بالفيديو.. مؤسسة دولية لمندوب السيسي: خطتكم للتعمير فاشلة

ورَّط نظام الانقلاب نفسه في فضيحة جديدة خلال مشاركة مندوب السيسي، نائب وزير الإسكان بحكومة الانقلاب، في مؤتمر التنمية المستدامة الذي عقدته مؤسسة لافارج هولسيم في الجامعة الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث غطت الشركة المنظمة على تفاصيل ما جرى إلا أن الفيديوهات التي خرجت رصدت الفضيحة كاملة.

وتمثلت الفضيحة في استعراض مندوب السيسي خالد عباس لما وصفه بإنجازات حكومة الانقلاب فيما يتعلق بالمشروعات والمدن الجديدة التي يجري تنفيذها، إلا أن الكارثة جاءت في تعليقات خبراء عالميين في العمارة وتكنولوجيا البناء والتصميم شاركوا في المناقشات وهم لورد نورمان فوستر وكريستين بينشوانجر وفرانسيس كيري وأليخاندرو أرافينا.

في بداية المؤتمر عرض نائب وزير الإسكان في حكومة الانقلاب خطة الوزارة لعمل أكثر من اربعين مدينة جديدة وموازية للمدن القديمة وروئية الوزارة لمصر ٢٠٣٠، وهو ما تكرره الأبواق الإعلامية للعسكر خلال الأعوام الأخيرة، ولكن اللقطة الأبرز والتي ركز عليها الخبراء كانت فيما عرضه مندوب السيسي بشأن تعامل العسكر مع المناطق العشوائية وما يحدث في عاصمة الأغنياء التي يبنيها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

عشوائية غير آمنة

ففيما يتعلق بالمناطق العشوائية أو غير الآمنة فإن العالم المحترم كله يتجه حاليا للتعامل بعناية شديدة مع تلك المناطق بإعادة تأهيلها دون هدم باستثناء المناطق الخطرة وإعادة بنائها محافظين علي نفس المظاهر الخاصة بها دون تغيير كبير وذلك بالتوازي مع عمل معالجة اجتماعية لسكانها.

أما بالنسبة لعاصمة الأغنياء فإن مندوب السيسي عرض شكل الفيلات التي يجري إنشاؤها والأبراج والشقق الفاخرة وما يسمى بالنهر الأخضر، وتركزت كلمات الخبراء الثلاثة نورمان فوستر وكريستين بينشوانجر وفرانسيس كيري وأليخاندرو أرافينا على التعليق على الأبراج الزجاجية التي تباهى بها مندوب السيسي بأنها ستكون الأكبر في إفريقيا و الشرق الأوسط.

وقال الخبراء إن ذلك التوجه منتهي منذ تسعينات القرن الماضي لأنه مُكلف جدا ولا يحقق أي معايير أو عائد تنموي، كما أن النهر الأخصر يُقام في وسط الصحراء رغم أن مصر مناخها جاف ولديها فقر مياه.

واستغرب الخبراء بشدة من خطة حكومة الانقلاب ووصفوها بأنها”مش مدروسة وأن معظم الخطط الفاشلة على مر التاريخ تُشبه تلك الخطة التي ينفذها نظام الانقلاب.

ولمشاهدة الفيديو كاملا اضغط على الرابط الآتي:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...