إدراج 462 شخصًا قيد المحاكمة بـ”قوائم الإرهاب” بينهم موتى

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، 3 قرارات بإدراج 462 متهمًا قيد المحاكمة في قائمة الإرهابيين، وتطبيق الآثار المذكورة في قانون الكيانات الإرهابية عليهم، بتهم الانتماء إلى جماعة “أنصار بيت المقدس” وتنظيم “ولاية سيناء” وتنظيم “كتائب حلوان”.

وأعاد القرار الأول إدراج كل من محمد صلاح أبوالعلا ومحمد سيد عبدالعاطي المتهمين بالانتماء للتنظيم المسمى “كتائب حلوان”، حيث كانت محكمة النقض قد قضت، في نوفمبر الماضي، بإلغاء الحكم الأول بإدراجهما، وأعادت القضية مرة أخرى إلى دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة للنظر في إعادة الإدراج.

أما القرار الثاني، فأدرج 161 بتهمة الانتماء لتنظيم “أنصار بيت المقدس”، الذي بايع تنظيم “داعش”. وجاء على رأس القائمة أشرف الغرابلي، المتهم الأول في قضية “خلية عرب شركس”، والذي أعلنت وزارة الداخلية أنه تُوفي نهاية عام 2015.

بينما أدرج القرار الثالث 299 شخصًا بتهمة تأسيس تنظيم “ولاية سيناء”، الذي أعلن مبايعته “داعش”، واعتناق الأفكار التكفيرية المتطرفة القائمة على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيقه الشريعة الإسلامية، وتنفيذ عمليات عدائية ضد رجال القضاء والقوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دمائهم ودماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم، وتكوين ما يسمى بـ”الإمارات الإسلامية” التابعة لتنظيم “داعش”، بقيادة المتهم كمال علام.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت توسعًا في إدراج المتهمين الذين تجري محاكمتهم على قائمة الإرهاب قبل إصدار أحكام جنائية نهائية أو باتة ضدهم، تحسبًا لإخلاء سبيلهم أو الإفراج عنهم.

وشهدت الأيام الماضي إدراج المئات من الشباب ومعارضي السيسي والإخوان المسلمين في تلك القوائم الهزلية، التي تخالف المنطق الحقوقي، حيث إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.. وهو ما لم يلتزم به السيسي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...