آخرهم كروت الشحن.. هكذا تحول «الخميس» إلي يوم أسود للشعب

قبل سنوات قليلة، كان يعتبر يوم الخميس من أسعد الأيام لدى المصريين، حيث كان يتبعة أجازة الجمعة والسبت، السهر، والخروج لا والفسح، ولكن اختار نظام السيسي أن يحول حب المصريين لهذا اليوم إلي خوف، فكانت جميع القرارات الاقتصادية الصعبة تتخذ في هذا اليوم.

وكان أخر مفاجآت النظام للمصريين أمس الخميس بالإعلان عن زيادة أسعار كروت الشحن الجديدة، ووصلت هذة الزيادة إلى 36%.

وفيما يالي رصد لأبرز القرارات الاقتصادية والسياسية التي اتخذها النظام في هذا اليوم، وأحدثت حالة من الجدل.

أسعار الكهرباء

أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن زيادة أسعار جميع شرائح استهلاك الكهرباء، في يوليو الماضي، حيث زادت أسعار الكهرباء بنسب تصل إلي 50%.

الخدمة المدنية

وافق مجلس النواب على قانون الخدمة المدنية يوم الخميس 21 يناير مطلع عام 2016 الماضي .

و كان هذا القانون محل رفض العديد من الموظفين الذي نظموا تظاهرات حاشدة اعتراضا عليه، حيث اعتبروه ظالم لهذه الفئة البالغ عددها نحو 7 ملايين موظف في مصر.

التنازل عن تيران وصنافير

وفي يوم الخميس 7 إبريل من نفس العام وقع رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل مع محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الدفاع السعودى والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء السعودى، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة.

وأثارت الاتفاقية موجة عارمة من الغضب الشعبي، لما ترتب عليها من نقل السيادة المصرية على جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية، والتي صدق عليها عبد الفتاح السيسي ليلة عيد الفطر المبارك، بعد موافقة مجلس النواب .

 تعويم الجنيه

وفي يوم الخميس أيضا 3 نوفمبر 2016 قرر محافظ البنك المركزي، طارق عامر تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، وهو ما يعرف بـ «تعويم الجنيه».

وترتب على هذا خفض قيمة الجنيه المصري بنسبة تصل إلي 60%، ما أثار غضب المواطنين بعدما أدى إلى ارتفاع شديد في مختلف الأسعار.

رفع أسعار البنزين

عقب عدة ساعات من قرار تعويم الجنيه وفي نفس يوم الخميس 3 نوفمبر أيضا قررت الحكومة رفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات والمنازل وأسطوانات الغاز.

التعريفة الجمركيه

ورفض النظام أن ينتهي عام 2016 دون قرارات اقتصادية جديدة على المصريين، ففي خميس 1 ديسمبر أصدر  عبدالفتاح السيسي قراره بشأن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.

خفض دعم المياه

واستهلت الحكومة عام 2017 الجاري بقرارها الصادر يوم الخميس 15 يناير، بخفض الدعم عن مياه الشرب، حيث طالت الزيادة جميع الشرائح.

تذكرة المترو

وقرر وزير النقل الدكتور هشام عرفات يوم  الخميس 23 مارس 2017،  تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو، لتصل إلى جنيهين بدلا من جنيه للتذاكر الكوامل و1.5 جنيه للأنصاف بدلاً من 75 قرشا.

ارتفاع أسعار المحروقات

وأقر مجلس الوزراء الخميس الموافق 29 يونيو رفع أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعى، وتضمنت قائمة الوقود والمحروقات التى جرى تحريك أسعارها، البنزين والسولار والبوتاجاز.

وأصبح سعر البنزين 3.65 جنيه للتر 80 بعدما كان 235 قرشا، و5 جنيهات للتر 92 بعدما كان 350 قرشا، كما شهد سعر السولار تحريكا من 235 قرشا إلى 3.65 جنيه، وتحريك سعر البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها للأسطوانة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...