“نساء ضد الانقلاب” تكشف حصاد أسبوع من الاعتقال والتنكيل والإخفاء للمرأة المصرية

اعتقالات وإخفاء قسري وتنكيل بالمعتقلات.. جرائم رصدت حركة نساء ضد الانقلاب استمرارها بحق المرأة المصرية في حصادها الأسبوعي، خلال الفترة من الخميس 20 ديسمبر 2018 وحتى الخميس 27 ديسمبر 2018، بما يعكس استمرار نهج العسكر في عدم احترام حقوق المرأة، وتجاوزهم لكل الخطوط الحمراء، وعدم التعاطي مع المناشدات والتقارير المطالبة باحترام حقوق الإنسان ووقف نزيف إهدار القانون.

على صعيد الإخفاء القسرى، رصد الحصاد استمرار الجريمة بحق كل من “نسرين عبد الله سليمان رباع، عبير ناجد عبد الله، ندا عادل فرنيسة، مريم محمود رضوان وأطفالها الثلاثة، حنان عبد الله علي”، ليُضاف إليهن اثنتان من الحرائر بعد اختطاف أمن الانقلاب، الأحد ٢٣ ديسمبر 2018، “ريا عبد الله حسن علي” وزوجها “أحمد عبد النبي محمود، وشهرته أحمد عبد ربه”، وابنتهما “يسر” الطالبة بكلية الطب البشري، من داخل مطار القاهرة الدولى أثناء سفرهم للخارج، ولم يُستدل على مكان احتجازهم حتى الآن.

وعلى صعيد الاعتقالات، وثقت الحركة قيام قوات جيش السيسى، قائد الانقلاب، باعتقال 3 سيدات من كمين المستشفى بمدينة الشيخ زويد، وهن: “وفاء سليمان سلامة 40 عاما، أحلام إبراهيم 33 عامًا، هدى سلامة عوابدة 35 عامًا”، دون سند من القانون ودون ذكر أسباب ذلك.

وأدانت الحركة، فى حصادها، استمرار التعنت في الإفراج عن الحاجة “بدرية محمد عليوة” رغم صدور قرار بإخلاء سبيلها، وكان قد تم اعتقالها يوم 23 نوفمبر الماضي أثناء زيارتها لأحد أقاربها بمنطقة بولاق الدكرور.

وأشارت إلى تجديد التدابير الاحترازية للصحفية “أمل فتحي” بتاريخ 25 ديسمبر الماضي، بعد صدور قرار بإخلاء سبيلها، حيث تم إطلاق سراحها أمس 27 ديسمبر، بعد اعتقال تجاوز 7 أشهر، كما أشارت إلى الإفراج عن الطالبتين “سهيلة محمود” و”خديجة بهاء الدين” بعد اعتقال دام 3 أشهر.

واستنكرت الحركة رفض محاكمة جنايات دمياط للاستشكال المقدم من فتيات دمياط على الحكم الصادر بحق 8 منهن بحبسهن 3 سنوات، وهن “سارة محمد رمضان، مريم ترك، فاطمة ترك، فاطمة عياد، خلود الفلاحجي، إسراء فرحات، حبيبة حسن شتا، آية عمر”، على خلفية اتهامات ومزاعم لا صلة لهن بها، بعد اعتقالهن بالتزامن مع خروج مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري بميدان الساعة بدمياط يوم 5 مايو 2015، وتعرضهن لانتهاكات وجرائم تتنافى مع أدنى حقوق المرأة المصرية.

وأضافت أن سلطات الانقلاب جددت حبس السيدة “نجلاء مختار يونس محمد عزب” 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية الهزلية رقم ١٣٢٧ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا، ورفضت أيضا استئناف المعتقلة “حنان بدر الدين”، وجددت حبسها 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

كما جددت حبس الصحفية ”زينب أبو عونة ” لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات، المعتقلة منذ يوم 17 أغسطس 2018 من مطار القاهرة أثناء سفرها لبيروت.

وتعرضت زينب للإخفاء القسرى لمدة يومين، قبل أن تظهر على ذمة القضية الهزلية 441، بزعم نشر أخبار كاذبة وانضمامها لجماعة الإخوان المسلمين.

وطالبت الحركة بوقف الانتهاكات التي تتم بحق المرأة المصرية، وناشدت المنظمات الحقوقية والمجتمعات المدنية التدخل لحماية المرأة المصرية من جور العسكر، والكشف عن مصير السيدات والفتيات المختفيات، محملة وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب المسئولية الكاملة عن أمنهنّ وسلامتهنّ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...