اسم الله تعالى الجبار


1-الجبار في القرآن    2- معاني اسم الله الجبار          3-فروق شاسعة
4- من صور تحقيق اسم الله مع خلقه            5- أثر الإيمان باسم الله الجبار    
الموضوع
الحمد لله الخالق البارئ المصور العزيز الحكيم ، الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الحليم ، رب السماوات السبع والأرض ومن فيهن ورب العرش العظيم ، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم وأشهد ألا إله إلا الله القائل (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) واشهد أن سيدنا وحبيبنا محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال (إن لله تسعة وتسعين اسماً ,مائة إلا واحداً , مَن أحصاها دخل الجنة) وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا, ثم أما بعد:
يحتاج المسلم بين اللحظة والأخرى في وقت الشدائد والمحن وفي وقت الضيق والعسر إلى من يصحح له المسار ويأخذ بيده إلى بر الإيمان والهداية .خاصة ونحن في وقت نرى ويرى العالم المذابح البشرية  لبني الإسلام في سوريا, مذابح يقوم بها سفاح سوريا  ليل نهار, مذابح لا يستثنى منها طفلا ولا شيخا, عجوزا ولا امرأة ضعيفة.
  مذابح تنم عن شخصية رجل, وأأسف أن أقول رجلا لأن للرجال صفات فقدها هذا الإنسان ,أعمى الله بصره عن رؤية الحق وأصمَّ أذنه عن سماع الهدى وطمس الله على عقله وقلبه فصارت الأنعام أفضل منه إنه بشار الأسد هولاكو القرن الواحد والعشرين, الذي صوّر الشيطان له أنه ربّ الناس ملك الناس إله الناس يحيي ويميت يرفع ويخفض يعز ويذل .
يحتاج المسلم في هذا الجو المشحون بالمحن والبلايا إلى أن يتذكر مَن هو الله؟ ومَن بيده مقادير الأمور؟ ومَن الجبار؟ ومن المنتقم؟ ومَن ناصر الضعفاء والمستذلين ؟ومن بيده مقادير الأمور؟ ومن أمره بين الكاف والنون؟ إنه الله الواحد الأحد الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر, سبحان الله عما يشركون .لذا سوف نقف سويا متأملين ومتفكرين في اسم الله تعالى الجبار لنأخذ الزاد لمواصلة طريق النهضة والإصلاح.
1-اسم الله الجبار في القرآن
ورد اسم الله الجبار في القرآن في موضع واحد في القرآن في آخر سورة الحشر في قوله (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)23الحشر
2-معاني اسم الله الجبار
وردت تعاريف كثيرة لاسم الله الجبار منها
يقول الإمام القرطبي :هذا الاسم يدل على عظمة الله وتقديسه عن أن تناله النقائص وصفات الحدث . وقيل : هو من الجبر وهو الإصلاح ، يقال : جبرت العظم فجبر ، إذا أصلحته بعد الكسر ، فهو فعال من جبر إذا أصلح الكسير وأغنى الفقير
 . وقال الامام ابن كثير: قال قتادة : الجبار : الذي جبر خلقه على ما يشاء .
وقال ابن جرير : الجبار : المصلح أمور خلقه ، المتصرف فيهم بما فيه صلاحهم .
وقال الإمام الطبري: وقوله : ( الجبار ) يعني : المصلح أمور خلقه ، المصرفهم فيما فيه صلاحهم . وكان قتادة يقول:جبر خلقه على ما يشاء من أمره
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : الجبار  قال : جبر خلقه على ما يشاء . انتهى
من هذا التعاريف يتبين لنا أن اسم الله الجبار يدور معناه حول ثلاثة معان               المعنى الأول : الجبار هو المعنىّ بجبر عباده الضعفاء برحمته ورعايته وجعلهم في كنفه وفي حفظه فيخلصهم من كل شدة ويدفع عنهم كل مكروه, فهو سبحانه الذي يجبر الضعيف والفقير والكسير والذليل  ,سبحانه لا يتخلى عن عبادة الضعفاء أبدا
كم أغنى من فقير**وكم قوّى من ضعيف
وكم جبر من كسير **وكم أعزّ من ذليل
وكم جبر من مصاب
أخرج أبو داوود من حديث ابن عباس رضي الله عنه, أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو بين السجدتين (اللهم اغفر لي, وارحمني واجبرني واهدني وعافني وارزقني) فهذا الاسم لكل من ذاق طعم الظلم أو استشعر مرارة اليتم, يأتي هذا الاسم ليقول لهؤلاء وأمثالهم, أيها المحزون لا تحزن إن الله الجبار معك لن يتخلى عنك  ,أيها اليتيم لا تقلق إن الله الجبار سيؤويك ,أيها المظلومون صبرا إن الله الجبار سيجبركم فيعزكم بعزه وينصركم بنصره .
