30 من رمضان .. عرفت فالزم

30قلب المؤمن يعيش بين الرجاء والخوف : رجاء أن يقبل الله منه الصيام وصالح الأعمال ، والخوف من عدم القبول  . والمؤمن مع شدة إقباله على الطاعات ، والتقرب إلى الله بأنواع القربات ؛ إلا أنه مشفق على نفسه أشد الإشفاق، يخشى أن يُحرم من القبول . ومن علامة قبول العمل الصالح : الثبات على الطاعة ، وعدم الرجوع إلى الذنب ، وإخلاص العمل لله ، وكثرة الدعاء ، حب الصالحين وبغض أهل المعاصي ، وطهارة القلب .

من هدي القرآن

قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)﴾ [المائدة] .

من نور النبوة

عن عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ هَذِهِ الآيَةِ : ﴿وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ﴾ [ المؤمنون : 60]  قَالَتْ عَائِشَةُ : أَهُمُ الَّذِينَ يَشْرَبُونَ الخَمْرَ وَيَسْرِقُونَ ؟ قَالَ : « لاَ يَا بِنْتَ الصِّدِّيقِ ، وَلَكِنَّهُمُ الَّذِينَ يَصُومُونَ وَيُصَلُّونَ وَيَتَصَدَّقُونَ ، وَهُمْ يَخَافُونَ أَنْ لاَ تُقْبَلَ مِنْهُمْ ﴿ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ﴾» [ المؤمنون : 61]. [رواه الترمذي ] .

قبول العمل

قال على رضي الله عنه : كونوا لقبول العمل أشد اهتماما منكم بالعمل ، ألم تسمعوا الله يقول :  ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)﴾ [ المائدة ] .

بعد كل طاعة وعبادة كلنا يردد هتاف علي رضي الله عنه يقول: (ليت شعري، من المقبول فنهنيه، ومن المحروم فنعزيه).

وقول ابن مسعود رضي الله عنه : ( أيها المقبول هنيئًا لك، أيها المردود جبر الله مصيبتك)  .

من روائع الوصايا

قال الحسن البصرى: إن من جزاء الحسنة الحسنة بعدها ، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها ، فإذا قبل الله العبد فإنه يوفقه إلى الطاعة ، ويصرفه عن المعصية .

فكن ربانيًا ولا تكن رمضانيًا ، واحرص على الاستمرار في الطاعة والزيادة فيها .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا مَلجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلّا إِلَيهِ

خمسة توكل!قال الإمام القشيري:“لما صدَق منهم الالتجاء تداركهم بالشِّفاء، وأسقط عنهم البلاء، وكذلك الحقُّ يكوّر ...