ديوان الإمام الشافعي

ديوان الإمام الشافعي

 

الإمام الشافعي

 

150هـ – 204هـ

 

 

 

كتمان الأسرار

 

إذا المرء أفشـى سـره بلسانـه     =     ولام عليـه غـيره فـهو أحمـق

 

إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه     =     فصدر الذي يستودع السر أضيق

 

 

 

حمل النفس على ما يزينها

 

صن النفس واحملها على ما يزينهـا     =     تعش سالماً والقول فيـك جميـل

 

ولا تـرين النـاس إلا تجمـلاً     =     نبا بك دهـر أو جـفاك خليـل

 

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ     =     عسى نكبات الدهر عنـك تزول

 

ولا خـير في ود امـريءٍ مـتلونٍ     =     إذا الريح مالت ، مال حـيث تميل

 

وما أكـثر الإخوان حين تعدهـم     =     ولكنهـم في الـنائبـات قليـل

 

 

 

تعريف الفقيه والرئيس والغني

 

إن الفقيـه هـو الفقيـه بفعلـه     =     ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه

 

وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقـه     =     ليس الرئيس بقومـه ورجالـه

 

وكذا الغني هـو الغنـي بحالـه     =     ليـس الغنـي بملكـه وبمالـه

 

 

 

القناعة

 

رأيـت القـناعـة رأس الغـنىِ     =     فـصرت بأذيالهـا متمـسـك

 

فـلا ذا يـراني علـى بابـه     =     ولا ذا يـرانـي بـه منهمـك

 

فصـرت غنيـاً بـلا درهـمٍ     =     أمـر علـى الناس شبـه الملك

 

 

 

مكارم الأخلاق

 

لما عـفوت ولم أحقـد على أحدٍ     =     أرحـت نفسي من هم العداوات

 

إني أحيي عـدوي عنـد رؤيتـه     =     أدفـع الشـر عـني بالتحيـات

 

وأظهـر البشر للإنسان أبغضـه     =     كمـا أن قد حشـى قلبي محبات

 

الناس داء ودواء الناس قربـهم     =     وفي اعتزالهـم قطـع المـودات

 

 

 

تأتي العزة بالقناعة

 

أمـت مطامعي فأرحت نفسـي     =     فإن النفـس مـا طمعـت تهون

 

وأحـييت القنوع وكـان ميتـاً      =     ففـي إحيائـه عـرض مصـون

 

إذا طمـع يحـل بقلـب عبـدٍ     =     عـلتـه مهانـة وعـلاه هـون

 

 

 

الإعراض عن الجاهل

 

أعـرض عـن الجاهـل السفيه     =     فكـل مـا قـال فهـو فيـه

 

مـا ضـر بحـر الفرات يومـاً     =     إن خاض بعض الكـلاب فيـه

 

 

 

كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :

 

أهـين لهم نفسي وأكرمها بهم     =     ولا تكرم النفـس الـتي لا تهينهـا

 

 

 

توقير الرجال

 

ومـن هـاب الـرجـال تهيـّـبـوه     =     ومـن حـقر الرجـال فلن يهابـا

 

ومـن قضـت الرجال له حقوقاً     =     ولم يقض الرجـال فمـا أصابـا

 

 

 

السماحة وحسن الخلق

 

إذا سبنـي نـذل تزايدت رفعـه     =     ومـا العـيب إلا أن أكون مساببـه

 

ولـو لم تكن نفسي عـلي عزيزة     =     لمكنتهـا من كـل نـذل تحـاربـه

 

ولـو أنني اسعـى لنفعي وجدتني     =     كثـير التوانـي للذي أنـا طالبـه

 

ولكنني اسـعى لأنفـع صاحـبي     =     وعار على الشبعان إن جاع صاحبـه

 

***

 

يخاطـبني السفيـه بكـل قبـح     =     فـأكـره أن أكـون لـه مجيبـاً

 

يزيـد سفاهـة فأزيـد حلمـاً     =     كـعـودٍ زاده الإحـراق طيبـاً

 

 

 

الفضل

 

أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً      =     ترقى على رؤس الرجال ويخطـب

 

وإن كان مثلي لا فضيلة عنـده      =     يقاس بطفلٍ في الشـوارع يلعـب

 

قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :

 

على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ      =     ومـا الفضـل إلا للـذي يتفضـل

 

 

 

الزهد ومصير الظالمين

 

بلوت بني الدنيا فلم أر فيهـم      =     سوى من غدا والبخل ملء إهـابـه

 

فجردت من غمد القناعة صارماً     =     قطعـت رجائـي منهـم بذبـابـه

 

فـلا ذا يـراني واقفاً في طريقه     =     ولا ذا يـراني قاعـداً عنـد بابـه

 

غنى بلا مالً عن الناس كلهـم     =     وليس الغنى إلا عن الشـيء لآ بـه

 

إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً     =     ولـج عتـواً في قـبيـح اكتسابـه

 

فـكله إلى صـرف الليالي فإنهـا     =     ستدعو له مـا لم يكـن في حسابـه

 

