رويترز عن سندات نظام الانقلاب: “السيسي بيشحت بكل العملات”

نشرت وكالة “رويترز” تقريرًا، كشفت فيه عن مواصلة وزارة المالية بحكومة الانقلاب الاستدانة من الخارج عبر السندات الدولارية، حيث نقلت الوكالة عن محمد معيط، وزير المالية في حكومة الانقلاب، أن نظام السيسي بدأ اليوم الثلاثاء تلقي العروض في طرح سندات دولارية.
وأشارت الوكالة إلى أن نظام الانقلاب يرغب في جمع ما بين 3 إلى 7 مليارات دولار من خلال برنامج طرح السندات الدولية عبر عملات مختلفة، موضحة أن مصر باتت تحت حكم العسكر تعتمد في توفير الدولار على الاقتراض الخارجي وتدفقات الأموال الساخنة من الأجانب على أدوات الدين، بجانب المصادر الأساسية مثل إيرادات قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج، موضحة أن حجم الدين الخارجي للبلاد زاد إلى93.131  مليار دولار في نهاية سبتمبر، من 92.644 مليار دولار في نهاية يونيو.
الشحاتة مستمرة
ويعلق نظام الانقلاب آمالًا كبيرة على السندات وأذون الخزانة لرفع معدلات الاستثمار من جانب، وتوفير السيولة من جانب آخر، خاصة مع الارتفاعات الوقتية التي شهدها الإقبال على تلك السندات خلال الأسبوعين الماضيين، إلا أن المحللين أكدوا أنها ستعاود الانخفاض مجددًا مع تطبيق التعديلات الضريبية التي أقرها برلمان العسكر.
ولفتت الوكالة إلى أن نظام الانقلاب جمع، في أبريل من العام الماضي، ما قيمته 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل ثماني سنوات و12 عامًا، بفائدة 4.75 و5.625 بالمئة على الترتيب، مشيرة إلى أن حكومة الانقلاب اختارت “جولدمان ساكس” و”إتش.إس.بي.سي” و”جيه.بي مورجان” و”سيتي بنك” لإدارة طرح السندات المقومة بالدولار.
وتستعد وزارة المالية في نظام الانقلاب لإصدار سندات دولية بقيمة تصل إلى خمسة مليارات دولار خلال الأسبوع الجاري ببورصة لوكسمبورج، وفق ما نقلت عدة تقارير إخبارية.
الديون تتضاعف
ووفقا للبيانات التي نشرها البنك المركزي مؤخرا، فإن الدين العام المصري تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية، وبلغت نسبة الزيادة نحو 200%، حيث ارتفع الدين العام من 1.83 تريليون جنيه نهاية يونيو 2013، إلى 5.54 تريليون جنيه نهاية سبتمبر 2018.
وارتفع الدين العام المحلي من 1527.4 مليار جنيه نهاية يونيو 2013، إلى 3887 مليار جنيه نهاية سبتمبر 2018 بنسبة زيادة بلغت 155%، وبنسبة زيادة سنوية بلغت 17.3%.



x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...