تقرير “اللانسانية”: 5418 انتهاكا لميليشيا الانقلاب.. 345 حالة قتل و14 إعدام في 2018

كشف أحدث تقرير حقوقي عن العام المنصرم 2018، أن عدد الانتهاكات الحقوقية التي تحدث في مصر تؤكد تورط الإنقلاب العسكري في إجمالي 5418 انتهاكا، خلال عام 2018، وشملت تلك الانتهاكات تنفيذ حكم الإعدام على 14 مواطنا، في قضايا ذات طابع سياسي، وإحالة 143 مواطنا إلى المفتي من المحاكم لإبداء الرأي في إعدامهم، والحكم على 173 مواطنا بالإعدام من محاكم الجنايات، و25 مواطنا بالإعدام من المحاكم العسكرية، و39 آخرين بالإعدام من محكمة النقض، و4 مواطنين بالإعدام بعد النقض العسكري.

وأشار التقرير الصادر مركز الشهاب لحقوق الانسان بالتعاون مع مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان والخاص بالحالة الحقوقية المصرية لعام 2018 إلى أن حالات القتل خارج نطاق القانون طبقا للبيانات المعلنة بلغت 345 مواطنا، فيما قبضت سلطات داخلية الإنقلاب تعسفيا على 878 مواطنا، بينهم 66 امرأة وفتاة.

وبلغ عدد المختفون قسريا 903 مواطنا، بينهم 26 امراة، 6 منهن ما زلن قيد الإخفاء القسري حتى الآن.

ووصل عدد المدرجون على قوائم الكيانات الإرهابية وما يترتب على ذلك من آثار 2597 مواطنا بينهم 151 امرأة.

مؤتمر صحفي

واستضافت “قناة وطن” مؤتمرا صحفيا للمحامي خلف البيومي مدير مركز الشهاب لإعلان إصدار بعنوان “تقرير اللاإنسانية .. المشهد الحقوقي في مصر عام 2018، وأكد المشاركون أن التقرير رصد رقمي وإحصائي على ارض الواقع للانتهاكات الحقوقية التي تحدث في مصر وذلك في إطار وتوثيق للانتهاكات الحقوقية التي تحدث في مصر.

وقدم مركزا “الشهاب لحقوق الإنسان (SHR)”، ومؤسسة “عدالة لحقوق الإنسان (JHR)”، في هذا التقرير رصداً للعديد من الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان في مصر، والتي وصلت لانتهاك الكرامة، وتغييب المساواة، وتقييد الحريات بأشكالها، وخاصة حرية الرأي والتعبير بكافة الصور، وأصبح القتل خارج نطاق القانون سمة واضحة المعالم داخل مصر، وأصبحت أحكام الإعدام الجماعية كثيرة من خلال محاكمات جائرة تفتقد لأدنى معايير العدالة، كذلك التعذيب والإهمال الطبي بالسجون، ومن ثم وصلت هذه الانتهاكات لمرحلة الخطر، بعدما باتت تحدث بشكل يومي، فاقت به كل التوقعات، وتعدت كل القوانين وكل الاتفاقات.

ولفت التقرير النظر لبعض المشكلات المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، للوقوف بكل ما هو متاح من الناحية القانونية لوقف ومنع هذه الانتهاكات.

للاطلاع على التقرير كاملا وتحميله باللغة العربية والإنجليزية:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...