انتبه فأنت في رباط

بقلم/ يوسف الشيخ

الرباط هو: حبس النفس بالإقامة في الثغور التي يخاف فيها هجمات العدو، من أجل تقوية المسلمين والدفاع عنهم.
يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله : والرباط لا يكون فقط أن ترابط بالخيل للعدو المهاجم هجوما ماديا ، بل المرابطة تعني : الإعداد لكل ما يمكن أن يَرُدَّ عن الحق صيحة الباطل .
إذن فالمسألة ليست كلها حرب بخيل وسلاح فقط ، بل قد يكون بالغزو الفكري والروحي ، وقد يكون اقتصادي ( فلا كفاية في زراعة ولا صناعة ولا سلاح ولا دواء ) ، أو تعليمي وغيرها من المجالات التي لا يسمح العدو بكفايتنا فيها .
فضل الرباط / حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها)
وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجري عليه رزقه وأمن الفتان ) وقد جاء صريحا في غير مسلم (كل ميت يختم على عمله الا المرابط في سبيل الله فانه ينمى له عمله الى يوم القيامة ويؤمن فتنة القبر) مدة الرباط / ليس للرباط مدة محددة فكل وقت أقامه المرابط في أرض الرباط بنية الرباط فهو رباط سواء قل أو كثر . التوسع في فهم الرباط / إن كل عمل فيه جلب مصلحه للمسلمين أو دفع شر عنهم في دينهم أو صحتهم أو سمعتهم أو ثروتهم الى آخره…… يعتبر جهاد ورباط في سبيل الله
وصاحبه المحتسب عين ساهرة تحرس في سبيل الله فهل انتبه المسلمون الى هذا ؟ هل انتبه كل طالب علم في علمه وكل باحث في معمله ؟ هل انتبه كل مسلم في مكانه ليحافظ كل مسلم على ثغره ولا يغفل عنه ولا يتساهل في حمايته والدفاع عنه ؟ ليتقن كل منا عمله خشية أن يؤتى المسلمون من جانبه . يقول تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فمن المصابرة المطلوبة الصبر على البحث العلمى ، وصبر كل طالب علم على العلم الذى يتعلمه حتى يصل الى ثمرته ، وصبر كل مرابط في وجه الطغاة المجرمين حتى يقضى الله أمره…… هناك العديد من الثغور المفتوحة علينا اليوم مثل: 1- الثغور الفكرية التى تهدد الفكرة الاسلامية وتحتاج الى مرابطين في العلوم الشرعية .
2-الثغور الصحية والصناعية والغذائية فنحن أمة حتى الآن لا تستطيع أن تصنع حاجتها الضرورية ولا تستطيع أن تصنع دواءها ولا تستطيع أن تزرع ما يكفى غذاءها ويستطيع العدو أن يحاربنا من أى ثغر من هذه الثغور . 3-ثغر البحث العلمي في جميع المجالات- فنحتاج الى مرابطين متمكنين في كل مجال ليسدوا عنا هذه الثغور . ونحتاج الى مرابطين في مجال الكمبيوتر يقومون بإيصال الفكر الإسلامي والدفاع عنه ونشر الاسلام بهذه الوسيلة العصرية ونحتاج الى متخصصين في الهكر يستطيعون اختراق شبكات الاعداء ليساعدوا في دحر ظلمهم….الى غير ذلك الكثير والكثير من الثغور التى تحتاج الى مرابطين فابحثوا عن الثغور ورابطوا فيها…. إسقاط مفهوم الرباط على واقعنا اليوم / حين نسقط هذا المفهوم على واقعنا اليوم نجد أننا نسكن في دار الخوف من هجمات الطغاة المجرمين الظالمين الانقلابيين على أهل الحق فإنك أخي الكريم إن صحت نية رباطك في مصر من أجل تقوية أهل الحق ؛ كنت ممن ينطبق عليه أنه من المرابطين في سبيل الله…فتخيل أخى الكريم أنك بمجرد نية الرباط تكون لك أضعاف الثواب في الصلاة والصيام والقيام وسائر العبادات حتى إن حركاتك وثكناتك وكل وقت تقضيه في أرض الرباط يكون لك به أجر وعلى ذلك فإن ـ بصدق نيتك ـ كل وقت تقضيه في أرض الرباط تؤجر عليه ، وكل عباداتك تكون مضاعفة فهل جلست أخى الكريم لحظات مع نفسك وجددت نيتك في هذا الأمر ! هل حدثت نفسك هل أنت الآن في مصر وفى نيتك أنك تسكن فيها من أجل تقوية أهل الحق أم ماذا ؟
(جدد نيتك أخى الكريم فبتجديد النية تتحول العادة إلى عبادة) أفضل الرباط / هو ما كان في أشد الثغور مخافة أو خطر على المسلمين . أدعوا الله عز وجل ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يرزقنا وإياكم ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة وأن يجمعنا الله وإياكم تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .
لا تنسونا من صالح دعائكم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هزيمة مؤقتة

محمد عبدالقدوس الأوضاع في بلادي بعد تسع سنوات من ثورتنا المجيدة تدخل في دنيا العجائب.. ...