فكـم قـد رأينا ظالـماً متمرداً     =     يرى النجـم رتيهاً تحت ظل ركابـه

 

فعمـا قـليلٍ وهـو في غفلاتـه     =     أناخـت صـروف الحادثات ببابـه

 

وجـوزى بالأمر الذي كان فاعلاً     =     وصـب عليـه اللـه سوط عذابـه

 

 

 

السكوت سلامة

 

قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم     =     إن الـجواب لباب الشـر مفتـاح

 

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شـرف     =     وفيه أيضاً لصون العـرض إصـلاح

 

أمـا ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟     =     والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح

 

 

 

الصمت خير من حشو الكلام

 

لا خـير فـي حشـو الكـلام      =     إذا اهتـدت إلــى عـيـونـه

 

والصـمـت أجـمـل بالفتـى     =     مـن منطـق في غـير حينـه

 

وعـلـى الفتـى لـطبـاعـه     =     سمـة تـلوح علـى جـبينـه

 

 

 

فضل السكوت

 

وجـدت سكـوتي متجـراً فلزمتـه     =     إذا لـم أجد ربحاً فلسـت بخاسـر

 

ما الصمـت إلا في الرجـال متاجـر     =     وتاجـره يعلـو علـى كل تاجـر

 

ومما تمثل به الإمام

 

إذا نطـق السـفيـه فـلا تـجبـه     =     فخـير مـن إجابتـه السكـوت

 

فإن كـلمتـه فـرجـت عـنـه     =     وإن خليتـه كـمـداً يـموت

 

 

 

الإعتزاز بالنفس

 

مـاحـك جلـدك مثـل ظفـرك     =     فتـول أنـت جـميـع أمـرك

 

وإذا قـصـدت لـحـاجــةٍ     =     فـاقـصـد لمـعتـرفٍ بقـدرك

 

 

 

الإنسان وحظه

 

المـرء يحظـى ثـم يعلـو ذكـره     =     حـتى يزيـن بالـذي لـم يفعـل

 

وتـرى الشقـي إذا تكامـل عيبه     =     يشقـى وينحـل كـل مـا لم يعمل

 

 

 

الإيثار والجود

 

أجود بموجـودٍ ولـو بـت طاويـاً     =     عـلى الجوع كشحاً والحشا يتألـم

 

وأظهـر أسبـاب الغـنى بين رفقـتي     =     لمخافـهـم حـالي وإنـي لمعـدم

 

وبيني وبيـن اللـه اشكـو فـاقتـي     =     حقيقـاً فإن اللـه بالـحال أعلـم

 

 

 

عزة النفس

 

لقـلـع ضـرس وضـرب حبـس     =     ونـزع نـفـس ورد أمــس

 

وقر بـردٍ وقــود فــرد     =     ودبـغ جـلـد ٍ بغـير شمـس

 

وأكـل ضـب وصـيـد دب     =     وصـرف حـب بـأرض خـرس

 

ونـفـخ نـار ٍ وحـمـل عـارٍ     =     وبـيـع دارٍ بـربـع فـلـس

 

وبـيـع خـف وعـدم إلـفٍ     =     وضرب ألـفٍ بـحـبـل قلـس

 

أهـون مـن وقـفـة الـحـر     =     يـرجـو نـوالاً بـبـاب نـحس

 

 

 

الهمة العالية

 

أمطري لؤلؤاً جبال سرنديب     =     وفيضي آباز تكرور تبرا

 

أنا إن عشت لست اعدم قوتاً     =     وإذا مت لست اعدم قبراً

 

همتي همة الملوك ونفسي     =     نفس حر ترى المذلة كفراً

 

وإذا ما قنعت بالقوت عمري     =     فلماذا أزور زيداً وعمراً

 

 

 

الجود

 

إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضي     =     وقد ملكت أيديكم البسط والفيضا

 

فماذا يرجى منكم إن عزلتم     =     وعضتكم الدنيا بأنيابها عضا

 

وتسترجع الأيام ما وهبتكم     =     ومن عادة الأيام تسترجع القرضا

 

 

 

حقوق الناس

 

أرى راحة للحق عند قضائه     =     ويثقل يوماً إن تركت على عمد

 

وحسبك حظاً أن ترى غير كاذبٍ     =     وقولك لم اعلم وذلك من الجهد

 

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه     =     وصاحبه الأدنى على القرب والبعد

 

يعش سيداً يستعذب الناس ذكره     =     وإن نابه حق أتوه على قصد

 

 

 

منتهى الجود

 

يا لهف نفسي على مال أفرقه     =     على المقلين من أهل المروات

 

إن إعتذاري إلى من جاء يسألني     =     ما ليس عندي لمن إحدى المصيبات

 

 

 

فساد طبائع الناس

 

ألم يبق في الناس إلا المكر والملق     =     شوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

 

فإن دعتك ضرورات لعشرتهم     =     فكن جحيماً لعل الشوك يحترق

 

 

 

حصيد البدع

 

لم يبرح الناس حتى أحدثوا بدعاً     =     في الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل

 

