صحافة: ساويرس ينهب جزيرة آمون و”تكويش” إماراتي على أصول مصر والسودان يفتح ملف “حلايب”

اهتمت الصحف والمواقع المهنية التي تصدر خارج مصر اليوم السبت بعدد  من الملفات والقضايا المهمة على رأسها ما نشرته “العربي الجديد” عن أهالي جزيرة “آمون” النوبية حيث  يكشفون دوافع ساويرس للاستيلاء على الجزيرة وأطماعه في سرقة ما بها من آثار برعاية من النظام. ونشر مصر العربية تقريرا تحت عنوان (إثارة «هادئة» وتلويح بالتصعيد.. السودان يعيد قضية حلايب إلى الواجهة).

واهتمت جميع الصحف والمواقع بمطالب منظمة “العفو الدولية” لنظام العسكر بضرورة الإفراج عن عائشة الشاطر التي تتعرض لتعذيب شديد منذ اعتقالها في نوفمبر 2018م.

واهتم موقع “عربي 21” بإعلان وزارة الأوقاف بحكومة العسكر فصل 10 أئمة ودعاة بتهمة معارضة النظام. كما يرصد 35 جنرالا ولواء يتحكمون في مافصل المؤسسات الإعلامية والصحفية.

وتحذر “العربي الجديد” من تكويش الإمارات ومستثمرين خليجيين على أصول مصر والقاهرة الخديوية تحت لافتة الاستثمار في صندوق مصر السيادي. بينما ترهن الإدارة  الأمريكية قيامها بدور الوساطة في ملف سد النهضة بتراجع مصر عن صفقة طائرات “سوخوي35” الروسية. وفي ملف التواصل الاجتماعي تصدر وسم #شايف_مصر_بقت_فين؟  ويؤكد نشطاء أنها باتت سجنا ومقبرة.

أهم القضايا والأخبار:

نشرت “العربي الجديد”: (فيديو  أهالي “آمون” النوبية يكشفون دوافع ساويرس للاستيلاء على الجزيرة).. “ليس هدف عائلة ساويرس امتلاك جزيرة آمون النيلية في محافظة أسوان المصرية، بقدر سعيها للحصول على ما بداخلها، في إشارة إلى الآثار الموجودة بها”، وفقا للمصري السبعيني حسين قدال، أحد ملاك الجزيرة محل النزاع، والتي تبلغ مساحتها 11027 مترا مربعا.فقبل أيام، أثار مقطع فيديو منتشر عبر مواقع التواصل غضبا واسعا في مصر، إذ تظهر فيه مجموعة من الحراس التابعين لرجل الأعمال سميح ساويرس، وهم يحاولون تهجير أهالي جزيرة آمون، مؤكدين أن أرض الجزيرة مملوكة لساويرس بموجب عقد عمره مائة عام.

وتحت عنوان (إثارة «هادئة» وتلويح بالتصعيد.. السودان يعيد قضية حلايب إلى الواجهة).. نشر “مصر العربية”: قال رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الجمعة، إنَّ القيادة السودانية الجديدة لم تبحث مع القيادة المصرية قضية حلايب وشلاتين، مؤكدًا أن المنطقة سودانية، وأن بلاده ستعمل على استعادتها.هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس المجلس السيادي السوداني عن قضية حلايب وشلاتين على المستوى الإعلامي.

نشرت “الجزيرة مباشر”: (العفو الدولية: تدهور صحة عائشة الشاطر جراء تعرضها للتعذيب الشديد).. طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات المصرية الخميس بوضع حد فوري لتعذيب عائشة الشاطر، ابنة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر (عائشة). المنظمة قالت في بيان إن عائشة الشاطر(39 عاماً) تعرضت للحبس الانفرادي المطول، وتم تعذيبها بالضرب المبرح والصدمات الكهربائية.

