شاهد | القدس تشعل نار الغضب والمظاهرات تعم عواصم العالم

توالت اليوم الجمعة انتفاضات الغضب ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل السفارة الأمريكية في تل أبيب للقدس الشريف، حيث خرجت التظاهرات المنددة في كل أرجاء المعمورة، رفضا لتهويدها، واستنكارا لمحاولات أمريكا العبث بالتاريخ والجغرافيا، وشهد العديد من عواصم العالم انطلاق مجموعة من المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية، عبر فيها المشاركون عن عدم التخلي على أي شبر من الأرض المحتلة، فيما دعوا إلى استمرار الغضب لإجبار أمريكا على التراجع عن القرار.

مصر
وفي مصر شارك العشرات من المصلين في تظاهرة في محيط الجامع الأزهر، عقب صلاة الجمعة اليوم، احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينشر قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي قواته في كافة الميادين، خاصة في محيط نقابة الصحفيين وفي التحرير، منعا لوجود أي تظاهرات داعمة لقضية القدس الشريف.

فلسطين
وقد أدى آلاف المصلين اليوم صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، لأول مرة بعد القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس، وسط تعزيزات عسكرية إسرائيلية في مدينة القدس.

واعتبر خطيب المسجد الأقصى الشيخ يوسف أبو سنينة أن تلك القرارات الأمريكية “باطلة وغير معترف بها، فالقدس إسلامية عربية فلسطينية شاء من شاء وأبى من أبى، داعيا الشعب الفلسطيني إلى “الرباط والصبر”.

وقال خلال خطبة الجمعة: إن “الإجراءات والممارسات الظالمة بحق شعبنا الفلسطيني، لن تزيد أمتنا إلا قوة وإيمانا وثباتا”.

وأضاف “أننا نعيش اليوم حياة صعبة في بيت المقدس، مليئة بالهموم، في الوقت الذي تعيش فيه الشعوب العربية حروبا طاحنة أزهقت فيها النفوس البريئة، بعد أن نجح أعداء الإسلام في إشعال الفتنة”.

تركيا
واحتشد آلاف المصلين في ساحات مسجد السلطان محمد الفاتح في إسطنبول عقب أداء صلاة الجمعة، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

باكستان
كما احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية، اليوم الجمعة، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

إندونيسيا
كما شارك المئات من المسلمين في تظاهرة احتجاجية ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة إسرائيل، وذلك أمام السفارة الأمريكية وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

ماليزيا
واحتشد آلاف الماليزيين في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة كوالالامبور؛ تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

أمريكا
كما خرج آلاف الأشخاص في مظاهرات حاشدة في مدينة شيكاغو الأمريكية للتنديد بقرار الرئيس دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

الصومال
كما احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن صومالية، اليوم الجمعة، على رأسها العاصمة مقديشيو، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

السودان
كما خرج الآلاف من السودانيين في مظاهرات حاشدة لنصرة القدس أمام المسجد الكبير وسط العاصمة السودانية الخرطوم.

الأردن
كما شهدت عمّان ومدن أردنية أخرى مظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك في ظل حضور أمني كثيف.

وكان أبرز المظاهرات ما شهدته ساحة المسجد الحسيني وسط عمان، حيث توافد الآلاف منذ ساعات الصباح الباكر للمشاركة في المسيرة المركزية التي دعت إليها الحركة الإسلامية وفعاليات شعبية مختلفة، وشارك في الفعاليات شخصيات نيابية وحكومية.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وصورا للمسجد الأقصى، وردد المحتجون هتافات ضد ترمب وإسرائيل.

تونس
ونظم آلاف التونسيين، اليوم الجمعة، مسيرات حاشدة في عدة مدن رفضا لقرار الرّئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية.

وقام التونسيون بحرق كل من العلم الأمريكي والعلم الإسرائيلي، احتجاجا على القرار الأخير لترمب ضد القدس الشريف.

#انتفاضة_حرية_القدس

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...