حتى استخف بدين الله أكثرهم     =     وفي الذي حملوا من حقه شغل

 

 

 

الأمراض من ثلاث

 

ثلاث هن مهلكة الأنام     =     أوداعية الصحيح إلى السقام

 

دوام مدامةٍ ودوام وطءٍ     =     وإدخال الطعام على الطعام

 

 

 

مدارة الحساد

 

وداريت كل الناس لكن حاسدي     =     مدارته عزت وعز منالها

 

وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ     =     إذا كان لا يرضيه إلا زوالها

 

 

 

مرارة تحميل الجميل

 

لا تحملن لمن يمن     =     من الأنام عليك منة

 

واختر لنفسك حظها     =     واصبر فإن الصبر جنة

 

منن الرجال على القلوب     =     أشد من وقع الأسنة

 

 

 

المنــة

 

رأيتك تكويني بمبسم منةٍ     =     كأنك سر من أسرار تكويني

 

فدعني من المن فلقمة     =     من العيش تكفيني إلى يوم تكفيني

 

 

 

شح الأنفس

 

وانطقت الدراهم بعد صمتٍ     =     أناساً بعد ما كانوا سكوتاً

 

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍ     =     ولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتاً

 

 

 

الكفر بالمنجمين

 

خبرا عني المنجم أني     =     كافر بالذي قضته الكواكب

 

عالماً أن ما يكون وما كان     =     قضاه من المهيمن واجب

 

تغرب عن الأوطان في طلب العلى     =     وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

 

تفريج هم واكتساب معيشةٍ     =     وعلمٍ وآدابٍ وصحبة ماجد

 

 

 

الحض على السفر من أرض الذل

 

ارحل بنفسك من ارضٍ تضام بها     =     ولا تكن من فراق الأهل في حرق

 

فالعنبر الخام روث في مواطنه     =     وفي التغرب محمولُ على العنق

 

والكحل نوع من الأحجار تنظره     =     في أرضه وهو مرمي على الطرق

 

لما تغرب حاز الفضل أجمعه     =     فصار يحمل بين الجفن والحدق

 

 

 

حال الغريب

 

إن الغريب له مخافة سارقٍ     =     وخضوع مديونٍ وذلة موثق

 

فإذا تذكر أهله وبلاده     =     ففؤاده كجناح طيرٍ خافق

 

 

 

الحض على الترحال

 

ما في المقام لذي عقلٍ وذي أدبٍ     =     من راحة فدع الأوطان واغترب

 

سافر تجد عوضاً عمن تفارقه     =     وانصب فإن لذيذ العيش في النصب

 

إني رأيت وقوف الماء يفسده     =     إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب

 

والأسد لولا فراق الأرض ما افترست     =     والسهم لولا فراق القوس لم يصب

 

والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ً     =     لملها الناس من عجم ومن عرب

 

والتبر كالترب ملقي في أماكنه     =     والعود في أرضه نوع من الحطب

 

فإن تغرب هذا عز مطلبه     =     وإن تغرب ذلك عز كالذهب

 

 

 

الدهر يوم لك ويوم عليك

 

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر     =     والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

 

أما ترى البحر تعلو فوقه جيف     =     وتستقر بأقصى قاعه الدرر

 

وفي السماء نجوم لا عداد لها     =     وليس يكسف إلا الشمس والقمر

 

 

 

اليقظة والحذر

 

تاه الأعيرج واستغلى به الخطر     =     فقل له خير ما استعملته الحذر

 

أحسنت ظنك بالأيام إذاحسنت     =     ولم تخف سوء ما يأتي بها القدر

 

وسالمتك الليالي فاغتررت بها     =     وعند صفو الليالي يحدث الكدر

 

 

 

الرضا بالقدر

 

وما كنت راضٍ من زماني بما ترى     =     ولكنيي راضٍ بما حكم الدهر

 

فإن كانت الأيام خانت عهودنا     =     فإني بها راضٍ ولكنها قهر

 

 

 

رد الجميل بالسيء

 

ومن الشقاوة أن تحب     =     ومن تحب يحب غيرك

 

أو أن تريد الخير للإنسان     =     وهو يريد ضيرك

 

 

 

الحظوظ

 

تموت الأسد في الغابات جوعاً     =     ولحم الضأن تأكله الكلاب

 

وعبد قد ينام على حريرٍ     =     وذو نسبٍ مفارشه التراب

 

 

 

تملك الأوغاد

 

محن الزمان كثيرة لا تنقضي     =     وسروره يأتيك كالأعياد

 

ملك الأكابر فاسترق رقابهم     =     وتراه رقاً في يد الأوغاد

 

 

 

مثلما تدين تدان

 

تحكموا فاستطالوا في تحكمهم     =     وعما قليل كأن الأمر لم يكن

 

لو انصفوا انصفوا لكن بغوا فبغى     =     عليهم الدهر بالأحزان والمحن

 

فأصبحوا ولسان الحال ينشدهم     =     هذا بذاك ولا عتب على الزمن

 

 

 

زن بما وزنت به

 

زن من وزنك بما وزنك     =     وما وزنك به فزنه

 

