خاشقجي.. جماعة “الإخوان المسلمين” لن تختفي وفكرتها باقية

قال الكاتب السعودي المقيم بالولايات المتحدة، «جمال خاشقجي»، إن جماعة «الإخوان المسلمين» لن تختفي وفكرتها ستستمر.

وأضاف «خاشقجي»، خلال مداخلة له على قناة «الجزيرة مباشر»، أنه رغم كل الضغوط التي تتعرض لها جماعة «الإخوان المسلمين» فإن فكرتها ستبقى مستمرة.

وأكد أن ما تعرض له الإخوان في زمن الرئيس المصري الأسبق «جمال عبدالناصر» (1956-1970) لا يقل عما يتعرضون له اليوم، مشيرا إلى أن نظام «عبدالناصر» انتهى وبقيت فكرة الإخوان قائمة.

وأوضح أن تنظيم «الإخوان المسلمين» لن يحل، مضيفا أن الحديث يجب أن يتركز عن مهام التنظيم على أرض السياسة.

وأشار إلى أن الفكرة الإسلامية التي حملتها جماعة «الإخوان المسلمين» منذ أن أسسها «حسن البنا» عام 1928 هي التي انتصرت.

وتابع: «الإخوان دون أن يعلموا انتصروا»، مشيرا إلى أنه كان هناك مشروع تغريبي لإلغاء المرجعية الإسلامية إما بالقوى الليبرالية الغربية في بداية القرن الماضي أو بالهجمة الشيوعية «اليسار» التي حاولت إلغاء الدين.

وأوضح أن الإخوان نجحوا في التصدي لهذا المشروع بمساعدة ملك السعودية الراحل «فيصل آل سعود» (1964-1975).

وشدد على أنه في النهاية ترسخت الفكرة الإسلامية في المجتمعات العربية، مضيفا: «في أي وقت أجريت انتخابات سيتصدر الفصيل الإسلامي (أيا كان اسمه».

واختتم «خاشقجي» حديثه قائلا: «يجب أن لا ينشغل الإخوان بمستقبلهم»، موضحا بأن مستقبلهم باق ببقاء هذا الدين.

وفي وقت سابق، دعا «خاشقجي»، جماعة «الإخوان المسلمون» إلى الخروج من «ضيق التنظيم إلى رحابة الفكرة والمشروع»، لافتا إلى أن «التنظيم كان ضروريا في فترة معينة».

وكان «خاشقجي» دعا في وقت سابق، ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، إلى الابتعاد عما سماه الحساسية السعودية المبالغ فيها تجاه جماعة «الإخوان المسلمون»، مستغربا ما اعتبره تناقضا بين إدراج السلطات الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية في السعودية، وإقامة علاقات تحالف وطيدة مع «الإخوان المسلمون» في اليمن، أو استقبال مسؤول «الإخوان» في سوريا على الأراضي السعودية.

ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس المصري «محمد مرسي»، المنتمي لجماعة الإخوان، في 3 يوليو/تموز 2013، تتعرض قيادات وكوادر الجماعة لقمع شديد من قبل السلطات؛ حيث تم اعتقال عشرات الآلاف منهم، وتصفية عدد آخر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...