نشطاء مصريون على مواقع التواصل يدافعون عن “الشعراوي”

“الشعراوي مجرد بشر ولا يجب التعامل معه بإعتباره إله”.. هذه العبارة تم تداولها بكثرة مؤخرا من قبل عدد من الفنانين والمنتسبين للطبقة المثقفة في مصر، ويتم استخدامها مع كل هجوم ضد الشيخ الأزهري محمد متولي الشعراوي.

وكانت مقدمة البرامج أسما شريف منير قد بدأت هجوما على الشيخ الشعراوي واصفة إياه بالتطرف، لكنها قوبلت – ولا تزال- بهجوم واسع من قبل نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي ذات السياق، تضامن مع أسما العديد من الفنانين والمثقفين، قائلين:” يمكننا أن ننتقد من نشاء بأي طريقة لأنه ليس إله”، مؤكدين أن أسما لم تخطيء حينما وصفت الشعراوي بالمتطرف، بحسب قولهم.

ومن بين المتضامنين الباحث التاريخي سامح عسكر الذي قال عبر “تويتر” تحت عنوان “نقد الموروث” أن الذين يهاجمون أسما “دواعش ومغيبين” مضيفًا أن الشعراوي دعى لقتل تارك الصلاة وللتحرش بالمرأة وضربها وزواج الأطفال، مضيفا بأن للشعراوي فتاوي “مهينة وشاذة”، حسب وصفه. 

الكاتب علاء الأسواني شارك أيضا في الهجمة قبل يومين، حيث شارك عدد من المقاطع والمنشورات المهاجمة، قائلا:” لا تجوز عليه إلا الرحمة عندما يكون شخصا عاديا أما عندما يكون شخصية عامة له أفكار تؤثر في ملايين فمن حقنا وواجبنا أن نناقش أفكاره”.

نحن لم نقدس بشر ففضيلة الشيخ بشر ولم يقل إنة نبيا أو معصوم بل يؤخذ من أرائة ويرد عليها ولكن الشيخ الأن بين يدى اللة فلن يستطيع الرد على من يهاجمة أو ينتقدة ثانيا هذة أمور تشغلنا عن أمور أهم وهى كرامتنا وإنسانيتنا وحريتنا فالحديث عن الماضى غير مفيد فى بعض الحالات ومنها هذة الحالة

علاء الأسواني@AlaaAswany

الحديث عن الماضي مفيد لان من يسلم عقله إلى شيخ أو قسيس ويخضع له ويقدسه سيخضع بسهولة للديكتاتور وهذا هو حالنا للأسف الشديد٢١٢:٢٦ ص – ٤ نوفمبر ٢٠١٩ا

الممثل خالد أبو النجا كذلك قال: “الشعراوي مثال صارخ للجهل بالعلم، بل تباهي بعدم قراءته لغير القرآن. الوهابية في أبشع تجلياتها”، وهو ما اعتبره النشطاء سقطة كبيرة من أبو النجا.

Kal Naga – أبوالنجا@kalnaga

الشعراوي مثال صارخ للجهل بالعلم
بل تباهي بعدم قرائته لغير القرآن!
الوهابية في أبشع تجلياتها #كفاية_عك

النشطاء دشّنوا حملة للدفاع عن الشيخ الشعراوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر وسم #الشعراوي_رمز_مصر، والذي احتل المركز الثاني في قائمة أعلى الوسوم تداولا.

وأشار النشطاء إلى أن الشعراوي كان الإعلام المصري والمثقفين يضربون به المثل بأنه من شيوخ الوسطية الذين قربوا الدين من الشعب، حتى أنه تم إنتاج مسلسل عن حياته. وأضاف النشطاء أن من بين أسباب الهجوم عليه الآن هو عدم وجود أي تيار إسلامي آخر أو دعاة يوجه إليه إعلام النظام هجومه، وأن ذلك الهجوم مرجعه رغبة النظام في تهميش الدين، وفق النشطاء.

كذلك دافع النشطاء عما يقوله المثقفون من أن الشيخ الشعراوي “مقدسا”، قائلين إنه ليس كذلك، وأن القضية ليست حول كونه مقدسا أو أنه فوق النقد، بل أن من يهاجمونه يهاجمون ما يمثله الشيخ لا الشيخ نفسه.

وأضاف المدافعون، ومنهم الكاتب خالد فريد سلام، أن المهاجمين يهاجمون الحالة الدينية بشكل عام لهدمها وتشويهها تحت مسمى تجديد الخطاب الديني. وتابع سلام، في تدوينة مطولة له أن من غضب للشعراوي، غضب من الهجوم المستمر على الدين وعلى كل رموزه، وأن غضب النشطاء نابع من إدراكهم لمحاولة تغريب وتحريف المجتمع عن الدين. 

Eslam Yhia@EslamYhia2

♥

وسيظل الشيخ الشعراوي قيمة وقامة لا يختلف عليه إلا جهال القوم الذين لا يعملون عن الدين شئياً#الشعراوي_رمز_مصر

عرض الصورة على تويتر

يقول الممثل أحمد عز في وصف الشيخ الشعراوي: الوهابية في أبشع صورها.
جاهل ويجهل أنه جاهل..فهجومك على الشعراوي يقدم خدمة جليلة للوهابية
انت لا فاهم يعني ايه وهابية.. ولا وفاهم يعني ايه صوفية.. ولا فاهم حاجة أصلا!
أنت حالة ولادة متعسرة— سليم عزوز (@selimazouz1) November 4, 2019

Amr Nageeb Fahmy@amrnfahmy

موضة كل عام مهاجمة الشيخ الشعراوي!
لم يكن معصوما ولكنه رجل أجمع عليه السواد الأعظم من المصريين وقد منحه الله قبولا وألان له الكلام لتفسير كتابه للعامة والخاصة، وهذا لن يفهمه منتقدوه.
رحمة الله عليه وقد انتفعنا بعلمه في حياته وبعد مماته، وغفر له ما اجتهد فيه ولم يُوَفَّق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...