“تسريبات بنما” تفتح ملف أموال المصريين المنهوبة

3

خمس سنوات كاملة مرت على قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، حلم فيها المصريون بعودة أموالهم المنهوبة من قبل نظام أفقر المصريين وسلب منهم الغالى والنفيس طوال ثلاثين عاما، إلا أن هذا الحلم تحطم على صخرة اتفاقية مكافحة الفساد التى تشترط صدور حكم قضائى نهائى من إحدى المحاكم العادية بإدانة المتهمين بالفساد، ولأن هذا الحكم لم يصدر طوال الأعوام الماضية نجا الفاسدون بأفعالهم، حتى تفجرت فضيحة “تسريبات بنما”، فأعادت الأمل للمصريين.

إنها أكبر فضيحة تسريب وثائق في العالم، بل قد تكون الأكبر في التاريخ، فهي تفوق في حجمها تسريبات ويكيليكس الشهيرة، إذ إنها تتضمن الكشف عن 11.5 مليون وثيقة تُبين بعضها قيام عصابات نهب الشعوب بإيداع أموالهم في ملاذات مصرفية آمنة، عبر شركة “موساك فونسيكا” البنمية، إنها انتقام الله من عصابة العسكر الذين نهبوا الشعب في مصر.

أديب على راسه بطحة!
وفى إطار مهرجان البراءة للجميع خرج معظم عصابة مبارك، ليستمتعوا بأموال المصريين المنهوبة، وجاء تصريح النائب العام السويسري الذي زار مصر مؤخرا، ليؤكد أن هذه الأموال ذهبت مع الريح، ولكن يظل السؤال مطروحا: هل تشهد تسريبات بنما تحقيق هذا الحلم؟

على ضوء تلك التسريبات زعم الإعلامي عمرو أديب، الموالي لانقلاب العسكر، إن هناك معلومات مؤكدة بأنه لم يتم تقديم بلاغ رسمى ضد المخلوع محمد حسنى مبارك وآخرين من عصابته العسكرية، بتهمه فساد أو بالأموال المتواجدة فى سويسرا، حتى يتم استردادها من البنوك السويسرية، مؤكدًا أنه لا توجد قضية فى مصر مرفوعة بفساد الأموال لمبارك ورموز نظامه.

وأضاف أديب، خلال برنامجه “القاهرة اليوم” المذاع عبر فضائية “اليوم”، أنه لا توجد قضية تؤكد أنهم اغتصبوا أموالاً من الدولة، مضيفًا أن لابد للبنوك السويسرية من حكم نهائى مدون عليه المتهمين وقيمة المبلغ المالية حتى يتم استردادها منها، مضيفًا أنه لم تقيد الدولة المصرية برفع قضية ضد الأموال المنهوبة فى البنوك السويسرية من مبارك ورموزه.

وأشار عمرو أديب، إلى أن 2200 بلاغ ضد عائلة مبارك لا يوجد بها بلاغ واحد يتهمه بالأموال التى تتواجد فى البنوك السويسرية حتى يتم استردادها منها، مؤكدًا أنه لن يتم استرداد الأموال إلا بعد التحقيق فى قضية فساد تتهم عائلة مبارك بعد صدور حكم نهائى بفساده.

انتقام ربنا
حظيت تسريبات “أوراق بنما”، والتي كشفت الثروات الخفية لأبرز الزعماء والسياسيين والمشاهير وعلى رأسهم علاء مبارك، اهتمام رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مدشنين هاشتاج وثائق بنما، مشيرين إلى أن تلك الوثائق يعد انتقامًا من المولى عز وجل لكل المتورطين.

ومن أبرز تعليقات الرواد: “المسئول الأوروبي اللي هيظهر اسمه في #وثائق_بنما هيستقيل المسئول العربي هيقول إنها المؤامرة #معروفة”، “تسريب ١١مليون وثيقة سرية تفضح72من الطغاة متهمين بنهب أموال بلادهم منهم القذافي وبشار أمراء الخليج وغيرهم”، “واللهِ لو جابوا للمصريين بنما نفسها عشان يثوروا ع الظلمة والفسدة والقتلة مش هيتحركوا ويمكن يقولوا بنما أصلا إخوان أو مؤامرة #وثايق_بنما”، “#وثائق_بنما تفضح الجميع الكوميدي هو زوايا التناول، صحافة كل دولة تركز على إظهار فساد أعدائها، رغم أن جميعهم فاسدون”.

يذكر أن نشر “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين”، أمس الأحد، على موقعه الإلكتروني وثائق مسربة، كشفت النقاب عن الثروات الخفية لأبرز الزعماء والسياسيين والمشاهير في العالم والطرق غير النمطية التي يستخدمونها  في استغلال الملاذات الضريبية الخارجية السرية.

وتحتوي الوثائق التي يبلغ عددها قرابة 11.5 مليون وسُربت بواسطة شركة المحاماة البنمية “موساك فونسيكا”، على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة عابرة للبحار offshore في أكثر من 200  دولة ومنطقة حول العالم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...