تصاعد الانتهاكات بحق المعتقلين في سجن “برج العرب”

أعلن مركز الشهاب لحقوق الإنسان، عن تلقيه شكوى من أُسرتي المعتقلَين “محمود محمد عبد الله” و”عبد المعطي محمد عبد المعطي”، من تعرضهما للإهمال الطبي المتعمد داخل محبسهما.

وقالت أسرتهما، في شكواهما، إن ذويهما يقبعان في السجن منذ خمس سنوات وأربعة أشهر، ومحكوم عليهما بالسجن المؤبد والسجن خمس سنوات في هزلية عسكرية، ومنع إدارة السجن الزيارة عنهما لمدة ثلاثة أشهر وعزلهما ووضعهما مع الجنائيين في أوضاع صحية وإنسانية سيئة، رغم حالتهما الصحية الخطيرة.

من جانبه، أدان مركز الشهاب الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون، وحمّل إدارة السجن ومصلحة السجون المسئولية الكاملة عن سلامتهما، وطالب بحق المعتقلين القانوني في المعاملة الإنسانية والعلاج المناسب.

وكانت منظمات حقوقية قد كشفت عن وصول عدد المعتقلين في سجون الانقلاب إلى أكثر من 60 ألف معتقل، مشيرة إلى وفاة أكثر من 3 آلاف مواطن خارج القانون، منهم 500 حالة بسبب الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقار الاحتجاز، ولفتت إلى ارتفاع أعداد النساء المعتقلات إلى 82 سيدة وفتاة.

وأشارت المنظمات إلى ارتفاع أعداد الصادر بشأنهم أحكام بالإعدام في هزليات سياسية ومن محاكم استثنائية إلى 1317 حكما، منها 65 حكما نهائيا واجب النفاذ، مؤكدة استمرار ارتكاب جرائم الاختفاء القسري، حيث وصل أعداد المختفين إلى 6421 مختفيا، تم قتل 58 منهم أثناء اختفائهم.

وأضافت أن الاعتقالات طالت العديد من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالت صحفيين وإعلاميين، مشيرة إلى اعتقال حوالي 90 صحفيا وإعلاميا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...