شاهد| خبير: طبع نقود دون غطاء جريمة ترتكب بحق المواطنين

ارتفعت إصدارات البنك المركزي من العملات النقدية بقيمة 18 مليارًا و400 مليون جنيه، خلال أغسطس الماضي، وهي أكبر زيادة شهرية خلال 7 أعوام.

وبحسب بيانات التقرير الشهري للبنك، فقد سجل النقد المطبوع بنهاية أغسطس، 498 مليارًا و200 مليون جنيه، مقابل 479 مليارًا و800 مليون جنيه بنهاية يوليو السابق له.

وتوسع البنك المركزي، منذ منتصف عام 2013، في طباعة النقود، ما أسفر عن زيادة معدل التضخم وارتفاع الأسعار وتفاقم عجز الموازنة.

وقال الباحث الاقتصادي معتز إبراهيم: إن زيادة إصدارات البنك المركزي بطبع عملات نقدية دون غطاء يترتب عليه ارتفاع الأسعار بصورة جنونية.

وأضاف إبراهيم- في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”- أن سلطات الانقلاب بعد فشل كل محاولاتها فيما تسميه الإصلاح، لم يعد أمامها سوى بابين: إما الاقتراض من الخارج أو الاقتراض من المواطنين بطبع عملات نقدية بدون غطاء، وهو ما يترتب عليه ارتفاع نسبة التضخم.

وأوضح إبراهيم أن طبع عملات نقدية دون غطاء يؤدي إلى زيادة أعداد المواطنين تحت خط الفقر، وسيؤدي إلى انخفاض قيمة الجنيه.

وأكد إبراهيم أن طبع نقود دون غطاء نقدي جريمة ترتكب بحق المواطنين، لافتا إلى أن رئيس البنك المركزي زعم أن طبع نقود كان لضرورة ولن يتكرر، وها نحن كل شهر نجد البنك يطبع نقودًا جديدة دون غطاء، في استمرار لمسلسل الوعود الكاذبة التي يطلقها السيسي ونظامه.

وشدد إبراهيم على ضرورة إصلاح المنظومة الاقتصادية لتكون قادرة على إدارة الإنتاج، فبدون إنتاج حقيقي لن نستطيع إعادة قيمة الجنيه ولن يكون هناك فرص عمل، مضيفا أن كل الإجراءات التي اتبعتها حكومة الانقلاب مثل المؤتمر الاقتصادي وقانون الإفلاس وقانون الاستثمار والتراخيص، لم تسهم في جذب استثمارات أجنبية بسبب سيطرة الجنرالات على مفاصل الاقتصاد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...