محمد علي لـ”وطن”: 2020 عام إسقاط السيسي وواثق من نزول المصريين لإزاحته

أكد الفنان ورجل الاعمال محمد علي ثقته في تجاوب الشعب المصري مع الوثيقة التي طرحها ونزوله بأعداد كبيرة لإسقاط السيسي، مشيرة إلى أنه يقوم بالتشاور مع العديد من القوى السياسية بشأن الموعد الذي يتم فيه دعوة المصريين للنزول للشارع.

وقال علي، خلال حوار علي قناة وطن الفضائية مساء الجمعة: “واثق من نزول الشعب لازاحة السيسي بعد أن تم كشف فساد العسكر، وسأقوم خلال الفترة المقبلة بعمل العديد من الفيديوهات لتوعية المصريين والحديث حول مرحلة مابعد إسقاط السيسي”، مؤكدًا ضرورة عودة الجيش الي ثكانه والابتعاد عن السياسة والاقتصاد والعمل علي حماية حدود البلد”.

وأضاف علي: “الشعب المصري ذكي جدا.. الامل كبير جدا في ربنا.. حاسس إننا هنبهر العالم كله في الثورة القادمة.. أطالب قادة الجيش بالقبض علي السيسي.. لو استمريتم في انحيازكم للسيسي حتي نزول الشعب وانتصاره لن يكون لكم مكان.. اتوقع التخلص من السيسي خلال عام 2020”.

وتطرق محمد علي لبنود الوثيقة التي أعلنها مؤخرا بعنوان “وثيقة التوافق المصري”، بهدف توحيد القوى الوطنية المصرية، والتي تتضمن عدة، بنود، أولها أن نظام الحكم مدني ديمقراطي يقوم علي العدل وسيادة القانون، الشعب فيه مصدر السلطات مع ضمان الفصل بين السلطات الثلاث القضائية والتشريعية والتنفيذية، وضمان استقلال الاعلام التداول السلم للسلطة، وثانيها: تعزيز حق المواطنة والأقليات والمهمشين جغرافيا وتاريخيا، مثل سكان سيناء والنوبة والبدو ومنع التفرقة بسبب الجنس أو اللون أو العرق أو العقيدة أو الطبقة الاجتماعية.

وثالث تلك المبادئ: احترام حقوق الإنسان المدنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وفقا للقوانين الدولية، وضمان حرية الفكر والرأي والتعبير والعبادة والعقيدة والتنقل وحرية التواصل والتجمع السلمي والتظاهر والإضراب، ورابعها: ضمان حرية إنشاء وإدارة الاحزاب السياسية والنقابات المهنية والعمالية والاتحادات الطلابية والمؤسسات الدينية وكافة منظمات المجتمع المدني من خلال قوانين تكفل استقلالها وتنظم العلاقة بينها وبين الدولة.

أما خامس تلك المبادئ: “إعادة هيكلة علاقة الدولة مع المؤسسات الدينية بما يكفل استقلال هذه المؤسسات المالي والإداري عن الدولة وعدم تدخل المؤسسات الدينية في أمور الدولة، وسادسها: محاربة وتجريم العنف ضد المرأة، وتفعيل مشاركة المرأة في كافة المجالات، وسابع تلك المبادئ: العدلة الانتقالية ضمانه لتحقيق المصالحة الاجتماعية وتقوم على أساس الوفاء العادل بحقوق الشهداء والمصابين والمعتقلين، وعلى المصارحة وكشف الحقائق وجرائم حقوق الإنسان المرتكبة منذ ثورة 25 يناير عبر لجان تتمتع بالاستقلالية والخبرة، مع إنشاء آليات للمحاسبة وتعويض الضرر، عبر قضاء ومحاكم مستقلة، وثامنها: الحفاظ على الاستقلال الوطني الكامل ورفض التبعية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...