المعنى الثانى  :الجبار هو الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته, فكل جبار وإن عظم فهو تحت قهر الله وجبروته, سبحانه دان لعظمته كل شيء, وخضع لجبروته كل مخلوق  .
 
أرأيتم ماذا فعل الجبار بفرعون ؟وهامان؟وقارون ؟وأبي جهل ؟وأبي لهب ؟
أرأيتم ماذا فعل بجبار تونس ؟وجبار ليبيا ؟وفرعون مصر ؟وجبار اليمن ؟
وعما قريب سنرى بأعيننا ونسمع بآذاننا نهاية جبار سوريا إن شاء الله
ونقول حينها آمنا بالله الجبار, إنه على كل شيء قدير .
المعنى الثالث : الجبار هو الذي يعلو خلقه ,علىّ بذاته على كل خلقه فإرادته فوق كل إرادة, ومشيئته فوق كل مشيئة, لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه, إذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون, ومع علوه عن خلقه إلا أنه أقرب إليهم من حبل الوريد, يرى أفعالهم ويسمع كلامهم ويعلم ما توسوس به نفوسهم
ومن ذلك حديث عوف بن مالك قال: قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة, فلما ركع مكث قدر سورة البقرة يقول في ركوعه (سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة )رواه أبو داوود بإسناد صحيح
3- فروق شاسعة
– فرق شاسع بين الجبّار بالألف واللام وبين جبّار مجردة منهما  ,الجبّار اسم من أسماء الله الحسنى وهي صفة كمال لله ,أما جبّار عندما يوصف بها مخلوق فهي صفة نقص مذمومة بمعنى القهر والطغيان والاستبداد ولذلك يوصف طغاة الأرض بأنهم جبارون, ولنتأمل حديث القرآن عن جبارىّ الأرض, قال تعالى (وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ) 59 هود.
 وتوعد الله الجبابرة بالعذاب الأليم فقال (وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)15 إبراهيم. بل إن التجبر سبب للطبع على القلوب (كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)35 غافر.ونفى الله عن نبيه يحيى عليه السلام هذه الصفة (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا)14 مريم.
بل إن العذاب الأليم لجبابرة الأرض في الآخرة بعد الدنيا قال عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ : (تَخْرُجُ عُنُقٌ مِنَ النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ لَهَا عَيْنَانِ تُبْصِرَانِ وَأُذُنَانِ تَسْمَعَانِ وَلِسَانٌ يَنْطِقُ ، يَقُولُ : إِنِّي وُكِّلْتُ بِثَلاَثَةٍ ، بِكُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ، وَبِكُلِّ مَنْ دَعَا مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ ، وَبِالمُصَوِّرِينَ) قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وقال الألباني في «الصحيحة» إسناده صحيح على شرط الشيخين
–       وفرق شاسع بين الله الجبار وبين أن يوصف بجابرٍ, الجبار هو الذي يجبرك كلما لجأت إليه, والجابر الذي يجبرك مرة أو مرتين, لذلك لا يسمى الله بالجابر, وقد يسمى مخلوق بذلك, أما الخالق فلا يجوز في حقه إلا الجبار.
4– من صور تحقيق اسم الله الجبار مع خلقه
أ‌- أم موسى عليه السلام :- كان بنو إسرائيل في مصر يمرون بأهوال كثيرة، فقد ضاق بهم فرعون وراح يستعبدهم ويسومهم سوء العذاب؛ نتيجة ما رأى في منامه من رؤيا أفزعته، فدعا المنجِّمين لتأويل رؤياه، فقالوا: سوف يولد في بنى إسرائيل غلام يسلبك المُلك، ويغلبك على سلطانك، ويبدل دينك. ولقد أطل زمانه الذي يولد فيه حينئذٍ.  فأكثر جنود فرعون من قتل ذكور بني إسرائيل بأمر من فرعون, وما إن وضعت أم موسى – عليه السلام وليدها حتى تملكها الخوف الشديد من بطش فرعون وجنوده، واستبد بها القلق على ابنها موسى، وراحت تبكي حتى جاءها وحي اللَّه عز وجل آمرًا أن تضعه داخل صندوق وتلقيه في النيل. قال تعالي: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ) القصص :7.إن الله الجبار رأى أم موسى المنكسرة تخشى على ابنها الموت, فأوحى إليها وأمرها بأمرين ونهاها بنهيين وبشَّرها ببشارتين أما الأمران: أرضعيه وألقيه, وأما النهيان: لا تخافي ولا تحزني, وأما البشارتان: إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين, ويشاء الله الجبار أن ينجو موسى ويتربى في بيت فرعون الظالم ويرد إلى أمه لترضعه ليتحقق وعد الله, وصدق إذ يقول (فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) [القصص.13.هذا هو القدر الإلهي يظهر منه ومضات ليتيقن الناس أن خالق السَّماوات والأرض قادر على كل شيء: (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) يوسف.21. ما أحوجنا أن نلجأ إلى الله في وقت الشدائد والمحن ,وما أحوجنا أن نستعين بالله لقصم ظهور الظالمين .