من جاء إليك فرح إليه     =     ومن جفاك فصد عنه

 

من ظن إليك دونه     =     فاترك هواه إذن وهنه

 

وارجع إلى رب العباد     =     فكل ما يأتيك منه

 

 

 

إكرام النفس

 

قنعت بالقوت من زماني     =     وصنت نفسي عن الهوان

 

خوفاً من الناس ان يقولوا     =     فضلاً فلان على فلان

 

من كنت عن ماله غنياً     =     فلا أبالي إذا جفاني

 

ومن رآني بعين نقصٍ     =     رأيته بالتي رآني

 

ومن رآني بعين تم     =     رأيته كامل المعاني

 

 

 

عين الرضا

 

وعين الرضا عن كل عيب كليلة     =     ولكن عين السخط تبدي المساويا

 

ولست بهياب لمن لا يهابني     =     ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا

 

فإن تدن مني تدن منك مودتي     =     وإن تنأ عني تلقني عنك نائياً

 

كلانا غني عن أخيه حياته     =     ونحن إذا متنا أشد تغانيا

 

 

 

احذر الناس

 

إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى     =     ودينك موفور وعرضك صين

 

فلا ينطقن منك اللسان بسوأةٍ     =     فكلك سوؤات وللناس السن

 

وعيناك إن أبدت إليك معايباً     =     فدعها وقل يا عين للناس أعين

 

وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى     =     ودافع ولكن بالتي هي أحسن

 

 

 

دية الذنب الإعتذار

 

قيل لي قد أسى عليك فلان     =     ومقام الفتى على الذل عار

 

قلت قد جائني وأحدث عذراً     =     دية الذنب عندئذٍ الإعتذار

 

 

 

التماس العذر

 

اقبل معاذير من يأتيك معتذراً     =     إن بر عندك فيما قال أو فجراً

 

لقد أطاعك من يرضيك ظاهره     =     وقد أجلك من يعصيك مستتراً

 

 

 

من الورع اشتغالك بعيوبك

 

المرء إن كان عاقلاً ورعاً     =     اشغله عن عيوب غيره ورعه

 

كما العليل السقيم اشغله     =     عن وجع الناس كلهم وجعه

 

 

 

آداب النصح

 

تعمدني بنصحك في انفرادي     =     وجنبني النصيحة في الجماعة

 

فإن النصح بين الناس نوع     =     من التوبيخ لا أرضى استماعه

 

وإن خالفتني وعصيت قولي     =     فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

 

 

 

واعظ الناس

 

يا واعظ الناس عما أنت فاعله     =     يا من يعد عليه العمر بالنفس

 

أحفظ لشيبك من عيب يدنسه     =     إن البياض قليل الحمل للدنس

 

كحامل لثياب الناس يغسلها     =     وثوبه غارق في الرجس والنجس

 

تبغى النجاه ولم تملك طريقتها     =     إن السفينة لا تجري على اليبس

 

ركوبك النعش ينسيك الركوب على     =     ما كنت تركب من بغلٍ ومن فرسٍ

 

يوم القيامة لا مال ولا ولد     =     وضمة القبر تنسي ليلة العرس

 

وقول الآخر :

 

لا كلف الله نفساً فوق طاقتها     =     ولا تجود يد إلا بما تجد

 

فلا تعد عده إلا وفيت بها     =     واحذر خلاف مقالٍ للذي تعد

 

 

 

حفظ اللسان

 

احفظ لسانك أيها الإنسان     =     لا يلدغنك إنه ثعبان

 

كم في المقابر من قتيل لسانه     =     كانت تهاب لقاءه الأقران

 

 

 

الوقار وخشية الله

 

ولولا الشعر بالعلماء يزري     =     لكنت اليوم اشعر من لبيد

 

واشجع في الوغى من كل ليثٍ     =     وآل مهلبٍ وبني يزيد

 

ولولا خشية الرحمن ربي     =     حسبت الناس كلهم عبيدي

 

 

 

التسليم الخالص

 

إذا اصبحت عندي قوت يومي     =     فخل الهم عني يا سعيد

 

ولا تخطر هموم غدٍ ببالي     =     فإن غداً له رزق جديد

 

اسلم إن أراد الله أمراً     =     فاترك ما أريد لما يريد

 

 

 

لا تقنط من رحمة الله

 

إن كنت تغدوا في الذنوب جليداً     =     وتخاف في يوم المعاد وعيداً

 

فلقد اتاك من المهيمن عفوه     =     وأفاض من نعمٍ عليك مزيداً

 

لا تيأسن من لطف ربك في الحشا     =     في بطن أمك مضغه ووليداً

 

لو شاء أن تصلى جهنم خالداً     =     ما كان الهم قلبك التوحيدا

 

 

 

من راقب الله رجع

 

حسبي بعلمي إن نفع     =     ما الذل إلا في الطمع

 

من راقب الله رجع     =     ما طار طير وارتفع

 

 

 

استغفار وتوبة

 

قلبي برحمتك اللهم ذو انسٍ في     =     السر والجهر والأصباح والغلس

 

