وداعا لـ”الريموت كونترول”.. تقنية جديدة للتفاعل مع الشاشات

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن ابتكار باحثين في جامعة بريطانية تقنية جديدة تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع شاشات التلفاز عبر حركة اليد وإيماءات الجسد، دون استخدام الريموت كونترول أو أي جهاز موجّه.

ووفقا للدراسة التي قام بها باحثون من جامعة لانكستر البريطانية، فإن التقنية الجديدة، التي أطلق عليها “ماتش بوينت”، ستغير من طريقة التعامل مع الشاشات، وسيستطيع المستخدمون ضبط القنوات وإعداداتها بواسطة تحريك أيديهم، حتى مع حملهم أشياء في أيديهم، مثل كوب شاي أو غيره.

وتعتمد التقنية الجديدة، بحسب ما أفادت الصحيفة في التقرير الذي اطلعت عليه “عربي21″، على نظام “الاقتران المكاني التلقائي”، للتعرف على بعض الحركات، بدلا من تعقب جزء معين فقط من الجسم، وذلك للمرونة.

وبيّن الباحثون أنه بذلك لن يحتاج المستخدم تعلم أمر محدد لتنفيذ وظائف مختلفة، كما هو حال أنظمة التحكم بالإيماءات الموجودة حاليا في بعض الشاشات.

ويتطلب الأمر كاميرا ويب صغيرة، لعرض أيقونات دائرية صغيرة في الشاشة، ليقوم المستخدم بمزامنة يده أو رأسه أو أي حركة جسدية أخرى، لتنشيط الوظائف الموجودة داخل الأيقونات، مثل الصوت، أو تغيير القنوات، أو مشاهدة القائمة.

ولفت الباحثون إلى أن التقنية متوافقة مع الشاشات الأخرى غير التلفزيون، مثل التابلت أو الشاشات اللمسية، حيث إنه بإمكان المستخدمين إيقاف يوتيوب، أو التحكم في الصورة باستخدام اليدين لتكبير الصورة أو تصغيرها أو تدويرها.

وسيعرض الباحثون تقنيتهم الجديدة خلال مشاركتهم مؤتمر “برمجيات واجهة المستخدم والتكنولوجيا 2017″، الذي سيقام في الفترة بين 22 و25 أكتوبر الجاري في كيبك بكندا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لو محتاجة حلويات فى اللانش بوكس.. إليك طريقة عمل الكوكيز

إعداد حلوى شهية وبسيطة هو أمر تبحث عنه جميع ربات البيوت المهتمات بتقديم كل ما ...