بلومبرج: رفع أسعار الوقود يفرم المصريين

خطوة زيادة أسعار الوقود تزيد الضغوط الواقعة بالفعل على كاهل الأسر المصرية.

هكذا عقبت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية على قرار حكومة الانقلاب برفع أسعار الوقود بنسبة بلغت 55%.

واشتمل القرار الذي أعلنته حكومة الانقلاب اليوم الخميس على رفع أسعار بنزين أوكتين 80 إلى 3.65 جنيهات ( 20 سنتا) من 2.35 جنيها لـ اللتر، وزيادة بنزين أوكتين 92 إلى 5 جنيهات من 3.5 جنيها لـ اللتر.

وتضمن القرار أيضا رفع سعر أسطوانة غاز الطهي “البوتاجاز” الذي يستخدم في المنازل والمطاعم، بمعدل الضعف ليصل إلى 30 جنيها من 15 جنيها.

وذكرت التقرير أن قرار زيادة أسعار الوقود، وإن كانت متوقعة قبيل بداية العام المالي الجديد الذي سيبدأ في الأول من يوليو المقبل، يجيء في وقت بالغ الحساسية لحكومة تحاول تقليل العجز الحاد في موازنتها العامة، لكنها تخشى أيضا وقوع اضطرابات اجتماعية بين سكان البلد البالغ تعدادهم 93 مليون نسمة، يعيش نصفهم تقريبا تحت خط الفقر.

وأضاف التقرير أن قرار السلطات تحرير سعر صرف العملة أمام العملات الأخرى “تعويم الجنيه” الذي اتخذته في نوفمبر الماضي، تسبب في رفع التضخم إلى أكثر من 30%، برغم أنه ساعد على تأمين حصول القاهرة على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات.

ولطالما زعم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إن ما يفعله يعد إصلاحات اقتصادية مؤلمة، ولكنها ضرورية، ولم يكن بوسع البلاد إرجائها لفترات أطول.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...