وما تقلبت من نومي وفي سنتي     =     إلا وذكرك بين النفس

 

 

 

التوكل في طالب الرزق

 

توكلت في رزقي على الله خالقي     =     وأيقنت أن الله لا شك رازقي

 

وما يك من رزقٍ فليس يفوتني     =     ولو كان في قاع البحار العوامق

 

سيأتي به الله العظيم بفضله     =     ولو لم يكن مني اللسان بناطق

 

ففي أي شيءٍ تذهب حسرةً     =     وقد قسم الرحمن رزق الخلائق

 

 

 

ليس كل شيء بالعقل

 

لو كنت بالعقل تعطى ما تريد إذن     =     لما ظفرت من الدنيا بمرزوق

 

رزقت مالاً على جهلٍ فعشت به     =     فلست أول مجنونٍ ومرزوق

 

وقول آخر:

 

ما شئت كان وإن لم أشأ     =     وما شئت إن لم تشأ لم يكن

 

خلقت العباد لما قد علمت     =     ففي العلم يجري الفتى والمسن

 

فمنهم شقي ومنهم سعيد     =     ومنهم قبيح ومنهم حسن

 

على ذا مننت ، وهذا خذلت     =     وذلك أعنت وذا لم تعن

 

 

 

البعد عن أبواب الملوك

 

إن الملوك بلاء حيثما حلوا     =     فلا يكن لك في أبوابهم ظل

 

ماذا تؤمل من قوم ٍ إذا غضبوا     =     جاروا عليك وإن أرضيتهم ملوا

 

فاستغن بالله عن أبوابهم كرماً     =     إن الوقوف على أبوابهم ذل

 

 

 

تذلل واستغاثة

 

بموقف ذل عزتك العظمى     =     مخفي سرٍ لا أحيط به علماً

 

بإطراق رأسي باعترافي بذلتي     =     يمد يدي استمطر الجود والرحمى

 

بأسمائك الحسنى التي بعض وصفها     =     بعزتها يستغرق النثر والنظما

 

بعهد قديمٍ من ألست بربكم ؟     =     بمن كان مجهولاً فعرف بالأسما

 

أذقنا شراب الأنس يا من إذا سقى     =     محباً شراباً لا يضام ولا يظمأ

 

 

 

أماني الإنسان

 

يريد المرء أن يعطى مناه     =     ويأبى الله إلا ما أرادا

 

قول المرء فائدتي ومالي     =     وتقوى الله أفضل ما استفادا

 

 

 

نكران الجميل

 

تعصي الإله وأنت تظهر حبه     =     هذا محال في القياس بديع

 

لو كان حبك صادقاً لأطعته     =     إن المحب لمن يحب مطيع

 

في كل يومٍ يبتديك بنعمةٍ      =     منه وأنت لشكر ذاك مضيع

 

 

 

لا أبالي

 

إنت حسبي وفيك للقلب حسب     =     وحسبي أن صح لي فيك حسب

 

لا أبالي متى ودادك لي صح     =     من الدهر ما تعرض خطب

 

 

 

كلما استحكمت فرجت

 

ولرب نازلةٍ يضيق بها الفتى     =     ذرعاً وعند الله منها المخرج

 

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها     =     فرجت وكنت أظنها لا تفرج

 

 

 

الرضى بقضاء الله وقدره

 

دع الأيام تفعل ما تشاء     =     وطب نفساً إذا حكم القضاء

 

ولا تجزع لحادثه الليالي     =     فما لحوادث الدنيا بقاء

 

وكن رجلاً عن الأهوال جلداً     =     وشيمتك السماحة والوفاء

 

وأن كثرت عيوبك في البرايا     =     وسرك يكون لها غطاء

 

تستر بالسخاء فكل عيبٍ     =     يغطيه كما قيل السخاء

 

ولا ترى للأعادي قط ذلاً     =     فإن شماته الأعدا بلاء

 

ولا ترج السماحة من بخيل     =     فما في النار للظمآن ماء

 

ورزقك ليس ينقصه التأني     =     وليس يزيد في الرزق العناء

 

ولا حزن يدوم ولا سرور     =     ولا بؤس عليك ولا رخاء

 

إذا ما كنت ذا قلب قنوعٍ     =     فأنت ومالك الدنيا سواء

 

ومن نزلت بساحته المنايا     =     فلا أرض تقيه ولا سماء

 

وأرض الله واسعة ولكن     =     إذا نزل القضا ضاق الفضاء

 

دع الأيام تغدر كل حين     =     فما يغني عن الموت الدواء

 

 

 

قيمة الدعاء

 

أتهزأ بالدعاء وتزدريه     =     وما تدري بما صنع الدعاء

 

سهام الليل لا تخطي ولكن     =     لها أمد وللأمد انقضاء

 

فيمسكها إذا ما شاء ربي     =     ويرسلها إذا نفذ القضاء

 

 

 

زينة الإنسان العلم والتقوى

 

اصبر على مر الجفا من معلمٍ     =     فإن رسوب العلم في نفراته

 

