شاهد| “بوتفليقة” جديد الفنان الساخر عبد الله الشريف

بثّ الفنان الساخر عبد الله الشريف، حلقة جديدة من أحدث أعماله الفنية على موقع “يوتيوب” بعنوان “بوتفليقة”.

وخلال الحلقة، استعرض الشريف رحلة حياة الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وكيف التحق بالجيش وتدرّج في صفوفه حتى وصل إلى قيادة الجبهة الجنوبية، وبعد انتصار الثورة الجزائرية عام 1962 تم تعيينه وزيرًا للشباب، وفي عام 1963 عُين بوتفليقة وزيرًا للخارجية ليكون أصغر وزير خارجية في العالم.

وأوضح الشريف أن بوتفليقة ظل في وزارة الخارجية لمدة 15 سنة، لكن بعد وفاة بومدين وتولي الشاذلي بن جديد عام 1979 عُزل بوتفليقة من وزارة الخارجية وضاعت آماله في رئاسة الجزائر، وبعد صدام مع “قصدي مرباح”، رئيس المخابرات، تم فتح قضايا فساد مالي لبوتفليقة لاستيلائه على أموال وزارة الخارجية في السفارات حول العالم.

وبعد انكشاف أمره هرب إلى الإمارات عام 1981، وصدر قرار بالقبض على بوتفليقة وتسليمه للجزائر، وبعد 6 سنوات عاد بوتفليقة للجزائر، وتم تلفيق القضية لثلاثة موظفين في الخارجية، وبعد عامين اندلعت عدة تظاهرات احتجاجًا على فساد الشاذلي بن جديد وخُلع من منصبه، ودخلت الجزائر العشرية السوداء.

وفي عام 1999 ترشح بوتفليقة لرئاسة الجمهورية وفاز بنسبة 70%، وفي عام 2004 ترشح لولاية ثانية وفاز بنسبة 85%، وتم تعديل الدستور ليترشح بوتفليقة لفترة ثالثة عام 2009 وفاز بنسبة 90%، وفي 2014 ترشح لفترة رابعة، ثم أعلن ترشحه للعهدة الخامسة إلا أن الاحتجاجات الشعبية أجبرته على الاستقالة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...