عزبة بلحة وأولاده.. الإطاحة بـ18 وزيرًا انقلابيًا.. والبديل “قطط” محمود السيسي

في الغرف المغلقة في سراديب جهاز المخابرات الحربي وبجلوس “محمود” نجل المنقلب، واللواء عباس كامل مدير المخابرات، تجرى الاستعدادات لأكبر حركة تغيير وزاري تشهدها حكومة السيسي منذ الانقلاب الدموي في 2013.

تسريب صحفي السلطة ياسر رزق، الذي خرج به قبل أيام متحدثًا أن التغيير يأتي لمواكبة حالة الإصلاح الشامل التي يقوم بها عبد الفتاح السيسي في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة من أجل تحقيق انتعاشة اقتصادية للمواطنين، بتحسين الأحوال المعيشية لهم وتخفيض أسعار السلع الأساسية مع إصلاح الأجور وإعادة هيكلتها.

شكرا محمد علي

الباحث عبد الرحمن مجدي قال: إن الأحاديث تؤكد أن مرحلة هؤلاء قد انتهت وتم استخدامهم كأوراق” الكلينيكس”، وباتوا عبئًا على السلطة، كوجود فساد وفشل وإهمال في مختلف وزاراتهم لم يستطيعوا الحد منها، وهو ما سبّب له أزمة خاصةً، وأنه يخرج كل يوم بالحلف بأنه “شريف وكذلك وزراؤه”.

وأضاف: المقاول والفنان “محمد علي” كان له دور كبير في حركة التغييرات التي ستجرى في مصر الفترة القادمة، ولولا مقاطع الفيديو لاستمر نصف هؤلاء في أماكنهم ومواقعهم الوزارية.

ووفقًا لمصادر مطلعة فإن هذا التغيير الوزاري سوف يشمل أكثر من ١٨ وزيرًا، الغالبية العظمى منهم ينتمون للمجموعة الوزارية الاقتصادية، وتأتي فى مقدمتهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار؛ بسبب فشل هؤلاء الوزراء في ملفاتهم المهمة التي كانوا يديرونها.

كلينيكس الانقلاب

ومن المتوقع أن يشمل هذا التغيير الدكتور علي مصيلحي وزير التموين بسبب تصريحاته الأخيرة المهينة للمواطن المصري، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بعد تردي الأوضاع الصحية فى المستشفيات، وقيامها بإثارة المشاكل مع الأطباء والصيادلة، وأيضا الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بعد فشلهما في تحقيق منظومة التعليم الجديدة سواء فى الجامعات أو في المدارس، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الوارد المائية وذلك لفشله في إدارة ملف سد النهضة وجرائم التعديات على أملاك الري.

كما سيتم تغيير وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت بعد فشله في عدد من الملفات المكلف بإنجازها، وطارق الملا وزير البترول، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ووزير قطاع الأعمال العام بعد فشله في إدارة الشركات التابعة للقطاع واستمرارها في الخسائر.

كما يشمل التغيير أيضا إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، كما سيشمل التشكيل الوزاري المرتقب حركة تغيير كبيرة فى المحافظين تشمل تغيير الغالبية العظمى من المحافظين؛ حيث سيتم تغييرهم بناء على تقارير الأداء التي تم إعدادها مؤخرًا حول مستوى أداء المحافظين ومدى ارتباطهم بالشارع واحتكاكهم بالمواطنين بشكل مباشر.

من هم البدائل؟

تتحدث الأوساط السيادية والمخابراتية بسلطة الانقلاب،أن خريجي “المبادرة الرئاسية” سيكونون ممن سيشملهم الدعم في تولي وزارات ومحافظات أو على الأقل كنواب بسبب إمكان السيطرة عليهم.

وتحت مسمى “الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب”، خرجت مؤسسة لا يَعلم أحد سوى من صنعوها إلى أي شيء ترمي إليه، غير أن ظاهرها يقول إنها مؤسسة يعوّل عليها الكثيرون لإخراج كوادر قادرة على تقلد مراكز قيادية في الدولة خلال الفترة المقبلة، وأتى ذكرها في سياق إجابة عبد الفتاح السيسي عن سؤال تقدم به أحد الشباب بشأن تولية المناصب العليا والوزارات لمن هم فوق الأربعين، وذلك خلال جلسة “اسأل الرئيس”، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب.

ويرى محمود السيسي أنّ الوقت مناسب حاليًا لإحكام السيطرة على الجهاز الإداري للدولة، بالدفع بأجيال جديدة موالية للسيسي وحده يطلق عليهم “الدواجن أو القطط السيامي” خاصة فى الوزارات الحيوية والهامة.

المخابرات تجهز “الدواجن”

“محمود”، نجل السيسى، سيسعى فى التغير الوزاري الجديد لبسط سيطرته كى تشمل عددًا كبيرًا منهم فى مناصب وزارية، أو كنواب وزراء بمهام رسمية ومسئوليات محددة، في أقرب تعديل وزاري عند إجرائه.

وقالت مصادر حكومية: إنّ الإجراءات التي يتخذها نجل السيسي في هذا السياق تتكامل مع دفعه بالاعتماد المتنامي على ضباط المخابرات المقربين منه، والذين اختارهم بنفسه بعناية في الآونة الأخيرة، في وظائف قيادية غير تقليدية داخل الجهاز الإداري في الدولة وخارجه، كالمسئولين عن منظومة تسويق تراث الإذاعة والتلفزيون، وتدشين المنصة الإعلامية الجديدة المملوكة للمخابرات “ووتشيت” التي حازت بالأمر المباشر على معظم محتوى مكتبة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ومنعت إتاحته مجانًا على منصات التواصل الاجتماعي المجانية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...