ومن لم يذق مر التعلم ساعة     =     تجرع ذل الجهل طول حياته

 

ومن فاته التعلم وقت شبابه     =     فكبر عليه اربعاً لوفاته

 

وذات الفتى والله بالعلم والتقى     =     إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

 

 

 

بالعلم تبنى الأمجاد

 

رأيت العلم صاحبه كريم     =     ولو ولدته آباء لئام

 

وليس يزال يرفعه إلى أن     =     يعظم أمره القوم الكرام

 

ويتبعونه في كل حالٍ     =     كراعي الضأن تتبعه السوام

 

فلولا العلم ما سعدت رجال     =     ولا عرف الحلال ولا الحرام

 

 

 

العلم ما حفظت

 

علمي معي حيثما يممـت ينفعـني     =     قلبي وعـاء لـه لا بطـن صـندوق

 

إن كنت في البيت كان العلم فيه معيي     =     أو كنت في السوق كان العلم فيي السوق

 

 

 

أدب المناظرة

 

إذا ما كنت ذا فضل وعلم     =     بما اختلف الأوائل والأواخر

 

فناظر من تناظر في سكونٍ     =     حليما لا تلج ولا تكابر

 

يفيدك ما استفاد بلا امتنانٍ      =     من النكت اللطيفة والنوادر

 

وإياك اللجوح ومن يرائي     =     بأني قد غلبت ومن يفاخر

 

فإن الشر في جنبات هذا     =     يمني بالتقاطع والتدابر

 

 

 

المرء بما يعلمه

 

تعلم فليس المرء يولد عالماً     =     وليس أخو علم كمن هو جاهل

 

وإن كبير القوم لا علم عنده     =     صغير إذا التفت عليه الجحافل

 

وإن صغير القوم إن كان عالماً     =     كبير إذا ردت إليه المحافل

 

 

 

تواضع العلماء

 

كلما أدبني الدهر     =     أراني نقص عقلي

 

وإذا ما ازددت علماً     =     زادني علماً بجهلي

 

نور العلم يسطع بترك المعاصي

 

شكوت إلي وكيع سوء حفظي     =     فأرشدني إلى ترك المعاصي

 

واخبرني بأن العلم نور     =     ونور الله لا يهدى لعاصي

 

 

 

شروط تحصيل العلم

 

أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ     =     سأنبيك عن تفصيلها ببيان

 

ذكاء وحرص واجتهاد وبلغه     =     وصحبة استاذٍ وطول زمان

 

 

 

مفخرة الإنسان العلم

 

العلم مغرس كل فخر فافتخر     =     واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس

 

واعلم بأن العلم ليس يناله     =     من همته في مطعم أو ملبس

 

إلا أخو العلم الذي يعني به     =     في حالتيه عارياً أو مكتسي

 

فاجعل لنفسك منه حظاً وافراً     =     واهجر له طيب الرقاد عبس

 

فلعل يوماً إن حضرت بمجلسٍ     =     كنت الرئيس وفخر ذلك المجلس

 

 

 

الجد في طلب العلم

 

سهري لتنقيح العلوم الذلي     =     من وصل غانيةٍ وطيب عناق

 

وصرير أقلامي على صفحاتها     =     أحلى من الدوكاء والعشاق

 

وألذ من نقر الفتاة لدفها     =     نقري لألقي الرمل عن أوراقي

 

وتما يلي طرباً لحل عويصةٍ     =     في الدرس أشهى من مدامة ساقي

 

وأبيت سهران الدجا وتبيته     =     نوماً وتبغي بعد ذلك لحاقي

 

 

 

يأتي العلم بالتفرغ

 

لا يدرك الحكمة من عمره     =     يكدح في مصلحة الأهل

 

ولا ينال العلم إلا فتى     =     خال من الأفكار والشغل

 

لو أن لقمان الحكيم الذي     =     سارت به الركبان بالفضل

 

بلى بفقرٍ وعيالٍ لما     =     فرق بين التبن والبقل

 

 

 

الناس خدم للعلم

 

العلم من فضله لمن خدمه     =     أن يجعل الناس كلهم خدمه

 

فواجب صونه عليه كما     =     يصون الناس عرضه ودمه

 

فمن حوى العلم ثم أودعه     =     بجهله غير أهله ظلمه

 

 

 

العلم ومكانته

 

أأنثر دراً بين سارحة البهم     =     وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟

 

لعمر لئن ضيعت في شر بلدةٍ     =     فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم

 

لئن سهل الله العزيز بلطفه     =     وصادفت أهلاً للعلوم وللحكم

 

بثثت مفيداً واستفدت ودادهم     =     وإلا فمكنون لدى ومكتتم

 

ومن منح الجهال علماً أضاعه     =     ومن منع المستوجيين فقد ظلم

 

 

 

أفضل العلوم

 

كل العلوم سوي القرآن مشغلة     =     إلا الحديث وعلم الفقه في الدين

 

علم ما كان فيه قال حدثنا     =     وما سوي ذلك وسواس الشياطين

 

وقول آخر:

 

