في الذكرى الثالثة.. «المنصة».. مجزرة تعصى على النسيان

27_07_16_05_16_أحداث المنصة 7

 

• مليشيات الانقلاب تبدأ في الاعتداء مساء «جمعة الفرقان» 17 رمضان 1434
• أكثر من 200 شهيد في مجرزة المنصة و4500 مصاب وجريح
• تم توثيق المجزرة كاملة بأكثر من 143 فيديو ومئات الصور والتصريحات

سيبقى يوم الجمعة 26 يوليو 2013 شاهدا على بشاعة السفاحين من جنرالات العسكر، وأرباب الانقلاب العسكري الدموي في 30 يونيو 2013م.. فما إن طلب السفاح عبدالفتاح السيسي من أهله وعشيرته تفويضا بقتل معارضيه من رافضي الانقلاب بزعم مواجهة الإرهاب المحتمل كما فعل جده فرعون من آلاف السنين {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ} [غافر: 26].. كان فرعون أيضا يخاف من “الإرهاب المحتمل لموسى عليه السلام؛ فربما يبدل دين المصريين وربما يظهر في الأرض الفساد!

لم تلب الجماهير للسيسي رغبته بالشكل المطلوب، وكانت الجماهير الغفيرة والمظاهرات العارمة تقطع عشرات الكيلومترات بهتافات مزلزلة في شوارع القاهرة ترفض الانقلاب وتدعم الرئيس المدني المنتخب الدكتور محمد مرسي.

مجزرة وثقتها الصور والفيديوهات
ومع مساء اليوم «جمعة الفرقان» 17 من رمضان أطلقت مليشيات الانقلاب الغاز والرصاص الحي على مظاهرة بشارع النصر بالقرب من اعتصام رابعة واستمر اعتداؤهم 7 ساعات كاملة حتى طباشير صباح السبت 28 يوليو.

ظ…ط¬ط²ط±ط© ط§ظ„ظ…ظ†طµط©

من جانبه وثق موقع «ويكي ثورة» المجزرة في 143 فيديو (بتسلسل الوقائع حتى آثار ما بعد الاشتباكات وفيديوهات للمصابين والضحايا والمشرحة وجنازات).. 18 شهادة فيديو.. 26 شهادة مكتوبة.. مئات الصور.. 11 تقرير حقوقى وطبى.. 9 تقارير أجنبية.. مؤتمرا وبيانات صحفية.. إضافة إلى عشرات الأخبار.

أسفرت المجزرة عن 200 شهيد و4500 جريح من دماء المصريين الرافضين للسيسي وانقلابه وإصرارها على احترام الإرادة الشعبية للجماهير والتي تجلت في 5 استحقاقات نزيهة بعد ثورة يناير مباشرة إلا أن العسكر داس على إرادة الشعب واستبدل صناديق الذخيرة طريقا للسيطرة على الحكم بصناديق الانتخابات وأدخل البلاد في فتنة عارمة لما تخرج منها بعد مرور 3 سنوات على انقلابه الدموي الفاشي.

بداية المؤامرة
بعد يوم حافل بميدان رابعة الذي امتلأ عن آخره بعد دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للاحتشاد بمليونية ضخمة “مليونية الفرقان” ردًا على خطاب السفاح. قامت مليشيات الانقلاب من الجيش والشرطة بإمطار المتظاهرين السلميين بقنابل الغاز، ثم بدأ إطلاق الخرطوش والرصاص الحي الكثيف من خلال القناصة، الذين اعتلوا أسطح مباني جامعة الأزهر، وأخذوا في قنص المتظاهرين بوحشية، واستهداف المصورين لإخفاء الحقيقية، واستمر الاعتداء الغاشم لأكثر من 7 ساعات حتى صباح اليوم الثاني.

استقبل المستشفى الميداني خلالهم ما فاق طاقتها لاستيعابها، حيث كانت أغلب الاصابات بالرأس أو الصدر بقصد القتل المباشر، حيث قام أطباؤها بعمليات قلب مفتوح ناجحة بإمكانيات ضعيفة للغاية.

وفي صباح اليوم الثاني، خرجت داخلية الانقلاب تردد الأكاذيب كعادتها، بأن المعتصمين أرادوا التوسع في اعتصامهم وغلق كوبري أكتوبر، وهو ما نفاه شهود العيان والفيديوهات التي ظنوا أنهم قتلوا أصحابها.

وروى أحد شهود العيان الذي كان خلف الشرطة شهادته قائلا: “أنا حضرت اعتداءات المنصة من 12:30 صباحاً لـ10 صباحاً وكنت واقف خلف الداخلية مع أهالى منطقتى.. الشرطة كانت بتضرب غاز وخرطوش ونار وآلى.. أى حد كان بيصور كانت الضباط بتاخد منه الموبيل تكسرة، ولو كاميرا “صحفى” بتاخد كارت الميمورى، وشفت بعينى مراسلة أجنبية اتقبض عليها عشان كانت بتغطى الأحداث”.

وتابع شاهد العيان: “كان فيه بلطجية “شباب شكله غلط ومعاهم خرطوش” واقف جنب الداخلية عادى جدا وبيضرب على المؤيدين لمرسى، منهم الملثم ومنهم اللى كان مقضيها عادى من غير.. شباب المنطقة مسكوا كذا واحد من البلطجية بيقلبوا ويكسروا عربيات المؤيدين لمرسى كانت راكنة من بدرى ورا الشرطة.. وسلمناهم للشرطة.. بس فجأة عدد البلطجية والبلاك بلوك زاد أوى.. والعربيات مبقاش فيها حاجه تتاخد خلاص وفيه عربيات إتحرقت بعد ما تسرقت”.

واستطرد قائلا: “حتى 9 صباحاً مكانش فيه ولا إصابة من ناحية الداخلية, غير الضابط “السباعى” اللى اليوم السابع كتبت عنه بس مشوفتوش بعينى”.

غاز محرم دوليا
الدكتور محمد سليمان، أحد أطباء المستشفى الميداني يروش شهادته : إن أحد المصابين أخبره في أثناء تضميد جروحه أن الغاز الذي كان تطلقه الشرطة غاز محرم دوليا، حيث كان في سلاح الحرب الكيماوية، ويعرف هذا الغاز جيدا، ويبقى الغاز في الرئة ويسبب ضيقا في التنفس لمدة 4 أيام على الأقل، ويسبب الموت للأطفال والأجنة!

وأضاف د.سليمان أن المستشفى الميداني استقبل في هذه الليلة أكثر من 50 حالة قنص بالرأس، و150 حالة إصابات مميتة ونزيف حاد، و50 حالة استشهدت في الطريق إلى المستشفيات خارج الميدان، و4000 حالة إصابة ما بين كدمات وخرطوش واختناقات وجروح قطعية وعميقة ورصاص حي وكسور.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...