“فرانس برس” : نقصٌ حادٌ في الكهرباء بغزة .. وهكذا فاقم السيسي الأزمة

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرًا عن الأوضاع في غزة مع إعلان شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة أنها تواجه أزمة حادة في توفير التيار الكهربائي حيث تصل ساعات قطع التيار الكهربائي إلى 30 ساعة مقابل 4 ساعات وصل، بسبب تعطل عدة خطوط إسرائيلية مغذية للقطاع، كما أن لنظام الانقلاب دور كبير في تلك الأزمة.

ونقلت الوكالة عن محمد ثابت مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة قوله : “نعاني حاليًا من أزمة حادة في الكهرباء اضطرنا إلى تقليص في برنامج توزيع الكهرباء، 4 ساعات وصل مقابل 20 إلى 30 ساعة قطع”، مبينًا أن السبب في هذا التقليص الجديد هو تعطل عدد من خطوط الاحتلال الإسرائيلي التي تغذي قطاع غزة”.

وتابع ثابت أن مصر كانت تزود قطاع غزة بـ 23 ميجا وات، لكنها توقفت منذ ثلاثة أشهر، وأن الشركة تستقبل حاليًا 85 ميجا وات من الشركة الإسرائيلية بدلاً من 120 ميجا وات بسبب الأعطال في الخطوط، موضحًا أن سلطة الطاقة الفلسطينية شغلت، الأربعاء، مولدًا واحدًا فقط في محطة توليد الكهرباء المتوقفة منذ ثلاثة أشهر، ويوفر هذا المولد 20 ميجا وات .

وأشار إلى أن حاجة قطاع غزة تصل إلى 500 ميجا وات، والعجز الحالي يصل الى 396 ميجا وات، وقال إن أكثر المناطق تضررًا في القطاع هي “خان يونس (جنوب) ووسط القطاع”.

وتوقفت محطة توليد الكهرباء الفلسطينية الرئيسية كليًا منذ أكثر من شهرين بسبب “عدم توفر ثمن الوقود الصناعي” للمحطة على ما قال ثابت.

وأضاف أن الشركة تجبي شهريًا “حوالي 15 مليون شيكل بدلاً من 24 مليون شيكل قبل أزمة توقف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع وهو ما أثر على الجباية بشكل سلبي ولا نستطيع شراء الوقود للمحطة”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...