جنونك مجنون ولست بواجدٍ     =     طبيباً يداوي من جنون جنون

 

 

 

حب آل البيت فرض من الله

 

يا آل بيت رسول الله حبكم     =     فرض من الله في القرآن أنزله

 

يكفيكم من عظيم الفخر أنكم     =     من لم يصل عليكم لا صلاة له

 

 

 

الترفض

 

قالوا ترفضت قلت : كلا     =     ما الرفض ديني ولا اعتقادي

 

لكن توليت غير شكٍ     =     خير إمامٍ وخير هادي

 

إن كان حب الولي رفضاً     =     فإن رفضي إلى العباد

 

 

 

الخلفاء الراشدون

 

شهدت بان الله لا رب غيره     =     وأشهد أن البعث حق وأخلص

 

وأن عرى الإيمان قول مبين     =     وفعل زكيى قد يزيد وينقص

 

وأن أبا بكرٍ خليفة ربه     =     وكان أبو حفصٍ على الخير يحرص

 

وأشهد ربي أن عثمان فاضل     =     وأن علياً فضله متخصص

 

أئمة قومٍ يهتدي بهداهم     =     لحى الله من إياهم يتنقص

 

 

 

أبو حنيفة

 

لقد زان البلاد ومن عليها     =     إمام المسلمين أبو حنيفة

 

بأحكامٍ وآثار وفقه     =     كآيات الزبور على الصحيفة

 

فما بالمشرقي له نظير     =     ولا بالمغربين ولا بكوفة

 

فرحمة ربنا أبداً عليه     =     مدى الأيام ما قرئت صحيفة

 

 

 

حياة الأشراف واللئام

 

أرى حمراً ترعى وتعلف ما تهوى     =     وأسداً جياعاً تظمأ الدهر لا تروى

 

وأشراف قومٍ لا ينالون قوتهم     =     وقوماً لئاماً تأكل المن والسلوى

 

قضاء لديانٍ الخلائق سابق     =     وليس على مر القضاء أحد يقوى

 

فمن عرف الدهر الخؤون وصرفه     =     تصبر للبلوى ولم يظهر الشكوى

 

 

 

ود الناس

 

إني صحبت الناس ما لهم عدد     =     وكنت أحسب إني قد ملأت يدي

 

لما بلوت أخلائي وجدتهم     =     كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحد

 

 

 

قلة الإخوان عند الشدائد

 

ولما اتيت الناس اطلب عندهم     =     أخا ثقةٍ عند ابتلاء الشدائـد

 

تقلبت في دهري رخاء وشدة     =     وناديت في الأحياء هل من مساعد؟

 

فلم أر فيما ساءني غير شامتٍ      =     ولم أر فيما سرني غير حاسد

 

 

 

البلاء من أنفسنا

 

نعيب زماننا والعيب فينا     =     وما لزماننا عيب سوانا

 

ونهجوا ذا الزمان بغير ذنبٍ     =     ولو نطق الزمان لنا هجانا

 

وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ     =     ويأكل بعضنا بعضا عيانـا

 

 

 

الضر من غير قصد

 

رام نفعاً فضر من غير قصدً     =     ومن البر ما يكون عقوقاً

 

 

 

مساءة الظن

 

لا يكن ظنك إلا سيئاً     =     إن الظن من أقوى الفطن

 

ما رمى الإنسان في مخمصةٍ     =     غير حسن الظن والقول الحسن

 

 

 

ترك الهموم

 

سهرت أعين ، ونامت عيون     =     في أمور تكون أو لا تكون

 

فادرأ الهم ما استطعت عن النفس     =     فحملانك الهموم جنون

 

إن رباً كفاك بالأمس ما كان     =     سيكفيك في غدٍ ما يكون

 

 

 

الأصدقاء عند الشدائد

 

صديق ليس ينفع يوم بؤس     =     قريب من عدو في القياس

 

وما يبقى الصديق بكل عصرٍ     =     ولا الإخوان إلا للتآسي

 

عمرت الدهر ملتمساً بجهدي     =     أخا ثقة فألهاني التماسي

 

تنكرت البلاد ومن عليها     =     كأن أناسها ليسوا بناسي

 

 

 

أسس الصداقة

 

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً     =     فدعه ولا تكثر عليه التأسفا

 

ففي الناس أبدال وفي الترك راحة     =     وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا

 

فما كل من تهواه يهواك قلبه     =     ولا كل من صافيته لك قد صفا

 

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة     =     فلا خير في ود يجيء تكلفا

 

ولا خير في خل يخون خليله     =     ويلقاه من بعد المودة بالجفا

 

وينكر عيشاً قد تقادم عهده     =     ويظهر سراً كان بالأمس في خفا

 

سلام على الدنيا إذا لم يكن بها      =      صديق صدوق صادق الوعد منصفا

 

 

 

حب الصالحين

 

أحب الصالحين ولست منهم     =     لعلي أن أنال بهم شفاعة

 

وأكره من تجارته المعاصي     =     ولو كنا سواء في البضاعة

 

 

 

الخالص من الأصحاب

 

