الغرفة التجارية: رفع سعر الدولار الجمركي “جباية” ستشعل الأسعار في الأسواق!

توقع فتحي الطحاوي، عضو الغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار العديد من السلع خلال الفترة المقبلة، بعد قرار وزارة المالية في حكومة الانقلاب رفع سعر الدولار الجمركي.

وقال الطحاوي، في تصريحات صحفية، إن العديد من القطاعات التجارية سوف تتضرر من الأسعار الجديدة للدولار الجمركي، مشيرا إلى أن رفع سعر الدولار الجمركي على بعض السلع يؤدي إلى زيادة أغلب السلع الموجودة في الأسواق؛ لأنها تعمل بنظرية الأواني المستطرقة.

وأعتبر أن زيادة الحصيلة الضريبية بهذه الطريقة أشبه بالجباية، مطالبًا بالسعي نحو سياسات من شأنها التخفيف عن المواطنين والتجار، بدلا من هذه السياسة التي تؤدي إلى مزيد من زيادات الأسعار وركود الأسواق.

وأضاف الطحاوي أن بعض السلع يتم تصنيفها سلع رفاهية، بينما هي في الحقيقة سلعا لا غنى عنها لأي أسرة أو مواطن مثل اللاب توب والموبايل والمكياجات، مشيرا إلى أن الدولة تمنح الطلاب في المدارس تابلت لمواكبة التطور والتكنولوجيا؛ ما يؤكد ضرورة وأهمية سلعة مثل اللاب والموبايل، معتبرًا أنها من ضمن الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

كانت وزارة المالية في حكومة الانقلاب قد أعلنت رفع سعر الدولار الجمركي؛ بحيث تخضع لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...