كواليس انسحاب “ألستوم” الفرنسية من مناقصة توريد قطارات الخط الثالث للمترو

كشفت مصادر صحفية عن انسحاب شركة ألستوم الفرنسية من مناقصة تصنيع وتمويل وتوريد 32 قطارًا بإجمالي 256 عربة، للمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة بوزارة النقل بسلطة الانقلاب أن الشركة أبلغت وزارة النقل بحكومة الانقلاب انسحابها من المناقصة قبل أيام من إبرام العقد النهائي بين الطرفين، والذي كان مقررًا توقيعه قبل نهاية العام الحالي.

يذكر أن المناقصة طرحت في عام 2014 لتمويل وتصنيع 64 قطارًا للخط الثالث، وبموجب تقرير اللجنة المعنية بتقييم العروض الفنية والمالية للشركات المتنافسة، أُرسيت على شركتي هيونداى روتيم الكورية، وألستوم الفرنسية، بواقع 32 لكل منهما، وحصل كل منهما على درجات تقييم واحدة، في عام 2016، بحسب المصادر.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات القانونية التي سُتتخذ ضد الشركة تقتصر على خصم قيمة التأمين؛ لأنه لم يتم توقيع عقد رسمي بين الطرفين، مضيفة أن وزارة النقل لها حرية طرح مناقصة عالمية جديدة من عدمه.

وتبلغ قيمة عقد قطارات شركة ألستوم حوالي 380 مليون دولار، وتشمل توفير صيانة لفترة 8 سنوات، ونسبة 30% تصنيع محلي مع الهيئة العربية للتصنيع، علاوة على إتاحة قرض ميسر لتمويل الوحدات المتحركة.

وفي يوليو الماضي، أطلق المهندس مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب، إشارة البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط، وتضم 3 أجزاء بعدد 15 محطة، ويبلغ طولها نحو 17.7 كيلو متر.

وأشارت المصادر إلى أن شركة هيونداي روتيم ستبدأ في تنفيذ عقدها المتضمن توريد 32 قطارا اعتبارا من مايو 2020، وذلك بالتوازي مع اقتراب الهيئة القومية للأنفاق من افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو.

ويعمل 16 قطارا حاليا على الخط الثالث، بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...