة منصور ما نشر عن التبرعات لمعهد الأورام ومنها تبرع أحمد أبو هشيمة بمليون جنيه، ومحمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، بـ50 مليون جنيه، واللاعب محمد صلاح ب ٣ مليون دولار، ونجيب ساويرس بمليون جنيه لترميم معهد الأورام، ومحمد أبو العينين كليوباترا بجميع اعمال السيراميك!

وأضافت أن جميعة الاورمان أعلن التبرع ب ١٠ مليون جنيه، ووزيرة التضامن في حكومة الانقلاب خصصت 5 مليون جنيه من موازنة بنك ناصر لترميم معهد الأورام، كما تبرع هشام طلعت مصطفي قاتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم بمليون جنيه، نقل آخرون أنه تبرع ب10 ملايين جنيه!
 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...