هكذا علقت الصحافة التركية على “تبرئة الكبار” بقضية “خاشقجي”

تناولت وسائل إعلام تركية، أحكام قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، والتي برأت مسؤولين مقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق الاثنين، أصدرت محكمة سعودية، حكما أوليا بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مدانا، وعاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم.

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي آنذاك، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت سعود القحطاني وهو مستشار سابق لولي العهد محمد بن سلمان لعدم توجيه تهم إليه، وأحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية لعدم ثبوت تهم عليه، ومحمد العتيبي القنصل السعودي السابق بإسطنبول الذي أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل خاشقجي.

تبرئة الجناة الحقيقيين

صحيفة صباح التركية، والتي كانت تنشر تسريبات قضية “خاشقجي” تؤكد علاقة ابن سلمان بالجريمة، عنونت في صفحتها الأولى: “لقد قاموا بتبرئة الجناة الحقيقيين”.

وأضافت، أن كبار الشخصيات المقربة من ابن سلمان أفرج عنهم، مشيرة إلى أن القحطاني والعتيبي هما من بين 17 شخصا أدرجتهم الولايات المتحدة ضمن قائمة المسؤولين عن الجريمة.

مسرحية الرياض

بدورها عنونت صحيفة “يني شفق” تقريرها بـ”مسرحية الرياض”، مشيرة إلى أن السعودية أعلنت محاكمة قتلة خاشقجي، ولكن الجناة الحقيقيين أحرار.

وأشارت إلى أنه لم يصدر حكم على القحطاني وعسيري المتهمين بتنظيم جريمة القتل الوحشية.

ولفتت إلى أن هويات المتهمين الذين أصدرت بحقهم أحكام الإعدام والحبس لم تكشف، وهكذا برّأ ولي العهد السعودي القتلة الذين أمرهم بقتل خاشقجي.

عدم الشفافية

صحيفة “حرييت” قالت إن “الجناة الكبار أحرار”، والسلطات السعودية لم تتهم أي شخصية بارزة بالجريمة الوحشية.

وأضافت أن “عدم الشفافية” في المحاكمة أثار ردود فعل عنيفة، وعلى الرغم من السماح لدبلوماسيين من تركيا والولايات المتحدة ودول أخرى بحضور المحاكمة، لكنهم منعوا من الإطلاع على التفاصيل بشأن القضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سعود القحطاني أحد أقرب الشخصيات إلى ابن سلمان، وهو رئيس فريق الاغتيال الذي أرسل إلى إسطنبول لقتل خاشقجي.

وذكرت أن هناك تسريبات تؤكد أن القحطاني كان على اتصال مباشر مع القتلة السعوديين عبر السكايب، وذكر أحد المصادر أن القحطاني كان متصلا عبر الكاميرا، ووجه شتائم إلى خاشقجي.

مسرحية باسم العدالة

“ستار” عنونتها على صفحتها الأولى: “تمت تبرئة الأمير بقرار إعدام 5 أشخاص”، مضيفة أن “مسرحية باسم العدالة” انتهت بالرياض.

وأضافت أن القحطاني والعتيبي المتهمين الرئيسيين بجريمة قتل خاشقجي لم توجه لهم أي تهمة، في محاولة للتستر على الجريمة.

“هكذا برئ ابن سلمان، بالإفراج عن المقربين له، وبإعدام خمسة أشخاص لم تكشف حتى هوياتهم” وفق تعبير الصحيفة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...