وتضيف “العربي الجديد”: (تقرير حقوقي يرصد “كيف يدفع أطفال مصر ثمن الحرب على الإرهاب”).. أصدر مركز بلادي للحقوق والحريات – منظمة مجتمع مدني مصرية – تقريراً حديثاً بعنوان “صُنع في السجن: كيف يدفع الأطفال ثمن الحرب على الإرهاب”، رصد فيه كيف بلغ اتساع دائرة تأثير المقاتلين وأنصار تنظيم “داعش” وما يتبعه من ولاية سيناء، ذروته في مصر خلال عامي 2014 و2015، وكان تأثيره على الأطفال والنشء كبيراً.ووثّق المركز 1556 حالة قبض على أطفال أقل من 18 سنة اتُّهموا اتهامات سياسية ما بين يوليو/ تموز 2013 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2018، وتصدرت التقرير 198 حالة إخفاء قسري، و66 حالة تعذيب، منها 3 حالات تضمنت اعتداءات جنسية، وحالة تعذيب أدت إلى الوفاة، و35 حالة إهمال طبي، منها حالتا وفاة.

وبحسب موقع “عربي 21”: (فصل 10 أئمة بالمساجد في عدد من المحافظات المصرية)..استمرارا لمسلسل التنكيل بالمعارضين المصريين وأسرهم، قررت سلطات الانقلاب بمصر، فصل أئمة ودعاة من عملهم بزعم انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين.وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، الخميس، فصل 10 أئمة بالمساجد في عدد من المحافظات، ومنعهم من صعود المنابر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس.

ويضيف (“عربي21″ ترصد بالأسماء.. 35 جنرالا يتحكمون بـ”إعلام السيسي”)..   رصدت “عربي21” أسماء ومواقع 35 جنرالا مصريا يتحكمون- بحسب مختصين- في مفاصل الكثير من المؤسسات الإعلامية والصحفية في مصر. وكشف الناشر البارز والخبير الإعلامي المصري، هشام قاسم، في مقابلة خاصة مع “عربي21″، تُنشر لاحقا، إن أجهزة المخابرات والأمن غيرت استراتيجية إدارة الإعلام، وقررت عقب أحداث 3 تموز/ يوليو 2013 إدارة هذا الملف بشكل مباشر وبدون شركاء أو واجهات مدنية إلا نادرا، وهو ما يصفه بسياسة “اللعب على المكشوف”.

قالت “العربي الجديد”: (القاهرة الخديوية… خطر الاستثمار يهدد مجمع التحرير والمباني المحيطة).. في إطار خطة حكومية كبيرة، يجري التحضير لإخلاء مبانٍ تشغلها إدارات رسمية في مصر، أبرزها مجمع التحرير، في وسط القاهرة. لكنّ الخطة تثير مخاوف من احتمال هجوم المستثمرين على مبانٍ تراثية وتحويل هويتها بعيداً عن ذاكرة المواطنين. قبل أيام، كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي المصري “ثراء”، عن اهتمام الصندوق بمبنى مجمع التحرير، بعدما ظهر اهتمام أولي من مستثمرين يرغبون في إعادة إدارة المبنى بشكل حضاري بعد إخلائه إدارياً واستغلال الموقع الاستراتيجي.

ونشرت “العربي الجديد”: (واشنطن ترهن وساطة “النهضة” بتراجع مصر عن صفقة “السوخوي”).. ضغوطٌ كبيرة تتعرض لها مصر في الوقت الراهن من قبل الإدارة الأميركية، لوقف صفقة حصولها على مقاتلات “سوخوي 35” من روسيا. وفي هذا الصدد، كشفت مصادر مصرية عن أحدث حلقات هذه الضغوط، قائلة إن واشنطن رهنت تمرير اتفاق يأخذ في الاعتبار المخاوف المصرية بشأن سد النهضة الإثيوبي عبر الوساطة التي تقوم بها بتراجع مصر عن الصفقة، التي تغير قواعد اللعبة في المنطقة، بحسب المصادر.

وتحت عنوان (ارتدادات احتجاجات سبتمبر تُنهك السيسي: تراجع في النفوذ الخارجي).. تضيف العربي الجديد:  لم تقتصر الآثار السلبية لأحداث سبتمبر/ أيلول الماضي في مصر التي أصابت النظام، منذ ظهور المقاول الممثل محمد علي ودعوته إلى التظاهر واستجابة آلاف المواطنين لها وقمعهم، على اشتعال الخلافات بين الدوائر والشخصيات البارزة في النظام، وسيطرة حالة من الشك على الجبهة الداخلية للأجهزة السلطوية، بل امتدت لتربك علاقات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخارجية وتعطل بعض الخطط التي كان يُعد لها أو يُمضي قدماً في تنفيذها على المستوى الإقليمي، خصوصاً بشأن الأوضاع في ليبيا والسودان، وكذلك ملفات التعاون مع الدول الأوروبية.

