السيسي مرعوب من”السوشيال” لـ3 أسباب

“لماذا يخشى السيسي من حملات السوشيال؟” سؤال بات يطرح نفسه بقوة خلال اليومين الماضيين بالتزامن مع رد فعل حكومة الانقلاب تجاه حملة “اطمن انت مش لوحدك”، والتي تهدف إلى كتابة تلك العبارة على النقود لتأكيد تضافر جهود المصريين ضد جرائم وأزمات الانقلابيين.

ويرى مراقبون أن وراء رعب عصابة الانقلاب من مثل تلك الحملات، عدة أسباب، أبرزها الخوف من التفاعل الشعبي معها ثم تحولها إلى مرحلة النزول إلى الشارع كما حدث خلال ثورة يناير، مشيرين إلى ظهور ذلك في رد فعل البنك المركزي مع الحملة، وإصداره تحذيرا من كتابة عبارات على النقود وتهديده بعدم السماح بتداولها في التعاملات الرسمية، فيما طالبت الأذرع الإعلامية والصحفية المصريين بالتعامل بـ”الفيزا” في التعاملات المادية اليومية بدلا من النقود المكتوب عليها.

العملات الورقية

ونقل عدد من المواقع الإلكترونية عن أشخاص وصفتهم بالخبراء الاقتصاديين ادعاءهم بأن الخطوة “إيجابية” اقتصاديا، مشيرين إلى أن “البنك المركزي أعطى تحذيرا للمجتمع المصري بتجنب إساءة استخدام الكاش”، وطالب هولاء الأشخاص المصريين باللجوء إلى الفيزا، قائلين: “اللي عايز يتجنب ضياع أمواله، يسيب الكاش، ويتعامل بالفيزا ووسائل الدفع الإلكتروني”.

وكتب الكاتب الصحفي سليم عزوز، عبر صفحتة علي فيسبوك: “الرعب.. البنك المركزي يقرر منع تداول العملات الورقية المدون عليها كلمات تدعو المصريين للتعبير عن آرائهم السياسية”، متسائلا: “أي تصرف بسيط يرعبه.فلا تستصغر من النضال شيئا.. نعم مصر تستطيع”.

عيون الخارج

أما السبب الثاني فيكمن في الخوف من إرسال هذا التفاعل الشعبي مع تلك الحملات رسالة قوية للخارج بأن نظام الانقلاب هش ويواجه معارضة شعبية شديدة؛ خاصة وأنه يبذل قصارى جهده في تشوية صورة المعارضين للانقلاب بما يسمح له باعتقال الآلاف وإخفائهم قسريا وارتكاب جرائم الاغتيالات والتصفية الجسدية والإعدامات بحقهم.

ويعزز تلك المخاوف ما يحدث تلك الأيام في الجزائر الذي شهدت نزول الملايين الي الشوارع رفضا لترشح “بوتفليقة” لفترة رئاسية خامسه، ما بعث برسالة قوية للخارج بأن النظام الحاكم في الجزائر هش وأنه لا يمكن التعويل عليه في المستقبل، وأن الرهان القوي هو على الشعب.

أما السبب الثالث، فيكمن في وجود مخاوف من جذب التفاعل الشعبي إلى توجه مزيد من فئات المجتمع نحو القنوات المناهضة للانقلاب، والتي باتت تجذب أعدادا كبيرة من المصريين، خاصة قنوات “مكملين” و”الشرق” و”وطن”؛ الأمر الذي يشكل خطورة على نظام الانقلاب الذي يبذل قصارى جهده في تزييف وعي المواطنين من خلال إعلام الصوت الواحد.

ناصر ومطر

وظهر هذا جليا في ملاحقة أبرز الاعلاميين العاملين في تلك القنوات، ومنهم محمد ناصر ومعتز مطر والذي صدرت أحكام بالحبس ضدهما خلال السنوات الماضية، فيما تم تقديم عدة بلاغات مؤخرا ضد معتز مطر بسبب حملتة الاخيرة ، تتهمه بـ”التحريض علي نشر الفوضى وتكدير الأمن والسلم الاجتماعي والأضرار بالمصالح العليا للبلاد وتهديد الأمن القومي المصري”.

إلا أن هذا الأمر قوبل بحملة تضامن واسعه مع معتز الذي قامت سلطات الانقلاب باعتقال عدد من أفراد أسرتة؛ حيث انتشر بيان تضامن معه عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه: “نعرب عن تضامننا الكامل مع الإعلامي معتز مطر بعد ما تعرضت له أسرته من اعتداءات أمنية، تمثلت في مداهمة شقة والدته (المسنة) واعتقال شقيقيه وزوجتيهما وأطفالهما أثناء خروجهم جميعا من النادي الأهلي بمدينة نصر يوم الإثنين الماضي”

وأضاف البيان: “ما يتعرض له معتز وأسرته إنما هو بسبب استشعار النظام خطورة ما يدعو اليه ويتبناه من حملة (اطمن انت مش لوحدك)، وهي الحملة التي تثبت للمصريين وللعالم كله أن غالبية هذا الشعب يتمنى الخلاص من هذا النظام عامة، ومن شخص عبدالفتاح السيسي”.

الانقلاب المسخرة

وأثار رعب عصابة الانقلاب من تلك الحملة موجه من السخرية العارمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد قرار البنك المركزي منع تداول النقود المكتوب عليها عبارات مناهضة للانقلاب، وكتب “تيتو تيفا”: “معتز بيهز البلد اقتصاديا بأفكار بسيطة… رعب النظام أحسن من ضربه”.

فيما كتب إسلام توفيق: “عادى هنشيلها شوية لحد ما الحرقان عندكم يبرد.. الفلوس متشالة متشالة لوقت العوزة، فبرضو مش قرار صارم ولا هو عبقرى يعنى.. لا بالعكس ده هيحصل عجز عندكم أنتم.. هنرجع تانى بالفلوس وهتتادول بمزاجهم أو غصب عنهم.. اطمن الفلوس مش هتعجزنا يعنى”. وكتب طه عبد الله: “والله برافو معتز مطر”.

وكتب محمد سيد: “نظام هش.. أقل شيء يخيفه حتى لو فكرة”. فيما كتب علي ممتاز: “خايفين من إعلامي واحد والبلد فيها 1000 قناة و100 إعلامي.. انتوا فستك خالص”. وكتب أشرف جاد: “كل ده عشان اطمن انت مش لوحدك.. مش لما يبقى معانا فلوس الأول”، وكتب علاء عزمي: “دا ليه دنا كنت بفكر أعملها ختم “#اطمن_انت_مش_لوحدك”.

وكتب سعودي أبو زيد: “يعني هنجوع نجوع.. المهم اطمن انت مش لوحدك”. فيما كتب محمود صلاح: “أنا شوفت ١٠٠ جنيه مكتوب عليها اطمن انت مش لوحدك”. وكتب رأفت عدلي: “متخافش محدش هيكتب اطمن انت مش لوحدك”. وكتب طارق فاروق: “هنكتب على الدولار”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...