فرانس برس: السيسي يستفز المصريين كلما تكلم

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا مساء السبت قالت فيه إن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يستفز المصريين بتصريحاته التي يطلقها، مشيرة إلى البيان الصادر على الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم أحزابا وشخصيات معارضة والتي أدانت التحذير شديد اللهجة الصادر عن السيسي إلى كل من يتطلع إلى تحدي حكمه.

وقالت الوكالة إن السيسي وجه تحذيره بعد يوم من دعوة الحركة المدنية الديمقراطية إلى مقاطعة مسرحية الانتخابات المقررة على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 مارس، حيث قال السيسي: “احذروا، الكلام اللي اتعمل من سبع.. تمن سنين مش هيتكرر تاني في مصر” في إشارة إلى ثورة 25 يناير التي اندلعت عام 2011 وأطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك”.

وقالت الحركة المعارضة، التي تضم ثمانية أحزاب و150 سياسيا وناشطا، في بيانها: “إذا كان المقصود من التصريح بأن ما حدث منذ سبع سنوات لن يتكرر هو ثورة يناير 2011 التي مجدتها ديباجة دستور العسكر ومنها يستمد النظام القائم شرعيته، فإن هذه الثورة تمثل واحدة من أكثر صفحات التاريخ المصري إشراقا رغم ما يقوم به البعض في الدوائر الرسمية وشبه الرسمية من تشويهها ورغم إيداع شبابها في السجون.

وتابعت الوكالة أن التصريحات تكشف عن وجود اضطرابات داخل نظام الانقلاب منذ بدء الإعلان عن إجراءات مسرحية الانقلاب، حيث انتقدت عدة منظمات محلية ودولية الإجراءات التي اتبعها السيسي ونظامه لإقصاء المرشحين حتى تخلو له الساحة.
وتضم الحركة المدنية، التي تشكلت في ديسمبر، ثمانية أحزاب هي الدستور والعدل والمصري الديمقراطي الاجتماعي وتيار الكرامة ومصر الحرية والتحالف الشعبي الاشتراكي والإصلاح والتنمية والعيش والحرية (تحت التأسيس). ويشارك فيها أيضا 150 شخصية من السياسيين والنشطاء والشخصيات العامة من أبرزهم حمدين صباحي، الذي خاض مسرحية انتخابات 2014 مع السيسي، وهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، بالإضافة إلى المحامي الحقوقي خالد علي والبرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات.

وكان علي والسادات يعتزمان الترشح لمسرحية الانتخابات الرئاسية لكنهما تراجعا عن ذلك مستشهدين بعراقيل وضعت في طريق حملتيهما وباستخدام الإعلام لتشويههما وترهيب مؤيديهما.
ولفتت الوكالة إلى أن السيسي استفز المصريين في أكثر من مناسبة سابقة، سواء بطلبه لم الفكة والتبرع بجنيه، وأيضا منعه الحديث عن ملف تيران وصنافير بعد التنازل عن الجزيرتين للسعودية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...