هل ينصف قضاء النقض شباب قضية “قتل الحارس” ويلغي حكم الإعدام؟!

ساعات قليلة تفصل شباب المنصورة الثمانية وزويهم عن الحكم النهائي بتأكيد أو بطلان حكم الإعدام في قضية “قتل الحارس” والتي تم تحديد نظر جلستها الأربعاء 7 يونيو القادم.
وكانت محكمة النقض الرئيسية بالقاهرة برئاسة المستشار”مجدى أبو العلا”، قد اجلت،
“في اجراء غير مسبوق”، يوم 17 مايو الماضي النطق بالحكم في نقض القضية للمرة الثالثة رغم استماعها خلال الجلسات الماضية إلى مرافعات “لجنة الدفاع عن المعتقلين بالدقهلية”، والتي “حسب زعمهم” قد أثبتتوا بالأدلة براءة الشباب حين استندوا في طعنهم لعدة نقاط قانونية هامة، قالوا أنها كفيلة لإلغاء حكم الإعدام الصادر بحقهم.
فقد أكد أحد محامي الدفاع، أن اللجنة أوضحت أمام القاضي القصة كاملة حيثُ بدأت في 28 فبراير 2014 ، حين أُعلن عن مقتل رقيب الشرطة “عبدالله متولي علي الحملي- 42 سنة، حارس منزل المستشار “حسين قنديل” قاض اليمين فى هيئة محاكمة الرئيس”محمد مرسي”، جراء إطلاق الرصاص الحي عليه من قبل ملثمين فروا هاربين،.. عقب ذلك شنت الداخلية حملات أمنية أول مارس 2014، على جميع مراكز محافظة الدقهلية، أسفرت عن القبض العشوائي على21 شاباً، تم اقتيادهم جميعًا إلي مقر الأمن الوطنى بالقاهرة، تعرضوا فيها لجميع صنوف التعذيب “حسب شهادة عائلاتهم”، ليظهر بعدها عدد منهم في مقاطع فيديو صورتها لهم وزارة الداخلية، بوجوه متورمة، وملابس ممزقة وجروح، ليدلوا باعترافات مغصوبة بارتكابهم جرائم عديدة كان أبرزها قتل الرقيب.
وذكر المحامي أن اللجنة قد أثبت براءة الشباب حين فندت الأدلة والبراهين والتى منها وليس حصراً..
1 – أن أحراز القضية في المحضر الرسمي تحتوي على “ماسورة صرف صحي وبندقية قديمة لم تُستخدم من قبل”، ولا يوجد لها أي أعيرة نارية.
2 – شريط المراقبة المستخدم في المحكمة قد اختفى بعد إلحاح شديد من المحامىن واصرارهم على رؤيته.
3 – ثلاثة من الشباب في القضية والمسجونين في سجن العقرب، نُقلوا إلى عنبر الإعدام قبل إصدار الحكم عليهم !!
4 – تقرير الطب الشرعي أكد أن “الطبنجة” التي أُدعي ضبطها عيار 9 مم حلوان،.. بينما الفارغ الذي عُثر عليه بجوار المجني عليه تبين إطلاقه من سلاح نارى عيار 9 مم طويل صناعة أجنبية.
5 – ذكر المحضر أن الجاني قُتل بواسطة “أحمد الوليد” الذى كان يركب دراجة نارية ، في حين أ:د تقرير الطب الشرعي أن الجاني مقتول في وضع قائم.. أي من شخص يمشي على قدمية وليس راكباً.
6 – أحمد الوليد “منفذ الجريمة” وفقاً لقرار الأحالة، كان قد أجرى جراحة في الرأس في وقت سابق لا تمكنه من التسديد، و يفقد توازنه إذا استقل دراجة نارية.
7 – أكد محضر الشرطة أن الدراجة النارية لونها أحمر.. بينما الموجودة في الأحراز لونها رصاصي!!
أما بخصوص “اعترافات الشباب”،.. فقد أكدت اللجنة أنها اعترافات لا قيمة لها، لأنها صدرت جميعاً تحت التعذيب الشديد كما ذكرالشباب أمام النيابة أثناء التحقيقات، حيثً أكدوا جميعهم وقوع التعذيب عليهم وإكراههم على الإدلاء بما اعترفوا به من أقوال، وتعرف بعضهم على شخص من عذبه وذكر اسمه بالتفصيل ولم يلتفت القضاء إلى ذلك ابداً.
يُذكر أن محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار “أسامة عبد الظاهر” قد قضت يوم 7 سبتمبر 2015 بالمؤبد على 12 وإحالة أوراق 8 من الشباب حضورياً إلى المفتي.
والشباب المتهمون هم :
” أحمد الوليد الشال ، طبيب امتياز”، – “عبدالرحمن عطية ، طالب بطب الأزهر”، – “خالد جاد عسكر ، طالب دراسات عليا في كلية العلوم”، – ” باسم محسن الخريبي ، مهندس مكانيكا في هئية السكك الحديد”، – ابراهيم العزب ، خريج كلية صيدلة”، – أحمد محمود دبور ، مهندس تبريد وتكييف”، – محمد علي العدوي ، طالب بكلية الآداب جامعة المنصورة”، – محمود ممدوح وهبة ، طالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة”.

#الحياة_لشباب_المنصورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...