كن ساكناً في ذي الزمان بسيره     =     وعن الورى كن راهباً في ديره

 

واغسل يديك من الزمان وأهله     =     وإحذر مودتهم تنل من خيره

 

إني اطلعت فلم أجد لي صاحباً     =     أصحبه في الدهر ولا في غيره

 

فتركت أسفلهم لكثرة شره     =     وتركت أعلاهم لقلة خيره

 

 

 

الوحدة خير من جليس السوء

 

إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتي     =     ألذ أشهى من غوىٍ أعاشره

 

وأجلس وحدي للعبادة آمناً     =     أقر لعيني من جليسٍ أحاذره

 

 

 

خيرة الأصحاب

 

أحب من الأخوان كل مواتى     =     وكل غضيض الطرف عن عثراتي

 

يوافقني في كل أمر أريده     =     ويحفظني حياً وبعد مماتي

 

فمن لي بهذا ؟ ليت أني أصبته     =     لقاسمته ما لي من الحسنات

 

تصفحت إخواني فكان أقلهم     =     على كثرة الإخوان أهل ثقاتي

 

 

 

مكر الناس

 

ليت الكلاب لنا كانت مجاورة     =     وليتنا لا نرى مما نرى أحدا

 

أن الكلاب لتهتدي في مواطنها     =     والخلق ليس بهاد شرهم أبدا

 

فاهرب بنفسك واستأنس بوحدتها     =     تبقى سعيداً إذا ما كنت منفرداً

 

 

 

مقامات البشر

 

أصبحت مطرحاً في معشر جهلوا     =     حق الأديب فباعوا الرأس بالذنب

 

والناس يجمعهم شمل ، وبينهم     =     في العقل فرق وفي الآداب والحسب

 

كمثل ما للذهب اللإبريز بشركة     =     في لونه الأصفر والتفضيل للذهب

 

ولاعود لو لم تطب منه روائحه     =     لم يفرق الناس بين العود والحطب

 

 

 

محط الرجاء

 

إذا رمت المكارم من كريم     =     فيمم من بنى لله بيتاً

 

فذاك الليث من يحمي حماه     =     ويكرم ضيفه حياً وميتا

 

 

 

التأهب للآخرة

 

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها      =     يمسي ويصبح في دنياه سفاراً

 

هلا تركت لذي الدنيا معانقة     =     حتى تعانق في الفردوس أبكارا

 

إن كنت تبغى جنان الخلد تسكنها     =     فينبغي لك أن لا تأمن النارا

 

 

 

وداع الدنيا والتأهب للآخره

 

ولما قسا قلبي ، وضاقت مذاهبي     =     جعلت الرجا مني لعفوك سلما

 

تعاظمني ذنبي فلما قرنته     =     بعفوك ربي كان عفوك أعظما

 

فما زلت ذا عفوٍ عن الذنب لم تزل     =     تجود وتعفو منة وتكرما

 

فلولاك لم يصمد لابليس عابد     =     فيكف وقد اغوى صفيك آدما

 

فلله در العارف الندب أنه     =     تفيض لفرط الوجد أجفانه دما

 

يقيم إذا ما الليل مد ظلامه     =     على نفسه من شدة الخوف مأتما

 

فصيحاً إذا ما كان في ذكر ربه     =     وفي ما سواه في الورى كان أعجماٍ

 

ويذكر أياماً مضت من شبابه     =     وما كان فيها بالجهالة أجرما

 

فصار قرين الهم طول نهاره     =     أخا السهد والنجوى إذا الليل أظلما

 

يقول حبيبي أنت سؤلي وبغيتي     =     كفى بك للراجين سؤلاً ومغنما

 

ألست الذي عديتني وهديتني     =     ولا زلت مناناً علي ومنعما

 

عسى من له الإحسان يغفر زلتي     =     ويستر أوزاري وما قد تقدما

 

 

 

تعزية

 

إني أعزيك لا اني على طمعٍ     =     من الخلود ولكن سنة الدين

 

فما المعزي بباقٍ بعد صاحبه     =     ولا المعزى وإن عاشا إلى حين

 

 

 

سفينة المؤمن

 

إن لله عباداً فطنا     =     تركوا الدنيا وخافوا الفتنا

 

نظروا فيها فلما علموا     =     أنها ليست لحي وطنا

 

جعلوها لجة واتخذوا     =     صالح الأعمال فيها سفنا

 

 

 

الموت سبيل كل حي

 

تمنى رجالٌ أن أموت وإن أمت     =     فتلك سبيل لست فيها بأوحد

 

وما موت من قد مات قبلي بضائري     =     ولا عيش من قد عشا بعدي بمخلدي

 

لعل الذي يرجو فنائي ويدعي     =     به قبل موتي أن يكون هو الردى

 

فقل للذي يبقى خلاف الذي مضى     =     تهيأ لأخرى مثلها فكأن قد
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو| خالتي تصفية والدير.. جديد “تعاشب شاي”

بث الإعلامى أحمد بحيري حلقة أخرى من حلقات برنامجه “تعاشب شاي” على موقع يوتيوب، اليوم ...