بعد تصفية مخلوع اليمن.. هل يقبل عباس بيع القدس؟

أكد مراقبون أن الأحداث في المنطقة العربية باتت متسارعة وغير متوقعة، وأنه بمقتل المخلوع اليمني على عبد الله صالح وتسليم الإمارات للفريق الهارب أحمد شفيق، بات جميع المتعاونيين مع واشنطن والغرب يتحسسون رقابهم بما فيهم السفيه عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن).
وكشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تفاصيل جديدة للقاء الذي جمع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعباس الشهر الماضي في الرياض، والذي خصص بحسب تقارير غربية وعربية لبحث ما بات يعرف إعلاميا بصفقة القرن لإنجاز عملية تنازل كاملة لكيان العدو الصهيوني.
ونشرت الصحيفة تقريرا قالت فيه إن السعودية ومن خلال ابن سلمان عرضت على عباس “مبادرة سلام جديدة تتضمن اختيار ضاحية أبو ديس المجاورة لمدينة القدس المحتلة لتكون عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة بدلا من شرقي القدس”.
لا تتعجل!
وبنبرة الشريك في الجريمة تظاهرت خارجية الانقلاب العسكري في مصر، بأنها لا تتعجل نقل سفارة واشنطن إلى القدس الشرقية لتكون عاصمة أبدية لكيان العدو الصهيوني، وكل ما تريده خارجية عصابة السفيه السيسي من واشنطن مجرد التروي في القرار.
من جانبه قام وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، بالشئ نفسه وأراد نفي تهمة الخيانة عن بلاده، وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون اكتفى بالتحذير من “تداعيات خطرة” لأي قرار بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وكان جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي ترامب وموفده إلى الشرق الأوسط قال خلال منتدى “حاييم صبان” إن ترامب يقترب من تحديد موقفه حيال الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تأجيل ذلك.
ويتعين على ترامب أن يتخذ اليوم الاثنين قرارا بشأن التوقيع على قرار تأجيل من شأنه إرجاء خطط نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ستة أشهر أخرى.
ووقع جميع الرؤساء الأميركيين الذين تعاقبوا منذ عام 1995 على هذا القرار، بعد أن توصلوا إلى أن الوقت لم ينضج لمثل تلك الخطوة.
فلسطيني قضيتي الأولى
في غضون ذلك انتقد المفكر الاقتصادي، ووكيل وزارة المالية السابق في المملكة العربية السعودية، عبد العزيز محمد الدخيل، تصريحات الكاتب والروائي السعودي المقرب من الديوان الملكي، تركي الحمد، قال فيها إن “القضية الفلسطينية لم تعد تعنيه”، متهما الفلسطينيين بالتخلي عن قضيتهم وبيعها.
وتأتي تصريحات الحمد ضمن حملة ممنهجة من كتاب وصحفيين مقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، للتطاول على الشعب الفلسطيني وقضيته، لتبرير عملية التطبيع السعودي التي يقودها الأخير مع إسرائيل.
وقال الدخيل إن “القضية الفلسطينية قضية تجسد ظلما وقهرا واحتلالا للأرض والأملاك وتهجيرا وقتلا جماعيا لشعب من بني البشر، شعب عربي التاريخ والهوية، لا ذنب له إلا أن المستعمر البريطاني وبقية الدول الغربية المنتصرة في الحرب الكونية الثانية وعدت عصابة صهيونية بإجلاء الشعب الفلسطيني من دياره بالقوة وإقامة وطن لها في فلسطين”.
وأضاف: “إن باع بعض من الفلسطينيين القضية كما تقول، وهذا قول أراه من باب سد الذرائع، فإن مبدأ الحق والعدل في الدفاع عن هذه القضية لا يزول لأن الوقوف في وجه الظلم ومساندة الحق والعدل مبدأ ثابت عند الأحرار لا يتبدل أو يتغير”.
وأردف: “إذا لم تسعفك هويتك العربية التي تكتب بلغتها في الإحساس بقضية شعب عربي ظلم فلعل انتماءك إلى الإنسانية يسعفك في الإحساس بالظلم والقهر والاحتلال الذي وقع على شعب فلسطيني تاريخه الحضاري راسخ في أعماق التاريخ”.
ثبات أهل فلسطين
واستنكر الدخيل قائلا: “كم هو مؤلم أن لا يرى مثقف أيا كانت هويته أو جنسيته الظلم الفادح وجبروت المحتل الغاشم على شعب أعزل إلا من إيمانه بحقه المشروع في وطن يعيش فيه بأمن وسلام”.
وأكد المفكر الاقتصادي السعودي أنه لا توجد قضية عالمية أو عربية قائمة اليوم عانت شعوبها من الظلم كما عاناه ويعانيه حتى اليوم الشعب الفلسطيني، مضيفا أن “القضية الفلسطينية هي قضيتي العربية والإنسانية الأولى”.
ووجه الدخيل عددا من الأسئلة إلى تركي الحمد، قال فيها: “أليست هذه أيها الأخ الكريم قضية إنسانية قبل أن تكون قضية عربية تجسد ظلما وإجراما في حق شعب كامل؟ هل تعرف ما ذا يعني أن يولد طفل فلسطيني ويترعرع في إحدى المخيمات في العالم العربي دون وطن وبهوية لاجئ؟ هل تعرف ماذا يعني البؤس والفقر الذي يعيشه الرجال والنساء والشيوخ والأطفال من الشعب الفلسطيني في المخيمات؟”.
وتابع: “ألا ترى الظلم والغطرسة والجبروت والقتل الذي تمارسه القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين الثابتين في ما بقي لهم من أرض الوطن؟ ألا ترى السجون الإسرائيلية تغص بآلاف السجناء الفلسطينيين المقاومين للاحتلال؟ ألا ترى الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية خصوصا والدول الغربية عامة للإجرام والظلم الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني؟ ألا ترى كم ساهمت الحكومات العربية منذ حرب 1948 وحتى يومنا هذا في التطبيع المعلن أو المضمر مع إسرائيل على حساب القضية الفلسطينية، والشعوب العربية بشكل عام غير راضية بذلك؟ ألا ترى كم من أحرار العالم يقفون إلى جانب القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي دفاعاً عن حق الإنسان والشعوب في استرداد وطنهم المسلوب ورفع الظلم والمعاناة عن شعب عانى ويعاني لما يقرب من 70 عاما؟”.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...