منظمة حقوقية دولية ترصد 4820 انتهاكا في مصر خلال نصف عام 2019

رصد التقرير النصف سنوي لمراقبة مراكز الاحتجاز بمصر الصادر عن منظمة “كوميتي فور چستس” 4820 انتهاكا في نصف عام فقط تصدرها الإخفاء القسري كما جاءت محافظة الشرقية في مقدمة المحافظات التي تمارس بها الانتهاكات وباتت رهن اضطهاد موثق.

وقال المدير التنفيذي لـ“كوميتي فور چستس” أحمد مفرح: “التقرير رصد 4820 حالة انتهاك داخل وخارج مراكز الاحتجاز الرسمية خلال النصف الأول من عام 2019، بشكل بات يشكل أزمة كبرى لا تؤدي لاستقرار حقيقي بدولة”.

وأضاف “مفرح” أن الانتهاكات تمضي بطريقة ممنهجة وثقها فريقنا في كافة تقاريره الدورية التي صدرت عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد المعتقلين في مراكز الاحتجاز المصرية على مدار جميع أشهر عامي 2017 و2018 1 وحتى تاريخه، وهو ما ينذر بخطر على حياة المعتقلين يحتاج تداعي كافة الجهود.

انتهاكات صارخة

التقرير رصد 1918 حالة انتهاك خارج مراكز الاحتجاز خلال النصف الأول من عام 2019 بحق 1555 معتقلا، تصدرها الإخفاء القسري بعدد 923 حالة يليه الاعتقال التعسفي بعدد 638 حالة، بينما جاء القتل الملتبس فيه كثالث أعلى انتهاك تم رصده بإجمالي عدد قتلى 320 مصريا.

ورغم صعوبة الحصول على معلومات تتصل بالوضع في سيناء نظرا للتعتيم الإعلامي واعتقال النشطاء والتخويف والترهيب الحكومي لأبناء سيناء الذين يقومون بنشر معلومات تتعلق بالأوضاع هناك، استطاعت كوميتي فور چستس رصد وقائع قتل ملتبس فيه في شبه جزيرة سيناء ومثلت العدد الأكبر في النصف الأول لعام 2019 بإجمالي عدد وفيات 245 شخصا وفقا لما يقدمه المتحدث العسكري الرسمي.

وبينما سجلت محافظة القاهرة 362 حالة إخفاء قسري جاءت محافظة الشرقية في المرتبة الثانية بعدد 206 حالة، فيما سجلت الأخيرة أعلى عدد من حالات الاعتقال التعسفي خلال النصف الأول من عام 2019 بعدد 259 حالة، لتظل هذه المحافظة رهن اضطهاد موثق متصل بالأزمة السياسية والحقوقية بالبلاد.

التقرير رصد كذلك 2902 حالة انتهاك داخل مراكز الاحتجاز الرسمية خلال النصف الأول من عام 2019، تصدرها انتهاك سوء الأوضاع بحق المعتقلين، حيث رصدت كوميتي فور چستس إجمالي عدد 1288 حالة، ثم جاء الاعتقال التعسفي في المرتبة الثانية بعدد 722 حالة، يليه الإضراب عن الطعام والإهمال الطبي بإجمالي عدد 438 حالة.

وتنوعت انتهاكات سوء الأوضاع بين منع الزيارة او التضييق فيها، ومنع التريض او التضييق فيها، والتكدس وسوء التهوية والتضييق عليهم في الدخول دورات المياه، ومنع دخول المتعلقات الشخصية او التجريد منها، كما تشمل أيضا تسكين المعتقلين السياسيين في زنازين الجنائيين.

“طنطا” و”برج العرب” في الصدارة

وتصدر سجن طنطا قائمة السجون في الإهمال الطبي في الربع الأول من العام بواقع 46 معتقلا من أصل 115 معتقلا، يليه منطقة سجون وادي النطرون بعدد 13 معتقلا، أما في الربع الثاني من العام تصدرت منطقة سجون طرة (العقرب 1 و2 والمزرعة وتحقيق واستقبال) قائمة السجون في الاهمال الطبي بواقع 23 معتقلا من أصل 92 معتقلا، يليها منطقة سجون برج العرب بعدد 15 معتقلا.

وتصدر المعتقلون بمنطقة سجون برج العرب قائمة الاضراب عن الطعام بعدد 40 معتقل من أصل 83 معتقلا في الربع الاول لعام 2019، يليه سجن طنطا العمومي بعدد 36 معتقلا، فيما تصدر معتقلو منطقة سجون طره (العقرب 1 و2 والمزرعة وتحقيق واستقبال) قائمة الاضراب عن الطعام في الربع الثاني من العام بعدد 142 معتقلا من أصل 148 معتقلا في الربع الثاني لعام 2019.

قتل وتعذيب واعتقال متكرر

“كوميتي فور چستس” رصدت كذلك 65 حالة قتل خارج إطار القانون على مدار النصف الأول من عام 2019، منها 15 حالة إعدام بعد محاكمات غير عادلة جعلتها تندرج تحت عمليات القتل خارج إطار القانون، و42 حالة وفاة بسبب الإهمال الطبي بمختلف مقار الاحتجاز، إلى جانب 3 حالات وفاة بسبب التعذيب، و5 حالات وفاة بالانتحار.

كما رصدت كوميتي فور چستس 27 وقعة تعذيب خلال فترة التقرير ما بين حوادث فردية وجماعية بحق ما يصل إلى 159 معتقلا ، وظهر لفريق المراقبة تزايدا ملحوظا في انتهاك الاحتجاز بدون وجه حق بحق 69 معتقلا ، بالإضافة الى رصد الفريق 20 حالة امتناع عن تنفيذ حكم قضائي و7 حالات اخلال بإجراءات التحقيق او المحاكمة العادلة و10 حالات اعتقال متجدد.

وﻣن إﺟﻣﺎﻟﻲ اﻟﺣﺎﻻت اﻟﺗﻲ ﺗم رصدها ﺧﻼل اﻟﻧﺻف اﻷول، وثق ﻓرﯾق كوميتي فور چستس 153 انتهاكا ضد 91 معتقلا ، منهم 72 ﺣﺎلة اﻧﺗﮭﺎك ﺿد 48 ﻣﻌﺗﻘﻼ في الربع الأول من 2019 ، و81 ﺣﺎلة اﻧﺗﮭﺎك ﺿد 43 ﻣﻌﺗﻘﻼ خلال الربع الثاني من العام.

من جانبها تحمل مسئولة المناصرة بـ”كوميتي فور چستس” شيماء أبوالخير سلطات الانقلاب فى مصر المسئولية الكاملة عن التزاماتها تجاه السجناء والمعتقلين السياسيين بموجب القانون والدستور ومعاهدات حقوق الإنسان الدولي التي قامت مصر بتوقيعها، مؤكدة أهمية انخراطها في حوار حقوقي يمكن أن يبنى استراتيجيات وقوانين متماسكة ومتسقة نحو إنهاء تلك الانتهاكات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...