إلغاء الخلافة العثمانية.. هل نجح الصهاينة مرة ثانية بوصول السيسي للحكم؟

تعد دولة الخلافة العثمانية ظاهرة تاريخية فريدة، فهي من أبرز الدول العالمية في التاريخ؛ فقد شغلت حيزًا كبيرًا من الزمان والمكان، إذ عاشت أكثر من ستة قرون، وامتدت رقعتها الجغرافية إلى آسيا وأوروبا وإفريقيا، وكانت جيوشها أكثر جيوش العالم عددًا وأحسنها تدريبًا وتسليحًا وتنظيمًا، فقد عبرت جيوش هذه الدولة الفتية البحر من الأناضول إلى جنوبي شرق ووسط أوروبا، وفتحت بلاد اليونان وبلغاريا ورومانيا ويوغسلافيا والمجر ورودس وكريت وقبرص وألبانيا حتى بلغت مشارف فيينا عاصمة النمسا وجنوبي إيطاليا؛ فكانت أول دولة إسلامية تصل إلى هذا العمق في الأرض الأوروبية.

وكان هذا الانتشار الواسع للدولة العثمانية وتهديدها للمسيحية في عقر دارها سببًا قويًا في عداء أوروبا المسيحية لها، وسعيها الدءوب لتقويض أركانها، وهدم بنيانها الشامخ، فقامت ضدها الأحلاف والتكتلات المسيحية في حروب كان النصر فيها حليف الدولة العثمانية في أغلب الأحيان، غير أن عوامل الضعف والتآكل بدأت تضرب في الإمبراطورية العثمانية المترامية الأطراف، فكان سقوطها في الداخل المرحلة الأولى لسقوطها وزوال خلافتها حيث ضعفت عسكريًا أمام روسيا القيصرية، حتى أطلق عليها القيصر الروسي “نيقولا الأولى” لقب “رجل أوروبا المريض”، وأصبحت مطمعًا للدول الاستعمارية الكبرى: بريطانيا وفرنسا وروسيا.

صراع وجود

ولم يدخر الغرب في معركته ضد الخلافة سلاحًا إلا استخدمه، بدءًا من الإرساليات التبشيرية والغزو الفكري، وإشعال الثورات والفتن الطائفية والمذهبية، واصطناع الجواسيس والأعوان وشراء الذمم بالمال، حتى تم تقويض الخلافة على يد مصطفى كمال.

ويذكر المؤرخ الفرنسي “دين جروسيه” في كتابه “وجه آسيا” أن عملية تصفية الخلافة العثمانية استغرقت 220 عامًا، بدأت بمعاهدة “كارلوفجة” سنة (1111 هـ = 1699م)، تضافرت فيها جهود الدول الكبرى عبر السنين الطوال، إلا أن اختلاف أطماع هذه الدول وتضارب مصالحها في تركة الدولة العثمانية كان سببًا في إطالة عمرها.

وكان السلطان عبد الحميد الثاني يقف عقبة أمام الأطماع الأوروبية في تفتيت الدولة العثمانية، والأطماع الصهيونية في فلسطين،ونجحت المكائد والدسائس في إبعاده عن الخلافة في ١٩٠٩بالتعاون مع حزب الاتحاد والترقى، وكان ضباط الجيش التركى هم أبرز الاتحاديين وعلى رأسهم مصطفى كمال، الذي واصل رحلة صعوده حتى انتهى به الأمر رئيسا لتركيا وفى نوفمبر ١٩٢٢ نجح في إلغاء السلطنة، وفصلها عن الخلافة، وفي ٣ مارس ١٩٢٤ ألغى مصطفى كمال الملقب بأتاتورك الخلافة العثمانية، وطرد الخليفة عبد المجيد الثانى وأسرته من البلاد، وألغى وزارتى الأوقاف والمحاكم الشرعية.

وعلى هذا فقد كان عبد المجيد الثانى الخليفة العثماني الأخير، بعدما تولى الخلافة من ١٩ نوفمبر١٩٢٢ حتى ٣ مارس، ١٩٢٤، وهو مولود في ٢٩ مايو، ١٨٦٨ في إسطنبول. وكان ابن عمه محمد السادس قد أصبح سلطاناً، في ٤ يوليو بينما أصبح عبد المجيد الثانى ولى العهد وفى ١٩نوفمبر ١٩٢٢انتخب عبد المجيد الثانى للخلافة بواسطة الجمعية الوطنية التركية في أنقرة واستقر في إسطنبول وقد توفى في ٢٣ أغسطس، ١٩٤٤ في بيته في باريس ودفن في المدينة المنورة، بالسعودية.

السيسي صهيوني

وكان لتغلغل الأصابع الصهيونية في عاصمة الخلافة حتى وصلت بفضل الخونة إلى القصر، الفضل في السقوط المدوي للخلافة، ولم تنته تلك الأصابع بل طورت نفسها عبر السنوات الماضية، حتى ان ضيفا صهيونيا صرخ على قناة “فرانس 24″ في وجوه المشاركين العرب في برنامج يناقش مدى احتمال قيام حرب جديدة في غزة قائلا بأن” السيسي صهيوني أكثر مني”.

وتابع باستغراب: “كيف سيهدد السيسي إسرائيل وهو صهيوني أكثر مني؟”، في إشارة للسفيه السيسي، على الرغم من أن الضيف الصريح معروف بصهيونيته ودفاعه عن جرائم الاحتلال، هذه الشهادة الصادرة من أدي كوهين، الذي كان مشغولا في مهاجمة حركة حماس ووصفها بالمنظمة الإرهابية الداعشية، دون أي اعتراض حقيقي على اتهامات “الأخ الإسرائيلي” على حد تعبير أحد المشاركين في البرنامج.

إلا أن أحد الضيوف خاف من العقاب فيما لو سكت ورجع إلى مصر، فسارع على الفور للرد على الإعلان بأن جنرال إسرائيل السفيه السيسي “صهيوني أكثر مني”، بالقول: “يا راجل، اتق الله ، عيب ..عيب إنك تتهم رئيس أكبر دولة بالمنطقة بهذا الكلام”.

كوهين، وهو أستاذ محاضر في جامعة ار إيلان، لفت انتباه العديد من المشاركين إلى قضية اتهام الرئيس محمد مرسي بالتخابر مع حماس، لكي يبرهن على صحة كلامه بالنسبة إلى صهيونية السيسي، وقال بسخرية وامتعاض باللغة العربية “خلينا واقعيين، خلينا واقعيين”، وأشار كوهين إلى أن العلم الإسرائيلي يرفرف في قلب القاهرة وليس علم فلسطين، وقال إن “المصريين هُزموا في أكتوبر”..فهل جدد السفيه السيسي دماء مصطفى كمال أتاتورك؟

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...