بعد فشل الحصار.. “الطائرات” سلاح أبوظبي للضغط على قطر

في صفعة قوية للإمارات التي تمارس الأكاذيب للتغطية على أزماتها السياسية، بادعائها أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرات مدنية إماراتية، أكدت اليوم صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن شركات “الاتحاد وفلاي دبي والعربية” نفت اعتراض طائراتها من مقاتلات قطرية، فيما رفضت شركة “الإماراتية” التعليق وأحالت الأمر إلى هيئة الطيران المدني في الإمارات.

يأتي ذلك بعد نفي القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، التي تتخذ من قاعدة “العديد” الجوية في قطر مقرًا لها، تلقيها أي تقارير فورية عن وقوع حادثة اعتراض لطائرة مدنية إماراتية.

وفي السياق ذاته ألمحت الصحيفة البريطانية إلى أن اتهامات الإمارات لقطر باعتراض طائرات مدنية، يأتي بعد ظهور المواطن القطري الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني في مقطع فيديو أعلن خلالها أن محتجز لدى أبوظبي، محملاً السلطات الإماراتية مسؤولية ما يحدثله، قائلاً: “أنا موجود الآن في أبو ظبي، كنت ضيفًا عند الشيخ محمد، وأنا الآن في وضع حجز، قالوا ما تطلع.. إذا صار على حاجة فأهل قطر بريئين منها، وأنا في ضيافة الشيخ محمد وإذا صار أي شئ بعد الآن هو يتحمل كامل مسئوليته”.

وأمس نقل مراسل وكالة “أسوشيتد برس” في الخليج، عن الجنرال داميان بيكارت المتحدث باسم سلاح الجو في القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، قوله: “لم نتلق أي تقارير عن أي حادث يتعلق بطائرة تجارية في المنطقة”.

كما أكدت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر أن الأخبار المتعلقة باعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية عارية عن الصحة تمامًا، وذلك في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، أمس جاء فيها “تعلن دولة قطر أنّ ما صدر من أخبار متعلقة باعتراض مقاتلات قطرية لطائرة مدنية إماراتية هو خبر عارٍ عن الصحة تمامًا وسيصدر في ذلك بيان مفصَّل”.

وتأتي المناكفات الاماراتية ضد النظام القطري لتسخين الأجواء الخليجية حول قطر، بعد فشل حصارها السياسي والاقتصادي من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

بينما يتحدث مراقبون عن خلافات بين السعودية والإمارات، بعد اختلافات جوهرية في اليمن بين الحليفين، حيث تتوسع الإمارات في السيطرة على المناطق الاستراتيجية في اليمن وفي خليح عدن، بما يتصادم مع الأهداف السعودية، التي ترغب في انهاء التمدد الحوثي في اليمن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في الذكرى التاسعة للثورة.. مواقع التواصل تغرد «ثورة الغضب 25»

في الخامس والعشرين من يناير كل عام، يحيي المصريون ذكرى ثورتهم الخالدة التي أطاحت برأس ...