أرأيت أخي كيف يستعين الثوار المجاهدون في سوريا الأبية بالله على بشار الظالم, إنهم يستغيثون بالله فيقولون “يا الله ما لنا غيرك يا الله “وإنها لحقيقة فلقد تخلى العالم عن نصرتهم وإنقاذهم من بطشة حاكم استبد وظلم, حتى ظن أنه إله يعبد من دون الله, فليس لهم إلا الله, والله لن يتخلى عن هؤلاء المنكسرين, كما لم يتخل عن أم موسى من قبل, ومَن كان معه الله فمن يكون عليه؟؟.
ب‌- عجوز الحبشة: فقد روى ابن ماجة في مسنده  كتاب الفتن ، عن جابر قال لما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرة البحر قال ألا تحدثوني بأعاجيب ما رأيتم بأرض الحبشة قال فتية منهم بلى يا رسول الله, بينا نحن جلوس, مرت بنا عجوز من عجائز رهابينهم تحمل على رأسها قلة من ماء, فمرت بفتى منهم فجعل إحدى يديه بين كتفيها ثم دفعها فخرت على ركبتيها فانكسرت قلتها, فلما ارتفعت, التفتتْ إليه فقالت سوف تعلم يا غُدر (أي : يا غادر) إذا وضع الله الكرسي وجمع الأولين والآخرين وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون, فسوف تعلم كيف أمري وأمرك عنده غدا, قال, يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم( صدقت صدقت كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم) نعم سوف يعلم كل ظالم عندما تقف الخلائق بين يدى الله مَن القوى؟ ومن الضعيف؟ من المنتصر؟ ومن المظلوم؟ .
5- أثر الإيمان باسم الله الجبار
1-الثقة الكاملة في الله وفي نصره وتأييده للفئة المؤمنة فمها  عظمت المحن والابتلاءت فالمؤمن بالله الجبار يحمل ثقة في الله لا تهتز
2-اللجوء إلى الله في الشدائد فإذا كنت مظلوما الجأ إلى الله, وإذا كنت مستضعفا فالجأ لله, فليس للمنكسرين نصير إلا الله.
3-تعظيم الله تعظيما يليق بجلاله وعظمته فسبحانه قاهر الجبابرة وقاصم ظهور القياصرة ومدمر الاكاسرة ومذل الفراعنة.
4-إياك والظلم فإن عاقبته وخيمة ونهايته أليمة وما رأيناه في ثورات الربيع العربى ليس عنا ببعيد, أين ذهب بن علي وكيف كان مصير القذافي؟ وما هو مصير مبارك وحاكم اليمن؟ وقريبا سنرى نهاية حاكم سوريا, عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضى الله عنهما- أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ ، فَقَالَ اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ ، فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ . }البخاري
5– صبرا أيها المظلومون فالجبار لن ينساكم .
صبرا إخوتنا في فلسطين المباركة أرض الرباط فنصر الله قريب صبرا إخوتنا في سوريا فالله يسمع أنينكم ويرى بكاءكم وهو معكم ولن يتخلى عنكم
اللهم انصر إخواننا في فلسطين المباركة, وحرر أرض فلسطين من اليهود الملاعين
اللهم انصر إخواننا في سوريا الأبية وانتقم لشهدائهم من بشار الظالم وأرنا فيه عجائب قدرتك وجبروتك
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا مَلجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلّا إِلَيهِ

خمسة توكل!قال الإمام القشيري:“لما صدَق منهم الالتجاء تداركهم بالشِّفاء، وأسقط عنهم البلاء، وكذلك الحقُّ يكوّر ...