شاهد.. فيلم “ليلة الانقلاب”.. كيف صنعت تركيا انتصارها؟

08_09_16_02_20_فيلم وثائقي - انقلاب تركياأنتجت قناة الجزيرة الإخبارية، فيلمًا وثائقيًّا، يروي “ليلة الانقلاب” وتداعيات فشله من قبل انقلابيي تركيا، وتفاصيل الساعات الاثنتي عشرة لأطول ليلة عرفتها تركيا، حين واجهت المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو الماضي.
وجاء بالفيلم -الذى يبلغ طوله قرابة الخمسون دقيقة- مشاهد مهمة من بدء ولادة الانقلاب وحتى مماته، وأيضًا تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أرودغان حول نجاته من الاغتيال وسيطرته على الدولة بعد 12 ساعة فقط من محاولة الانقلاب، وتسمية جسر البسفور باسم جسر الشهداء.
فيوم الجمعة الموافق 15 يوليو 2016، كان انقلابًا عسكريًّا فاشلًا، كانت البداية عن تحرك مريب فى عدد من القواعد العسكرية التركية رصدتها المخابرات التركية خاصة قاعدة انجلاير فى أنقرة، ويتم إبلاغ رئيس الأركان ورئيس المخابرات، وقد خرج بعدة قرارات منها “منع إقلاع الطائرات الجوية فى عموم البلاد، ومنع خروج المدرعات العسكرية والآليات العسكرية والدبابات”.
وحسب الخبراء الذين تحدثوا بالفيلم، فإن الانقلاب كان يسير بمخطط سرى للغاية، وإنهم كانوا يتوقعون أن هذا التحرك العسكرى المضاد ربما يكون صغيرًا فلم يتم إخطار رئيس البلاد ورئيس الوزراء بالواقعة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...