كشفتهم أنانيتهم.. فنانو الانقلاب يرفعون شعار “تولع مصر باللي فيها”

الآلاف من المصريين قتلوا في اعتصامات ومظاهرات ضد الانقلاب العسكري، الذي قاده السفيه عبد الفتاح السيسي في 30 يونيو 2013، تظاهر الفنانون بالعمى والصمم وسكتوا حتى يكمل القاتل جريمته، هؤلاء الفنانون الذين كانوا دائما يزعمون أنهم طليعة الأمة في الزحف إلى الحرية والكرامة ورفع لواء الثقافة، وبعدما هدأت المجازر قليلاً ساق العسكر الآلاف إلى المعتقلات ومعسكرات التعذيب فسكت الفنانون وعلى رأسهم رجل صدع المصريين بمسرحيات سياسية منها “ماما أمريكا” و”تخاريف” و”سكة السلامة”.

بين الفنان والتطبيل شعرة قطعها محمد صبحي، والتزم الصمت إزاء إخفاء مئات الشباب “اللي زي الورد” قسرياً، وصمت أيضاً عندما باع أسياده العسكر جزيرتين من تراب الوطن، وفضل الصمت أمام سياسة الغلاء والإفقار العمد التي تعمدها العسكر، ولم يعلق على تعويم الجنيه، وابتلع لسانه ولم يسمع له همساً أمام اتفاقية سد النهضة وضياع نصيب مصر في نهر النيل، وحتى في المحرقة التي تدور في سيناء صمت “صبحي”، وكأنه كما يقال من بنها، إلا أنه انتفض واحمرت عيناه عندما فرض السفيه ضريبة على المسرح، فهل بعد ضياع الوطن يبقى مسرح أو سينما؟

كل يغني على ليلاه!

وعلى طريقة “تولع مصر باللي فيها” طالب صبحي سلطات الانقلاب بمراجعة نفسها في الضرائب المفروضة على المسرح: “أنت بتحارب المسرح مش بتشجعه والدولة لازم تراجع نفسها، إحنا مش بقالة”، واستطرد صبحي :”قريب هفتح بقالة وهقفل المسرح”.

ومع بداية الانقلاب تداول ناشطون عبر موقع “تويتر” مقطع فيديو لـ”صبحي” يقدم فيه وصلة تطبيل ونفاق للسفيه قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وكان شعار صبحي دائماً «أنا الوحيد الذى له الحق فى أن يخرج عن النص المكتوب .. وأنا الوحيد الذى له الحق فى أن يخطئ»، وهى جُملة اعتاد أن يقولها صبحى داخل مسرحياته، وفي الواقع اذا لزم الأمر.

وسقط صبحي في فخ المثل الشهير “جه يكحلها عماها”، ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “الحرية والعدالة” ، فقد أقسم “صبحي” على أنه حتى وإن أخذ السيسي أبناءه وعذبهم وسجنهم فسيستعوض الله فيهم حتى لا يمس تراب الوطن بسوء، معتبرا من يستنكر ذلك خائنا لبلاده، واعتبر خلال ندوة “مستقبلنا في عيون شبابنا” بمناسبة عيد تحرير سيناء، والتي نظمتها كلية الإعلام بجامعة السويس بمقر الجامعة بمدينة السلام، من يستنكر ذلك خائنا لبلده “نفسهم يشوفوا مصر زى سوريا والعراق نفسهم”.

انتهى الدرس يا صبحي!

أكثر من فنان عَمِل مع صبحي فى مسرحياته شهد له بالديكتاتورية، وكان هذا هو سبب الخلاف الدائم بينه وبين المؤلف الكبير لينين الرملى، حيث حاول عدة مرات إصلاح هذا الأمر لدى صبحى وغضب كثيرا الرملى فى مسرحية «انتهى الدرس ياغبى»، لما أضافه صبحى على النص من حركات وصفها بالمُبتذلة والألفاظ النابية وذلك لأن إضافات صُبحى كانت تُنسب دائما إلى المؤلف، ودائما ما كان يرى الرملى أن صُبحى يتعمد إحراج زملائه على المسرح وكان يتفنن فى مسح شخصية من يقف أمامه لأن نجاحه يضايقه.

يقول الناشط مصطفى الروسي: “محمد صبحي : لو السيسي خد ولادي وعذبهم هستعوض ربنا.. وميتمسش تراب بلدي. ربنا ينولهالك وتشوفها في نفسك وأولادك وكل عزيز عندك علشان تدوق اللي الناس عايشه فيه يا ظالم انت ورئيسك اللهم امين”.

تصريحات “صبحي” لاقت استنكارا واسعا من قبل الناشطين، الذين أكدوا بأنه تحول لمجرد “طبال” للانقلاب على غرار الإعلامي عمرو أديب، في حين دعا آخرون أن يبتليه الله في أولاده كما يزعم ليروا كيف سيتصرف وقتها، ويقول الناشط إسلام نور: “الممثل المركب محمد صبحي اللى خزوقنا مبادئ وأخلاق فى مسلسلاته يقول إنه “سيستعوض ربنا” لو أخذ السيسي أبناءه وعذبهم وسجنهم يا لك من معرص كبير ادعوا الله أن يبتلى اولادك ابتلاء شديد عشان تشوف عذاب ربنا مش عذاب السيسي ونفسي اشوف وشك وقتها بتنوح كمثل الكلاب يا عرص”.

ويقول الناشط محمد مندور: “يارب بحق اللي قاله الممثل النجس محمد صبحي نولها له وأوجعه في عياله وخليه يتحسر عليهم عشان يدوق حرقة قلب الاهل اللي بيستهون بيها”.

يناير كشفتهم

ويقول الناشط محمود ياسين: “الفنان المتلون محمد صبحي عرص قدير, وكأن الوطنية مرادف للذل والانبطاح”، فيما يقول شريف عثمان:” محمد صبحي بيقول لو الرئيس خد ولادي عذبهم و سجنهم حاستعوض ربنا فيهم. انا باقول لخلفة المومس محمد صبحي انا لو حد بص لكلبتي بعين اقلعله الاتنين يا معرص مش عيالي”.

ويقول الناشط محمد سنجر : “من الآخر ثورة يناير أظهرت قبح من كنا نعتقد انهم مفكرين أو كُتاب أو فنانين أو سياسيين اتضح انهم لا يستحقون سوي بلاعه صرف صحي زي القذافي كدة ااه والله شوية انطاع انتهازيين من محمد صبحي في الفن الي معتز عبد الفتاح في السياسة الي علاء الاسواني في قلة الأدب وغيرهم كثر في كل المجالات”.

ويقول الناشط حسني عبادة: “قولوا لمحمد صبحي كل الناس كارهينك حتى اللي مع الرصين واسألهم حتى زمايلك بيقلولك يارخم كفاية تعريض رغم انت زيهم مهو هما دول اللي مع الرصين”.

يشار إلى أن الفنان محمد صبحي معروف بموالاته المطلقة للسفيه السيسي، وكان قد صرح في وقت سابق أن السيسي جاء في وقته تماما، لافتا إلى أن تأخره كان سيغرق مصر لقرون.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...