شاهد|”الكنيسة السياسية”.. أحدث إبداعات عبدالله الشريف

نشر الفنان عبدالله الشريف أحدث أعماله الفنية على موقع “يوتيوب” بعنوان “الكنيسة السياسية”. وخلال الحلقة سلط الشريف الضوء على دور الكنيسة في الحياة السياسية وكيف أصبحت لاعبا أساسيا فيها، وباتت تدعم عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري بشكل مباشر وصريح.

وقال الشريف إن المسيحية تضم ثلاث طوائف الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس، وإن المسيحيين في مصر ينتمون للطائفة الأرثوذكسية وأنهم تعرضوا للاضطهاد خلال فترة الاحتلال الروماني لمصر وهدمت جميع كنائسهم. وبعد الفتح العربي لمصر سنة 640 ميلادية فرح الأقباط فرحة صغار الماعز حين تترك لترتشف من لبن أمهاتها بحسب ما ذكره الكاتب ألفريد جي بتلر، ونقل عن الأنبا بنيامين قوله أن العرب تداركوا ملة الأقباط في مصر قبل أن تندثر.

ثم تناول الشريف كيف تعرض المسيحيين الأرثوذكس لمضايقات من البروتستانت والكاثوليك الوافدين من أوروبا وكيف تدخل السلطان العثماني لإنقاذهم، لكن بعد انقلاب 1952 أخذت الكنيسة منحنى سياسي وأيدت الانقلاب وكانت علاقتها مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أفضل ما يكون.
وبعد تولى السادات الحكم اصطدم بالأنبا شنودة وأصدر أمرا بتحديد إقامته وبعد تولي مبارك تحسنت العلاقة مع الكنيسة وأصبحت علاقة منفعة متبادلة وبعد ثورة يناير رفضت الكنيسة الثورة ونسقت أوضاعها مع المجلس العسكري وأمرت رعاياها بانتخاب الفريق أحمد شفيق عام 2012 لكن بعد موت الأنبا شنودة وتولي تواضروس وفوز الإخوان بمقعد الرئاسة انضم تواضروس لمؤامرة المخابرات الحربية مع حزب النور للانقلاب على الرئيس مرسي وتعود العلاقة بين الكنيسة والديكتاتور مثل أيام مبارك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...