كتبت “العربي الجديد”: (مصرع 3 مصريين وإصابة آخرين في انقلاب “تروسيكل”).. لقي ثلاثة مصريين مصرعهم، اليوم الجمعة، بقرية “منية سندوب” التابعة لمركز المنصورة، بمحافظة الدقهلية، وذلك إثر انقلاب تروسيكل (دراجة ثلاثية العجلات) بهم في مصرف المنصورة الذي يطلق عليه مصرف “الجاز”.وتمكنت قوات الإنقاذ النهري من انتشال جثمان اثنين، فيما ظل الثالث مفقوداً في المياه، بينما أصيب اثنان بإصابات ما بين الكسر والجروح الخطيرة في الوجه وأجزاء متفرقة من جسديهما.

وتضيف”العربي الجديد”: (#شايف_مصر_بقت_فين؟ سجن ومقبرة في عهد السيسي).. طرح مغردون وسم “#شايف_مصر_بقت_فين؟”، ليتصدر قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في مصر، متجاوزاً الـ 22 ألف تغريدة، وليتحول إلى منصة تدوين عن مساوئ حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، من فقر وظلم وقمع واستبداد وفشل في الملفات الداخلية والخارجية، كما رصدها المشاركون.

وكتبت “الجزيرة مباشر”: (العفو الدولية: غوغل وفيسبوك يمثلان خطراً على حقوق الإنسان)..قالت منظمة العفو الدولية إن المراقبة التي تقوم بها شركتا فيسبوك وغوغل لمليارات الأشخاص تشكل تهديداً ممنهجاً لحقوق الإنسان، مطالبة بتغييرات جذرية لتنظيم شركات التكنولوجيا الكبرى.

أبرز مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الوطن»:… (السيسي: التكامل الأفريقي سيحول القارة إلى مركز تصنيع عالمي.. ويوفر ملايين فرص العمل.. الرئيس أمام “أفريقيا 2019”: نعمل على استمرار التعاون مع أشقائنا الأفارقة لتنفيذ طموحاتنا)

«الوطن»:… شهادة عالمية للجيش والشرطة: تراجع العمليات الإرهابية 375.5% .. مؤشر الإرهاب: “عملية سيناء” خفضت نشاط التكفيريين

«مانشيت اليوم السابع»:…   إجابات عن أسئلة متكررة بمناسبة إطلاق النسخة الثالثة 14 ديسمبر المقبل.. ماذا حقق منتدى شباب العالم فى 3 سنوات؟.. المنتدى فكرة مصرية تحولت إلى العالمية و300 ألف ألف شاب وفتاة من 196 دولة سجلوا للحضور.. يستضيف النماذج الملهمة والمؤثرة فى العالم.. واختيار المشاركين يتم آليا بدون تدخل بشرى.. الدولة لا تنفق عليه مليما وعائده السياحى والثقافى كبير ويرد على كل الادعاءات.

«مانشيت اليوم السابع»:…    نجاح كبير لنظام «تذكرتى» فى حجز التذاكر يضاف إلى إنجازات تنظيم البطولات الدولية.. حفل ختام عالمى لبطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة.. الجماهير تتفاعل مع النجم تامر حسنى باستاد القاهرة.. وعرض الألعاب النارية يخطف الأنظار.. والمصريون يحتفلون بأبطال المنتخب الأولمبى

«مانشيت اليوم السابع»:…   الرئيس يفتتح منتدى “أفريقيا 2019” ويدعو المؤسسات الإقليمية والدولية لتمويل البنية التحتية بالقارة السمراء.. القاهرة تطلق نداء «استثمر فى أفريقيا» من العاصمة الإدارية الجديدة.. السيسى: نسعى لتسطير واقع عنوانه «الأفضل لكل مواطنى القارة».. و«العاصمة الجديدة» دليل إمكانية تحويل الحلم لحقيقة

«مانشيت الشروق»:…   (انطلاق فعاليات “إفريقيا 2019” بحضور السيسي.. المؤتمر يستهدف الترويج للفرص الاستثمارية في  العاصمة الإدارية).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...