“العفو”: إدانة منتقدى قضاء مصر سيكون المسمار الأخير في نعش العدالة

دعت منظمة العفو الدولية (أمنيستى) السلطات المصرية الى إسقاط جميع التهم الموجهة ضد علاء عبد الفتاح وما لا يقل عن 23 متهما آخرين، قد يواجهون السجن لمدة أربع سنوات لمجرد انتقاد العدالة المعيبة في البلاد.

وذكرت المنظمة أن عبدالفتاح مدون وناشط سياسى في مجال حقوق الإنسان ذاع صيته خلال انتفاضة 2011. ومن المقرر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها في القضية ضد 25 متهما، غدا السبت.

وذكرت المنظمة فى دعوتها التى نُشرت على موقعها الإلكترونى أن هناك تهم ضد ما لا يقل عن 24 من المتهمين بمن فيهم علاء عبد الفتاح والسياسي المصري عمرو حمزاوي والعضو السابق في البرلمان عصام سلطان بالتشهير بالقضاء وانتقاده واتهامه بأنه منحاز للدولة، معتبرينه دمية في يد الدولة.

وصرحت نجية بونيم، مدير الحملات في شمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، بأن “هذه المحاكمة ما هى الا محاولة لكتم الأصوات المنتقدة للقضاء المصرى الذي أصبح بدوره أحد أدوات انتهاكات حقوق الإنسان فى مصر، حسب بونيم.

مضيفة “إذا اختارت السلطات إدانة علاء عبد الفتاح و 23 اخرين يوم السبت فهذا سيكون بمثابة المسمار الأخير في نعش العدالة في مصر”. وذكرت أن أبحاث منظمة أمنيستي الدولية وجدت أوجه قصور خطيرة في الإجراءات القانونية التى يتبعها القضاء المصري.

وقالت إنه تم إصدار أحكاما بالإعدام الجماعي وحكم على آلاف المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين والمحامين والصحفيين بالسجن لفترات طويلة بعد محاكمات غير عادلة، فى الوقت الذى تتمتع فيه قوات الأمن المسؤولة عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بالحصانة والإفلات التام من العقاب. وذكرت أن منظمتها لديها أدلة على أن النائب العام متواطئ في الانتهاكات؛ حيث إنه يغض الطرف عن الاختفاء القسري والتصفيات الجسدية والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، حسب بونيم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يُطعم المصريين الخبز المصاب بـ”الإرجوت” السام لإرضاء الروس!

رصد تقرير استقصائي لموقع “أريج” كيف يُطعم السيسي المصريين الخبز المصاب بفطر قمح “الإرجوت” لإرضاء ...